فوائد الشاي الأخضر بالليمون، 10 فوائد هامة لصحتك

فوائد الشاي الأخضر بالليمون، 10 فوائد هامة لصحتك
فوائد الشاي الأخضر بالليمون، 10 فوائد هامة لصحتك

فوائد الشاي الأخضر بالليمون (Benefits of green tea with lemon)، الشاي الأخضر مع عصير الليمون هو مشروب مهدئ يمكن تناوله في أي وقت من اليوم ويوفر للجسم العديد من الفوائد الصحية.

وفقًا لموقع «Healthline»، ويوضح «مصر فايف» أهم فوائد الشاي الأخضر بالليمون في السطور التالية.


فوائد الشاي الأخضر بالليمون

فوائد الشاي الأخضر بالليمون، 10 فوائد هامة لصحتك
فوائد الشاي الأخضر بالليمون، 10 فوائد هامة لصحتك

1. تعزيز فقدان الوزن

بالنظر إلى أن العديد من الدراسات أظهرت أن من فوائد الشاي الأخضر بالليمون يمكن أن يساعد في تقليل الوزن وزيادة حرق الدهون، يمكن أن يكون الشاي الأخضر مع الليمون مكملاً رائعًا لنظام غذائي متوازن لفقدان الوزن.

يساعد استهلاك الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا في الأقل بانخفاض وزن الجسم ودهون الجسم، وفقًا لمراجعة أجريت على 15 دراسة، وأظهرت بعض الدراسات الحيوانية أن المركبات معينة في الليمون يمكن أن تساعد أيضًا في منع زيادة الوزن.

2. غني بمضادات الأكسدة

من فوائد الشاي الأخضر بالليمون يحتوي على مضادات الأكسدة، وهي مواد تساعد في الدفاع ضد الالتهاب وتلف الخلايا الناجم عن الإجهاد التأكسدي، وفيرة في الشاي الأخضر والليمون.

مضادات الأكسدة مثل إيبيجالوكاتشين جالاتي، كيرسيتين، حمض الكلوروجينيك، والثيوجالين، وفيرة بشكل خاص في الشاي الأخضر، في حين أن حمض الأسكوربيك والهسبريدين والنارينجين وحمض الفيروليك.

“اقرأ أيضأ: علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب؛ أفضل 10 أعشاب لصحة جيدة

3. الوقاية من مرض السكري

يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في تنظيم نسبة السكر في الدَّم والوقاية من مرض السكري من النوع 2.

وفقًا لإحدى الدراسات، من فوائد الشاي الأخضر بالليمون يساعد في تقليل الالتهاب وتحسين قدرة الجسم على استخدام الأنسولين (Insulin) بشكل فعال، فضلاً عن انخفاض فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومضاعفاته.

4. قد يعزز صحة القلب

وفقًا لإحدى الدراسات، قد تساعد الحمضيات، ولا سيما تلك الموجودة في الليمون، في تقليل الالتهاب وتحسين وظائف الأوعية الدموية والحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية (Cholesterol). يرتبط الشاي الأخضر والليمون بالعديد من الفوائد الصحية للقلب.

وجد تحليل لتسع دراسات أن شاربي الشاي الأخضر المنتظمين قد قللوا من حالات الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية مقارنة بمن لا يشربون.

“اقرأ أيضأ: الخصوبة عند الرجل والمرأة، 7 نصائح مهمة يجب اتباعها لتزيد مستوياتها

5. دعم صحة الدماغ

وفقًا للعديد من البحوث، قد يكون للشاي الأخضر بالليمون له مزايا صحية على الدماغ مختلفة.

اكتشف أحد التقييمات لثمانية بحوث أن تناول الشاي الأخضر مرتبط بانخفاض معدل الإصابة بالخرف والضعف الإدراكي (Mild cognitive impairment) في بعض التجارِب.

6. قد يعزز المناعة

الليمون غني بفيتامين سي، وهو مادة قابلة للذوبان في الماء ذات صفات قوية مضادة للأكسدة، يساعد فيتامين سي (Vitamin C) أيضًا الجهاز المناعي عن طريق تقليل الالتهاب وزيادة نشاط الخلايا المناعية.

كما ثبت أن بعض المواد الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر تعزز وظيفة المناعة وتحمي من أمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد.

“اقرأ أيضأ: طريقه تبييض الاسنان في البيت بسرعه وإزالة تراكم الجير

7. إمداد الجسم بالطاقة

لقد ثبت أن الكافيين، وهو منشط للجهاز العصبي المركزي موجود بشكل طبيعي في الشاي الأخضر، يساعد في محاربة التعب وكتلك زيادة اليقظة والوظيفة الإدراكية والأداء البدني.

بالنسبة للأشخاص الحساسين لتأثيرات الكميات الزائدة من الكافيين (Caffeine)، قد يكون الشاي الأخضر مع الليمون خيارًا ممتازًا لأنه يحتوي على كمية أقل من الكافيين من القهوة أو مشروبات الطاقة.

8. قد يساعد في منع حصوات الكلى

يعد الشاي الأخضر مع الليمون بديلاً رائعًا للوقاية من حصوات الكلى، خاصة للذكور.

بواسطة زيادة حجم البول وربطه بأكسالات الكالسيوم، مما يقلل من تراكم البلورات الذي يؤدي إلى نمو حصوات الكلى (Kidney stone)، قد يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون أيضًا في منع حصوات الكلى.

“اقرأ أيضأ: علاج الكبد الدهني في المنزل باستخدام 3 طرق فعالة بخل التفاح

9. قد يمنع السرطان

وفقًا لعدد من الدراسات التي أجريت في أنابيب الاختبار، قد تكون بعض المواد التي يتم الحصول عليها من الليمون قادرة على إبطاء نمو الخلايا السرطانية (Cancer cell) وانتشارها، بما في ذلك تلك الموجودة في الثدي والمعدة والمريء والرئة.

قد يساعد الشاي الأخضر أيضًا في منع الخلايا السرطانية من التطور في المثانة والثدي والقولون والمستقيم والبروستاتا، وفقًا للدراسات.

10. المحافظة على رطوبة الجسم

نظرًا لأن شرب ما يكفي من السوائل كل يوم قد يساعد في تجنب عدد من الأمراض، بما في ذلك حصوات الكلى والصداع والإمساك (Constipation)، فإن شرب الشاي الأخضر مع الليمون يمكن أن يكون طريقة رائعة للبقاء رطبًا.

“اقرأ أيضأ: ما هي أسباب السعال المستمر وضيق التنفس؟


ما هي فوائد الشاي الأخضر مع الليمون والنعناع؟

ما هي فوائد الشاي الأخضر مع الليمون والنعناع؟
ما هي فوائد الشاي الأخضر مع الليمون والنعناع؟

هناك العديد من فوائد الشاي الأخضر بالليمون حيث أن الشاي هو مشروب معروف في جميع أنحاء العالم سواء تم تقديمه ساخنًا أو باردًا، مع أنّ الشاي الساخن هو الذي يتم تناوله بشكل متكرر، يتم إنشاؤه من أوراق الشاي المجففة والمطحونة والمغلية، ويمكن تناوله مع البسكويت أو بدونه.

يُعرف الشاي في الطب البديل بأنه نبات ومشروب غني بالفيتامينات المفيدة للصحة، عندما يشرب الشاي باعتدال.

فيما يتعلق بالليمون، فهو من بين أهم الحمضيات لأنه غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض الشديدة والموسمية.

النعناع عشب أخضر مورق برائحة لطيفة تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لتوفير نكهة خاصة ويمكن الاستفادة من الفيتامينات التي يحتويها، بإضافة إلى الشاي والليمون.

“اقرأ أيضأ: مناعة طبيعية فعالة؛ أفضل 6 أطعمة تساعد على تعزيز المناعة


فوائد الشاي الأخضر مع الليمون والنعناع

  • يسهل عملية الهضم بشكل أفضل.
  • يتم طرد الانتفاخ والغاز من قبل الجسم.
  • يخفف من التشنج والآلام الذي تعانيه النساء خلال فتراتهن.
  • يقلل من الآثار السلبية للتدخين ويحمي الرئتين.
  • يحتوي على تركيز عالٍ من مضادات الأكسدة، مما يعزز حماية الجسم ومناعته.
  • يمنع التنفس الكريه والتهابات اللثَة.
  • يزيد من نسبة حرق الدهون في الجسم، مما يساعدك على فقدان دهون الجسم الزائدة.

“اقرأ أيضأ: نصائح لتخفيف أعراض الغدة الدرقية في الحلق وعلاجها – مصر فايف


ما فائدة الشاي الأخضر مع الليمون على الريق؟

ما فائدة الشاي الأخضر مع الليمون على الريق؟
ما فائدة الشاي الأخضر مع الليمون على الريق؟

نظرًا لأنه يشمل مضادات الأكسدة والعديد من المعادن المفيدة، يعد الشاي الأخضر أحد أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، يوفر الشاي الأخضر (Green tea)، على وجه الخصوص، له العديد من المزايا الصحية عند تناوله على معدة فارغة.

تغطي هذه المقالة مزايا شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة والأضرار محتملة.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون على الريق

يوفر الشاي الأخضر الفوائد التالية عند تناوله على معدة فارغة:

فوائد الشاي الأخضر بالليمون على الريق للتخسيس

يساعد شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة على الهضم، يؤدي شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة إلى إبطاء العمليات الحيوية، وشرب الشاي الأخضر يعزز هذه العمليات ويزيد من نشاطها.

إضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة على إنقاص الوزن لأن المشروب يشمل البوليفينول، الذي يساعد الجسم على حرق الدهون، خاصة في منطقة البطن ويساعدك على حرق السعرات الحرارية.

“اقرأ أيضأ: التعرض لتلوث الهواء له تأثير سلبي على الصحة العقلية والنفسية

فوائد الشاي الأخضر بالليمون على الريق لتقليل الكوليسترول الضار

يعد شرب كوب من الشاي الأخضر كل يوم على معدة فارغة من أبسط الطرق لتقليل مستويات الكوليسترول السيئة دون استخدام أدوية خفض الكوليسترول مثل العقاقير المخفضة للكوليسترول. يعمل الشاي الأخضر أيضًا على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد، مما يجعل هذا أحد أهم مزايا شرب الشاي الأخضر. يحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية بشكل عام عند تناولها على معدة فارغة.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون لتحسين التركيز عند تناوله على الريق

نظرًا لأن الشاي الأخضر يتضمن الكافيين، وهو منشط يساعد في تحسين التركيز والانتباه، فإن شرب كوب منه على معدة فارغة يمكن أن يساعد في تحسين التركيز  لأنة يحتوى على مادة الثيانين (بالإنجليزية: L-Theanine)، وهو حمض أميني يهدئ ويحمي من الآثار الضارة لاستخدام الكافيين، هو مكون آخر في الشاي الأخضر.

دون وجود الآثار الضارة المرتبطة بالكافيين وحده، فإن الكافيين والثيانين مجتمعين يعززان وظائف المخ.

“اقرأ أيضأ: علاج سرطان الكبد بالكيماوي الذي تم الكشف عنه من قبل الصحة

فوائد الشاي الأخضر بالليمون على الريق لتعزيز مناعة الجسم

يشمل الشاي الأخضر الثيانين، الذي يعمل على تعزيز تكوين الأجسام المضادة، ويساعد على بناء جهاز المناعة، ويحمي من الأمراض، يتمتع الشاي الأخضر أيضًا بصفات مضادة للبكتيريا والفيروسات، لذلك قد يساعد في تقوية وتطوير جهاز المناعة.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون على الريق لخفض ضغط الدَّم

يعد شرب كوب من الشاي الأخضر على معدة فارغة من أبسط الطرق لخفض ضغط الدَّم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدَّم، لذلك من الضروري دمجه في روتينك اليومي إذا كنت ترغب في الحصول على قراءات منتظمة لضغط الدَّم.

“اقرأ أيضأ: تعرف إلى الفواكه التي يمكن استخدامها في علاج الأرق وقلة النوم


فوائد الشاي الأخضر مع الليمون قبل النوم

وفقًا لأحدث الدراسات العلمية، فإن شرب الشاي الأخضر قبل النوم له العديد من المزايا الصحية، لا سيما أنه يشمل «الثيانين»، وهو حمض أميني ينظم النوم ويساعد الناس على النوم بشكل طبيعي دون التعرض للأرق، فيما يلي تفاصيل فوائد الشاي الأخضر بالليمون قبل النوم:

  • يمكن أن يؤدي استهلاك الشاي الأخضر قبل النوم إلى تعزيز النوم المريح دون الحاجة إلى الحبوب المنومة.
  • الثيانين، وهو حمض أميني موجود في الشاي الأخضر، يساعد في الاسترخاء ويقلل من القلق ويعزز النوم.
  • وفقًا للدراسات العلمية، يمكن للشاي الأخضر علاج كل من القلق والاكتئاب لأنه يرفع المزاج الاكتئابي ويساعد على القضاء عليه.
  • إضافة إلى ذلك، نظرًا لأن الشاي الأخضر يحسن أداء الجهاز المناعي، فإن شربه قبل النوم كل ليلة يساعد على تقويته.
  • زيادة على ذلك، يلعب الشاي الأخضر دورًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وكذلك القضاء على الدهون الثلاثية شديد الْخَطَر، أو «الكوليسترول»، مما يساعد على درء النوبات القلبية وأنواع أخرى من أمراض القلب.
  • يزيد الشاي الأخضر من حساسية الجسم لهرمون الأنسولين الذي يطلقه البنكرياس، مما يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.

“اقرأ أيضأ: اعراض التوحد عند الاطفال؛ تعرف إلى واحد من اهم هذه الأعراض


فوائد الشاي الأخضر بالليمون بعد الأكل

هناك العديد من المزايا لشرب الشاي الأخضر. وعلى هذا، سيناقش المقال التالي بعض فوائد الشاي الأخضر بالليمون بعد الأكل.


1. يساعد في القضاء على النفس الكريه

من فوائد الشاي الأخضر بالليمون بعد الأكل، يساعد في التخلص من رائحة الفم، يتضمن الشاي مادة الكاتيكين، الذي تمنع تطور بكتيريا الفم وتقلل من رائحة الفم بعد الوجبة.

2. المساعدة في إنقاص الوزن

تتمثل إحدى ميزات شرب الشاي الأخضر بعد الأكل في أنه يعزز فقدان الوزن لأن الكاتيكين والكافيين في الشاي الأخضر يسرعان من عملية التمثيل الغذائي، مما يقلل من نسبة الدهون في الجسم، خاصة في منطقة البطن.

“اقرأ أيضأ: تعرف على اهم اسباب الم اسفل الظهر والعلاج المناسب

3. يشجع على ممارسة الرياضة البدنية

تتمثل إحدى فوائد الشاي الأخضر بالليمون بعد الأكل في أنه يمكن أن يزيد من النشاط البدني، بعد تناول الطعام، ولا سيما الوجبات الدهنية، يشعر المرء بالخمول في كثير من الأحيان، لكن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يحفز الأحماض الأمينية في الخلايا الدهنية لتوفير طاقة الجسم.

4. يساعد في الوقاية من أمراض القلب

تتمثل إحدى فوائد الشاي الأخضر بالليمون بعد الأكل في أنه يقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب لأن الفلافانول والفلافانديول لهما صفات مضادة للأكسدة تقلل من امتصاص الدهون والكوليسترول.

“اقرأ أيضأ: الباحثون يدربون النمل للتعرف علامات سرطان الثدي المبكرة جدا

5. يتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم

تتمثل إحدى ميزات شرب الشاي الأخضر بعد الأكل في أنه يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدَّم، خاصة لدى مرضى السكري من النوع 2 لأنه يزيد من حساسية ضد الأنسولين ويخفض مستويات الجلوكوز في الصيام (المعروف أيضًا باسم سكر الدَّم).

6. يحسن صفاء الدماغ

تتمثل إحدى ميزات شرب الشاي الأخضر بعد الأكل في أنه يحسن اليقظة العقلية، يساعد الكافيين في الشاي الأخضر على التركيز وتعزيز الذاكرة، وقد يساعد حتى في تقليل أعراض بعض الأمراض العقلية، مثل الخرف.

“اقرأ أيضأ: فوائد الثوم الصحية واضراره ومتي يجب تناوله

7. يقلل من فرصة الإصابة بالسرطان

من فوائد الشاي الأخضر بالليمون بعد الأكل تقليل فرصتك في الإصابة ببعض أنواع السرطان، نسرد الأشكال التالية من الأورام الخبيثة التي يساعد الشاي الأخضر في الوقاية منها لأنه يتضمن مواد كيميائية تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة:

  • سرطان المبيض.
  • سرطان الأمعاء.
  • سرطان الثدي.

أضرار الشاي الأخضر مع الليمون

لا يوجد دليل علمي على الآثار الصحية لشرب الشاي الأخضر بالليمون، ولكن النقاط التالية توضح المخاطر المرتبطة بكل منها على حدة:


أضرار الشاي الأخضر

يؤدي الإفراط في تناول الشاي الأخضر لعدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك ما يلي:

  • الصداع والأرق: يحتوي كل 249 ملليلتر من الشاي الأخضر على ما بين 25 و 29 ملليغرام من الكافيين المنشط، والذي يجب أن يشرب بكميات أقل من 400 ملليغرام يوميًا لتجنب الصداع والأرق والقلق.
  • الإصابة باضطرابات المعدة: يتضمن الشاي الأخضر مادة (باللغة الإنجليزية: Epigallocatechin gallate)، وعند استهلاكها بكميات زائدة، فقد ثبت في بعض الدراسات أنها تزيد من فرصة الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي.
  • زيادة مخاطر الإصابة بحصوات الكلى: والسبب في ذلك هو أنه نظرًا لأن الشاي الأخضر يحتوي على أكسالات (بالإنجليزية: Oxalates)، فإن تناول هذا المكون قد يزيد من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى.

أضرار مشروب الليمون

يعتقد معظم الناس أن شرب عصير الليمون آمن، ولكن عند شربه بكميات كبيرة، يمكن أن يسبب تآكل مينا الأسنان.


هنا زوارنا الكرام نكون تعرفنا إلى فوائد الشاي الأخضر بالليمون، ومع ذلك، يجب ملاحظة أن جميع المعلومات الواردة في هذه المقالة هي معلومات عامة، ويجب عليك استشارة طبيبك بشأن اتباع أي نظام غذائي أو تناول الأدوية.