علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب؛ أفضل 10 أعشاب لصحة جيدة

علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب؛ أفضل 10 أعشاب لصحة جيدة
علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب؛ أفضل 10 أعشاب لصحة جيدة

علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب (Herbal treatment of flu and cold)، يستمر موسم البرد والإنفلونزا من بداية الخريف إلى نهاية الشتاء. يمكن أن يكون نزلات البرد مزعجًا للتعامل معها وتقليل جهاز المناعة مؤقتًا، بالرغم من حقيقة أنه آمن عادةً، ولحسن الحظ، هناك العديد من الأدوية العشبية التي قد يستخدمها المرء في نظامه الغذائي للمساعدة في علاج فيروس البرد، يمكن استخدام العديد من هذه الأعشاب لتخفيف الاحتقان، وتهدئة التهاب الحلق. وهي أيضًا أعشاب بسيطة للزراعة في حديقة المطبخ أو الفناء الخلفي.


علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب

علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب؛ أفضل 10 أعشاب لصحة جيدة
علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب؛ أفضل 10 أعشاب لصحة جيدة

لتستطيع علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب، قم بدمج هذه الأعشاب المعززة للمناعة في نظامك الغذائي، وهي على النحو التالي:


1- رَيْحَان

رَيْحَان
رَيْحَان

بينما يمكن زراعة الرَّيْحَان فقط في الموسم طوال فصل الصيف، لكن هذا لا يعني أنه يمكنك الاحتفاظ به طوال العام، للاستفادة من الأعشاب مثل الرَّيْحَان في الشتاء، قطعي أوراق الرَّيْحَان الطازجة إلى شرائح خشنة وتجميدها في مكعبات الثلج، املأ المكعبات إلى منتصف بالماء وضعها في الفريزر، يمكن أن يساعد الرَّيْحَان في علاج الانفلونزا والبرد وتخفيف من أعراض السعال، واحدة من ألذ الطرق لتناوله هي التزيين على السلطات والحساء.

“اقرأ أيضأ: اهم اعراض قصور الغدة الدرقية ونقص الحديد الشعور بالبرد

2. إكليل الجبل

إكليل الجبل
إكليل الجبل

إكليل الجبل هو نبات قديم يستخدم منذ مدة في علاج الانفلونزا والبرد والتهاب الحلق، وهي معروفة بتأثيراتها المضادة للفيروسات والميكروبات ومن المفترض أن تعزز الدورة الدموية في الدماغ، وبذلك تخفيف الصداع، يؤدي استنشاق البخار من أوراقه المغلية وأجزائه الجذعية إلى تخفيف احتقان الأنف (Nasal congestion) والصدر بكفاءة.

3. الزعتر

الزعتر
الزعتر

يعد الزعتر من افضل الطرق في علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب، وهو أحد أفراد عائلة النعناع ومن افضل طرق علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب، وهو توابل ضرورية بنكهة مميزة توجد في معظم المطابخ، في الماضي، كان يستخدم كبخور من قبل اليونانيين وكسائل تحنيط من قبل المصريين القدماء، يكتسب الزعتر حاليًا شعبية بسبب صفاته المعززة للمناعة ومضادات البكتيريا ومضادة للفطريات، من المعروف أن زيت الزعتر العطري المصنوع من أوراقه له خصائص طاردة ومزيلة للاحتقان، يمكن أن تساعد أوراق الزعتر الغنية بفيتامينات A و C وشاي الزعتر في إزالة المخاط والازدحام المرتبط بالإنفلونزا (Influenza).

“اقرأ أيضأ: اسباب الشعور بالبرد في الشتاء أكثر من الآخرين

4. البِرسيم الأحمر

البِرسيم الأحمر
البِرسيم الأحمر

تُستخدم أزهارها الأرجوانية الشاحبة الوردية الصالحة للأكل لصنع شاي البِرسيم الأحمر، وهو علاج شائع في علاج الانفلونزا والبرد والسعال الجاف والتهاب الشعب الهوائية حتى السعال الديكي في المنزل، يمكن أيضًا الغرغرة بالشاي لتهدئة التهاب الحلق، يحتوي النبات على نسبة عالية من فيتامين سي (Vitamin C) والمغذيات الدقيقة التي تدعم جهاز المناعة الصحي، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والثيامين.

5. النعناع السنبلي

النعناع السنبلي
النعناع السنبلي

النعناع السنبلي من افضل طرق علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب، هو نعناع معتدل ثبت أن أوراقه تساعد في علاج نزلات البرد، يستخدم زيته العطري في العلاج لإنعاش العقل والجسم، وكذلك لعلاج أمراض الجهاز التنفسي (Respiratory disease) مثل علاج الانفلونزا والبرد والسعال والتهاب الشعب الهوائية الحاد.

“اقرأ أيضأ: ماهي اعراض مرض كورونا والفرق بينها وبين اعراض نزلات البرد؟

6. الثوم

الثوم
الثوم

تم استخدام الثوم كعلاج صحي منذ زمن بعيد، حيث تعود الوثائق إلى 5000 عام توضح بالتفصيل فوائده الصحية، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الثوم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات والفطريات، مما يجعله أحد أقوى الأعشاب المتاحة لتعزيز المناعة، قد تساعد حبوب الثوم أيضًا في علاج الانفلونزا والبرد.

7. الزنجبيل

الزنجبيل
الزنجبيل

من  الطرق الجيدة التي تساعد في علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب هو عن طريق استخدام الزنجبيل، حيث يصنف الزنجبيل على أنه عامل معرق في العالم الطبي، بعبارة أخرى، إنه مادة يمكن أن تعزز العرق، تجعل هذه الخاصية الزنجبيل مفيدًا للغاية لتقليل أعراض الإنفلونزا أو كسر الحمى، يمكن تناول الزنجبيل كتوابل أو على شكل شاي، إنه مفيد جدًا في تخفيف أعراض التهاب الحلق، خاصة عند سحقه وخلطه بالماء الساخن واستنشاقه أو غرغرته.

“اقرأ أيضأ: ما هي أسباب السعال المستمر وضيق التنفس؟

8. الفُجْل

الفُجْل
الفُجْل

 

من الأشياء التي يمكن استخدمها في علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب هي الفُجْل، وهو أيضًا أحد أبسط النباتات التي تنمو، إنه جذر حار يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، ولكنه يتضمن أيضًا مواد خالية من الاحتقان مثل السلفورافان والإيزوثيوسيانات، ومن الممكن أن يستخدم  المرء ببساطة الفُجْل عن طريق بشر الجذر وإضافة الخل حسب الرغبة، إذا كان الشخص يعاني مشكلات في الجهاز الهضمي أو الكلوي، فمن الأفضل تجنب تناول الفُجْل بكميات كبيرة.

9. عشب الليمون

عشب الليمون
عشب الليمون

نبات آخر يمكن استخدامه هو عشب الليمون، الذي يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا، يتم تناوله تقليديًا كشاي ساخن بعد تخمير العشب طوال الليل، هذا الشاي غني بمضادات الأكسدة، وفيتامين سي، التي تساعد في علاج الانفلونزا والبرد وعلى تقليل الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا، وأيضا يساعد على تخفيف السعال، طريقة أخرى لاستهلاك عشب الليمون هي وضع كيس شبكي المملوء بأوراق عشب الليمون المقطعة في حوض الاستحمام ونقعه في أثناء ملئه.

“اقرأ أيضأ: مناعة طبيعية فعالة؛ أفضل 6 أطعمة تساعد على تعزيز المناعة

10. جذر عرق السوس

جذر عرق السوس
جذر عرق السوس

جذر عرق السوس ليس هو نفسه مستخلص عرق السوس، الأول هو نبات يخفف أعراض الإنفلونزا بواسطة العمل على الغشاء المخاطي المبطن للحلق، مما يجعله مفيدًا بشكل خاص في علاج الانفلونزا والبرد وعند المعاناة من السعال، يمكن تناوله بنفس طريقة شراب السعال أو تحويله إلى شاي للحصول على تأثير مبلل قليلاً ولكنه فعال بنفس القدر.


غالبًا ما تكون الأدوية العشبية مفيدة في علاج الانفلونزا والبرد، هذه الأعشاب سهلة النمو في حديقتك، استهلكها باعتدال، بشكل مثالي مع الأطعمة الأخرى وليس بمفردها.

تحتوي هذه المقالة على معلومات عامة تساعد في علاج الانفلونزا والبرد بالاعشاب، ولا ينبغي استخدامها كمشورة طبية أو تشخيص أو علاج، من فضلك استشير طبيبك قبل البَدْء في استخدام دواء جديد أو نظام صحي جديد.