التخطي إلى المحتوى
نصائح صحية وهامة يجب إتباعها أثناء شراء الفسيخ وعند تناوله في شم النسيم

من أكثر الوجبات المحبب تناولها في يوم شم النسيم هو الفسيخ، ولكن العديد من الأشخاص لا يعلم كيف يشتري الفسيخ، ومتى يكون الفسيخ صالح ومتى يكون فاسد، وللحفاظ على صحتك وصحة أسرتك نقدم في هذا المقال العديد من النصائح الهامة التي يجب إتباعها أثناء شراء الفسيخ، وبعض النصائح الأخرة التي يجب إتباعها بعد تناول الفسيخ، لتفادي حدوث أي أضرار بعد تناوله.

 

نصائح هامة يجب إتباعها عند شراء الفسيخ والسمك:

 

فيما يلي أهم النصائح التي يجب إتباعها عند شراء الفسيخ لشم النسيم وعند تناوله، وذلك لتجنب الإصابة بأمراض، أو لتجنب حدوث أعراض جانبية عند تناول الفسيخ.

يجب شراء الفسيخ من محلات متخصصة في بيع الفسيخ ويجب أن تكون مرخصة من وزارة الصحة، وذلك لضمان جودته صحياً وأنه صنع بطريقة آمنة.

  1. الفسيخ والسمك الصحي الغير فاسد تكون رائحته طيبة، وملمسه ناعم.
  2. الفسيخ أو السمك الصالح تكون خياشيمة حمراء.
  3. جسم الفسيخ الصالح يكون صلب ومتماسك ليس به ماء.
  4. للتأكد من إن كان السمك طازج أم لا، يتم الضغط على جسم السمكة بالأصابع قليلاً، فإن عاد جسمها لحجمه الطبيعي بسرعة فإنها طازجة، وإذا وجد أثراً للأصبع طويلاً؛ على جسم السمكة فإنها قديمة وقد تكون فاسدة.
  5. ينصح بعدم شراء الأحجام الكبيرة من الفسيخ، لأنّ نسبة الملوحة به أقلّ من اللازم، ومن المحتمل أن يكون الفسيخ من الداخل فاسد.
أسهل طريقة لعمل الفسيخ
أسهل طريقة لعمل الفسيخ

نصائح صحيّة يجب إتباعها عند تناول الفسيخ لتجنب الإصابة بتسمم:

بعد شراء الفسيخ مباشرتا يجب أن يوضع في الفريزر حتى يتجمد، وذلك لمدة لا تقلّ عن يوم كامل، لأنّ ذلك يعمل على قتل البكتيريا والفطريات إن كان به، لأن وجودها بالفسيخ يأثر على الجهاز العصبي.

من أهم الأشياء التي يجب القيام بها قبل أكل الفسيخ: تنظيف الفسيخ جيدا، وذلك يكون بنزع القشر عنه وإزالة الرأس، والذيل، والأحشاء، ومن ثم غسله جيدا بالماء الفاتر.

ينصح بالتوازن في تناول الفسيخ، أي لا يزيد عن 150 جرامًا وذلك لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي مثل: الإسهال، والشعور بالغثيان، وآلام الأمعاء، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وعند ظهور أي من هذه الأعراض يجب على الفور مراجعة الطبيب. يجب تناول كميات كافية من السلطات والخضروات مع الفسيخ، لتسهيل الهضم الطبيعيّ.

ينصح بتناول البرتقال والموز بعد تناول الفسيخ، وذلك لتقليل أثر الملح على الجسم. وأيضا ينصح بشرب كميات كافية من الماء، أو بعض الأعشاب مثل: الشاي الأخضر، والقرفة، والكركديه، والنعناع، يجب عدم شرب المياه الغازية بعد الفسيخ؛ لأنّها تتفاعل مع الأملاح وتتسبب في حصر البول.

يحظر تناول الفسيخ على الأطفال الأقل من ثلاث سنوات، وأيضا السيدات الحوامل، والمرضعات، ومرضى القلب، وقرحة المعدة.
اقرأ أيضا:
حافظي على صحة أطفالك وتعرفي على طرق ومواد تلوين البيض في شم النسيم بشكل طبيعي
تعرفي على كيفية عمل الفسيخ بالمنزل بأسهل الطرق
تعرف على فوائد تناول الفسيخ وأضراره وكيفية تجنبها

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.