6 أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية – مصر فايف

6 أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية – مصر فايف
6 أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية - مصر فايف

أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية، وجود أعراض الحمل المبكرة عند المرأة صعب للغاية الشعور بها في الأيام الأولي من الحمل نظرًا لأن عمر الجنين لا يتجاوز بضعة أيام ولا يزال هرمون الحمل HCG عند مستويات منخفضة جدًا.

نتيجة لذلك، لا تظهر علامات الحمل الأكثر وضوحًا إلا بعد زرع الجنين، في الأسبوع الرابع، عندما ترتفع مستويات الهرمونات.

ومع ذلك، قد تعاني بعض النساء من أعراض الحمل المبكر، التي سوف نوضحها خلال هذا المقال.


أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية الأخيرة

يتطور الجنين المخصب في قناة فالوب مع تقدمه نحو الرحم خلال الأيام الأولى من الحمل.

المرأة لا تدرك أنها حامل في هذا الوقت، فقط الأفراد الذين يحاولون بنشاط الحمل أو تلقي علاجات الإنجاب بمساعدة طبية يبحثون عن دلائل أو أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية.

تأتي هذه العلامات المبكرة للحمل في الأسبوع الثالث أو الرابع تقريبًا، مع الأخذ في الاعتبار أن أسابيع الحمل يتم قياسها من تاريخ الدورة الطمث الأخيرة (LMP) بدلاً من الجماع.

ونظرًا لأن العلامات الأولى للحمل تشبه إلى حد بعيد الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية، فإنها غالبًا ما تكون مخطئة.

سوف نتعرف الآن إلى أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية الأخيرة:

  1. تغير في الثدي: يصبح أكبر ويصبح أكثر حساسية، قد يغمق الهالة ويصاب بطفح جلدي صغير يحيط بها غدد مونتغمري (Areolar gland).
  2. زيادة إفرازات المهبل: ناتجة عن زيادة هرمون الاستروجين (Estrogen)، هذا التفريغ المهبلي عديم الرائحة، ويكون لونة أبيض، وسميك إلى حد ما، سيخلق مخاط عنق الرحم سدادة مخاطية، الذي سيحمي رحم المرأة الحامل من الجراثيم الخطرة.
  3. النزيف: من بين 7 و 10 أيام بعد الحمل، قد يكون هناك بعض النزيف الوردي الخافت أو البني، يحدث هذا النزيف الخفيف بسبب زرع الجنين في جدران الرحم وهي من اهم أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية.
  4. التعب: يعد الألم البسيط أمرًا معتادًا خلال الأيام الأولى من الحمل بسبب زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية ومعدل ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، وزيادة الإحساس بالنعاس، جسد المرأة يستعد للحمل.
  5. تغيرات الإدراك الشمي: تصبح حاسة الشم أكثر حساسية، وستتم الآن تجربة بعض الروائح التي لم يتم ملاحظتها من قبل، من المحتمل أيضًا أنها ستطور نفورًا من الروائح التي لم تكن تشعر بها من قبل.
  6. القيء والغثيان: قد لا تعاني الغثيان لمدة شهر في الأقل بعد الحمل، ومع ذلك، فإن بعض الناس محظوظون ولا يشعرون به أبدًا، بينما يكتشفه آخرون على الفور.

وجود احد أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية الأخيرة لا يشير إلى أن السيدة حامل، ومع ذلك، إذا ظهرت أعراض عدّة في نفس الوقت، تزداد احتمالية الحمل.

أخيرًا، يلزم غياب الدورة الشهرية (Menstruation) واختبار الحمل الإيجابي (Pregnancy test) للتأكد من الحمل.

“اقرأ أيضاً: كريم تشققات الحمل أفضل 5 منتجات لعلاج التشققات – مصر فايف

6 أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية
6 أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية

أولى أعراض تؤكد وجود الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

يختلف ظهور أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، تكتشف نساء أخريات أعراضهن الأولية بعد أيام قليلة من وضع الجنين في الرحم، بينما يستغرق البعض الآخر وقتًا أطول، وبعض النساء لا يعانين علامات الحمل التقليدية على الإطلاق.

المؤشر الأكثر وضوحًا للحمل هو غياب الدورة الشهرية، الذي يحدث في جميع حالات الحمل.

يجب أن تؤخذ في الاعتبار الهرمونات التي تفرزها الأم والجنين، ولا سيما هرمون البروجسترون (Progesterone)، هي المسؤولة عن ظهور أعراض الحمل بعد الانغراس.

تظهر أعراض الحمل المحتمل عمومًا بعد 15 يومًا من غياب الدورة الشهرية وتشمل ما يلي:

  1. انتفاخ البطن: نظرًا لأن الإستروجين يحفز احتباس السوائل، فمن غير المعتاد نسبيًا أن تنتفخ منطقة البطن نتيجة للتغيرات الهرمونية.
  2. كثرة التبول: ترتفع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون خلال المراحل المبكرة من الحمل، في أثناء هذه المرحلة، تزداد مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون. هرمون (hCG)، الذي يستخدم لتحديد الحمل، مسؤولاً أيضًا عن زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض والرغبة المستمرة في التبول، في وقت لاحق، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، سيكون سببها توسع الرحم والضغط على المثانة.
  3. ارتفاع في درجة حرارة الجسم الأساسية: ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية بدرجة واحدة في الأقل في أثناء الحمل.
  4. تقلبات في المزاج: هي أيضا نتيجة للتغيرات الهرمونية، ويختلف رد فعل كل امرأة؛ قد يشعر البعض بالبهجة، بينما قد يشعر البعض الآخر بالحزن أو التوتر.
  5. الرغبة الشديدة والنفور من الطعام: هرمون الحمل (HCG) مسؤول عن التعديلات الحسية التي قد تجعل الطعام أكثر جاذبية أو غير جذاب، قد يؤدي أيضًا إلى زيادة إنتاج اللعاب.
  6. الإمساك: يحدث الإمساك بسبب زيادة البروجسترون، مما يعزز تباطؤ وظائف الأمعاء، لمنع ذلك، يجب على النساء الحوامل شرب الكثير من الماء، واستهلاك الفواكه والخضروات، والمشي يوميًا للقضاء على لذلك.
  7. التعب والإرهاق: مرتبطة أيضا بهرمون البروجسترون، زيادة على ذلك، يؤدي التبول المتكرر أو الغثيان إلى التعب.
  8. الغثيان: عادة ما يبدأ في وقت متأخر عن أعراض الحمل الأخرى، بسبب التغيرات الهرمونية، تعاني بعض النساء من ذلك منذ بداية الحمل.

من الأهمية  التأكيد على أن غياب أي أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية لا يعني عدم وجود حمل أو أن الحمل لا يتقدم بشكل طبيعي، كما وضحنا سابقًا، تعاني بعض النساء من أعراض شديدة بينما لا يرى البعض الآخر أي أعراض على الإطلاق.

“اقرأ أيضاً: جدول تمارين حديد للنساء 10 تدريبات رائعة للجزء العلوي بالجسم

اعراض الحمل قبل الدورة الشهرية
اعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

أسئلة وأجوبة

هل من الممكن التعرف على أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية الأخيرة؟

نعم، قد تصاب المرأة أحيانًا بوهن، الذي يشمل زيادة التعب والغثيان والتهاب الثدي وانزعاج طفيف في البطن وربما بعض النزيف (نزيف الانغراس)، ومع ذلك، قد لا يكون أي عرض مرتبطًا تمامًا بالحمل، وعدم ظهور بعض أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية لدى السيدة لا يستبعد دائمًا الحمل، كل امرأة ستستجيب بشكل فريد.

قد تكون هذه الأعراض مرتبطة بالدواء الذي يتلقاه المريض في حالة العلاج للمساعدة في الإنجاب.

الشيء المهم في هذه الحالة هو اتباع نصيحة الطبيب والانتظار 12-15 يومًا بعد نقل الجنين أو التلقيح لإجراء اختبار الحمل، ويفضل أن يكون ذلك عن طريق فحص الدم.

“اقرأ أيضاً: جدول تمارين رياضية للنساء في النادي للمبتدئين – مصر فايف

هل من الممكن أن تحمل النساء إذا كان لديها بعض الأعراض؟

ليس دائماً يعني وجود بعض أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية أنك حامل، كما أوضحنا سابقًا، فإن أعراض الحمل الأكثر شيوعًا تشبه أعراض ما بعد الصدمة، اختبار الحمل، الذي يكتشف مستويات hCG، هو الطريقة الوحيدة للمرأة لمعرفة ما إذا كانت حاملاً أم لا، تذكر أن hCG موجود فقط في جسمك إذا كنت حاملاً.

“اقرأ أيضاً: أفضل برنامج تمارين منزلية للنساء والرجال 2023

هل غياب الحيض عادة ما يدل على الحمل؟

تعد الدورة الشهرية المفقودة أحد أهم العلامات المبكرة للحمل، لكنها لا تشر تلقائيًا إلى أنك حامل، قد يكون ذلك بسبب اختلالات هرمونية، التي تؤثر على الدورة الشهرية عن طريق منع الإباضة ومن ثم الحيض.

إذا كانت المرأة لديها دورة شهرية متأخرة وبعض أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية وتشتبه في أنها حامل، فعليها إجراء اختبار الحمل، إذا حصلت على نتيجة سلبية، فإننا نوصي بأخذ واحدة أخرى في 4 إلى 5 أيام، إذا عادت سلبية، فهذا يعني أنك لست حاملاً.

يجب زيارة طبيب أمراض النساء في أقرب وقت ممكن إذا فاتتك الدورة الشهرية في الشهر التالي أيضًا حتى يمكن إجراء فحص الدم لتقييم مستويات الهرمونات لديك، إذا تم العثور على تغيرات هرمونية، فسيحدد طبيبك أفضل مسار للتحكم في الدورة الشهرية.

“اقرأ أيضاً: جدول تمارين للنساء في النادي لبناء العضلات – مصر فايف

هل يمكنني اختبار الحمل قبل الموعد المتوقع الدورة الشهرية؟

لا ينصح، من المرجح جدًا أن توفر اختبارات الحمل المبكرة نتيجة سلبية خاطئة لأنه من الصعب اكتشاف كميات منخفضة جدًا من هرمون hCG، الذي يشير إلى الحمل.

يفضل انتظار تأخر الدورة الشهرية وأيضا بعض أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية والانتظار 15 يومًا بعد الجماع حتى يكون اختبار الحمل دقيقًا.

“اقرأ أيضاً: كم سعرة حرارية في شريحتين توست اسمر وأهميتها في إنقاص الوزن

هل يمكنني أن أعاني أعراض الحمل إذا لم أمارس الجنس المهبلي الإيلاجي؟

أولاً وقبل كل شيء، لا يمكن حدوث الحمل بواسطة فرك الأعضاء التناسلية أو الجماع الشرجي لأن الإيلاج المهبلي مطلوب، نتيجة لذلك، إذا كانت المرأة تعاني أي تغيرات في الجسم أو ألم أو أعراض أخرى مماثلة لتلك الخاصة بالحمل، فسيكون ذلك بسبب أي شيء آخر غير الحمل وليست أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية، مثل قرب الحيض أو عدم التوازن الهرموني أو المرض.

“اقرأ أيضاً: فوائد شرب الشاي الأخضر على الريق للتخسيس – مصر فايف

إزالة العنصر: اعراض الحمل المبكرة اعراض الحمل المبكرة
إزالة العنصر: اعراض الحمل المبكرة اعراض الحمل المبكرة

هل يزيد الحمل من حجم الثدي؟

من أعراض تؤكد وجود حمل هو اختلاف حجم حمالة صدر المرأة بشكل ملحوظ لجميع النساء الحوامل، بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، ينتفخ الثدي ويتوسع في وقت مبكر من الثلث الأول من الحمل، عادة، يستمر النمو طوال مدة حملك.

هل يمكن أن تشعر المرأة أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية؟

لا يمكن بواسطة أعراض الحمل المبكرة فقط ما إذا كانت المرأة حاملاً ما لم تخضع لاختبار الحمل.

بعض النساء اللواتي كن أمهات من قبل قادرات على تمييز التغيرات والأعراض التي تمر بها أجسادهن في الأيام الأولى من الحمل، لكن هذا صعب للغاية بالنسبة للأمهات أول مرة.


إلى هنا نكون قد تعرفنا إلى نتعرف إلى 6 أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية، والأسئلة الأكثر شيوعًا التي تدور حول هذا موضوع أعراض الحمل المبكرة التي يهم الكثير من النساء، خاصة اللواتي ينتظرن الحمل بفارغ الصبر.