12 علاج طبيعي لـ ألم الأسنان يغنيك عن الذهاب للطبيب

12 علاج طبيعي لـ ألم الأسنان يغنيك عن الذهاب للطبيب
12 علاج طبيعي للاسنان يغنيك عن الذهاب للطبيب

ألم الأسنان هو واحد من أكثر الشكاوى المرضية شيوعا، فقبل طب الأسنان الحديث، كان ألم الأسنان شائعا تماما، ولكن كان على المرضي الاعتماد على علاجات الأسنان الطبيعية لتخفيف آلامهم ،وعلى الرغم من أن الطب الحديث لديه الحلول الخاصة به الا ان هذه العلاجات الطبيعية يمكن أن تساعدك على تجنب الذهاب الي طبيب الأسنان تماما.

أسباب ألم الأسنان

اول شئ يعتقده الناس عندما يشعرون بألم الأسنان هو ان هناك تجاويف ، ولكن هناك الكثير من الأسباب الأخرى مثل التسوس، الكسور،امراض اللثة،الاصابة بالخراج ،تلف الحشوات،خلخلة الاسنان بسبب مضغ الأطعمة الصلبة، صرير الأسنان،بزوغ الاسنان وخاصة عن الصغار.

أسهل الوصفات المنزلية المساعدة على تبيض الاسنان الصفراء

* الاعراض المصاحبة لألم الاسنان:

ألم الأسنان قد يكون حاد في بعض الاحيان،وقد يصاحبه تورم حول الأسنان وايضا حمى أو صداع،كما ان بعض أنواع الالام تختفي بمفردها، ولكن البعض الآخر يشير إلى مشكلة أكثر خطورة وخاصة اذا عانيت من وجع حاد مستمر لفترة أطول من يوم او يومين، يصاحبه حمى، وجع في الأذن، الم عند فتح الفم، صعوبة في التنفس أو البلع، او مذاق كريه من الأسنان المصابة اذا لاحظت اي من هذا فعليك زيارة طبيب الأسنان الخاص بك على الفور.

12 علاج طبيعي لـ ألم الأسنان يغنيك عن الذهاب للطبيب
12- علاج طبيعي- لـ ألم الأسنان  – يغنيك عن الذهاب للطبيب

* العلاجات الطبيعية لألم الاسنان:

عليك أن تجد بعضا منها والتي يمكنك استخدامها في أي مكان، حتى في السيارة،وفي السطور القادمة سنعرفك علي 12 علاجا طبيعيا يمكنهم تخفيف الالام الاسنان.

أسهل طريقة لـ تبييض الاسنان بالفحم

1- القرنفل:

يحتوي زيت القرنفل على مستويات عالية من اليوجينول، وهو مركب مخدر ومطهر، حتى انه يستخدم في الطب الحديث لتخفيف آلام اللثة وقتل الجراثيم خلال الخلع،الحشوات، وقنوات الجذر في الاسنان،وقد وجدت احدي الدراسات أن فعاليته في التخدير تماثل تأثير المخدر الموضعي البنزوكاين.

ولاستخدامه امزج ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع 2-3 قطرات من زيت القرنفل،وضعه مباشرة على منطقة الألم باستخدام قطعة قطن واتركه لبضع دقائق حتي تشعر بالخدر ثم قم بإزالة القطنة واشطف فمك لتجنب بلع الزيت.

اسهل طرق منزلية لـ تبييض الاسنان في يوم

او بدلا من ذلك، امضغ بضع قرنفلات باستخدام الأسنان الأقرب إلى موقع الألم حتي تشعر لثتك ولسانك بلدغة، ثم انزع القرنفل خارج فمك واشطف فمك،وكرر هذه العملية عند الحاجة.

2– معجون الزنجبيل والفلفل الحريف:2

هذه المعجون من المضادات الحيوية التي تساعد في السيطرة على النزيف،الحد من التورم ، تخفيف الألم، ومكافحة العدوى ،ولعمل هذا المعجون قم بمزج كميات متساوية من الزنجبيل و الفلفل الحريف مع القليل من الماء لعمل عجينة، ثم اغمس قطعة من القطن وضعها علي الأسنان المصابة، بعيدا عن اللثة واللسان،اتركه أطول فترة ممكنة وتجنب البلع إذا كان ذلك ممكنا.

10 استخدامات ستجعلك لا ترمي قشور الموز أبدًا

3 – الغرغرة بالمياة المالحة

ببساطة ضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء المغلي حتي يذوب ، وهذا الحل البسيط لمحاربة العدوى ،تخفيف آلام الحلق، وتخفيف التورم ،تأكد من ترك الماء ليبرد قليلا ،الغرغرة لمدة 30 ثانية على الأقل قبل بصقها، كرر حسب الحاجة.

4 – مغلي النعناع

هو الحل الفعال المطهر ضد مسببات الأمراض عن طريق الفم ،انقع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع في الماء المغلي لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وتناولها فهذا أيضا يخفف من رائحة الفم الكريهة والصداع. وبدلا من ذلك، قم بغلي بعض من الشاي الأسود ووضع كيس الشاي الرطب الدافئ فوق الأسنان المتضررة.

5 – شجرة المر

تساعد خصائصه القابضه في الالتهاب، ويمكن ان يقدم فائدة إضافية للحد من البكتيريا، قم بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق المر في كوبين من الماء واتركه علي النار حتي ينضج ، وبعد ان يبرد يمكنك استخدامه من خمس أو ست مرات يوميا كغسول للفم بعد تناول الطعام،كما يمكنك أيضا ببساطة شراء صبغة المر من المتاجر وتذويبها في الماء، وتطبيقها على الأسنان المتضررة باستخدام القطن،ولكن لا تستخدم المر على المدى الطويل وتجنبه إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى.

6 – الثوم

الثوم هو قوة حقيقية عندما يتعلق الأمر بالطب البديل، كما أن لديه القدرة على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات، وأكثر من ذلك. فالأليسين وهو المركب الفعال الرئيسي في الثوم، لا يستجيب جيدا للحرارة، لذلك فمن الأفضل استخدام الثوم النئ كدواء.

احصلي علي ابتسامة ناصعة وأسنان بيضاء خلال 60 ثانية فقط

أولا، اسحق فص ثوم واتركه لمدة 15 دقيقة لتنشيط المركبات المفيدة،ثم يمكنك إما هرسه مع قليل من الملح وتطبيقه كلصقة مباشرة علي الأسنان المتضررة أو بمضغه مع بعض القرنفل ،كرر هذه العملية من 2-3 مرات يوميا حسب الحاجة.

7 – مستخلص الفانيليا

أغرب هذه العلاجات هو مستخلص الفانيليا المتواضع، فكما ذكر اطباء عيادة الاسرة للاسنان في ولاية أريزونا الامريكية، فان مستخلص الفانيليا يعمل بطريقتين،حيث أنه يحتوي على الكحول، وهو عامل خدر، ورائحة الفانيليا تعمل كمهدئ لمساعدتك على محاربة القلق والتوتر المصاحب لوجع الأسنان.

ولاستخدامه، ضع كمية صغيرة من المستخلص على إصبعك وافرك الأسنان المصابة ومنطقة اللثة، قم بتطبيق ذلك من 2-3 مرات يوميا.

8- معجون الكركم

هذا العجينة تجمع بين الخصائص المضادة للجراثيم و المضادة للفيروسات في كل من الكركم وزيت جوز الهند لمكافحة الألم المرتبط بالعدوى ، كما أنها تحارب التهيج، احمرار اللثة، رائحة الفم الكريهة، وبقع الأسنان،وإليك كيفية عمل العجينة:

-ملعقة كبيرة زيت جوز الهند

-ملعقة صغيرة ونصف الملعقة من مسحوق الكركم

-بضع قطرات من زيت النعناع

امزج المكونات ثم رطب فرشاة الأسنان الخاصة بك ببعض الماء واغمسها في الخليط، وفرش اسنانك كما تفعل مع معجون الأسنان العادي، اترك الخليط علي اسنانك لمدة من 3-5 دقائق،ثم اشطف فمك جيدا، يمكنك ان تستخدم هذه لطريقة يوميا.

9-  العلكة او اللبان:

كسر الأسنان أو فقدان الحشو يمكن أن يكون مؤلم جدا، وخاصة بالقرب من المنطقة المصابة حديثا. ولتخفيف الألم مؤقتا قبل التوجه إلى طبيب الأسنان، امضغ قليلا من العلكة خفيفة النكهة على الجانب الآخر من فمك ثم ضعها مباشرة علي الأسنان المتضررة.

10- العلاج بالابر:

بعض الناس يجدون أن العلاج بالابر يوفر تخفيف سريع لآلام الأسنان، كل ما عليك القيام به هو استخدام الإبهام المعاكس لتطبيق الضغط على اليد في الجانب المصاب من الجسم، ويمينا حيث نقطة التقاء الإبهام والسبابة،اضغط لمدة دقيقتين لإطلاق الاندورفين وتخفيف الألم.

11- الثلج:

فقط ضعه على خد الجانب المتضرر،فهو يساعد على تخفيف الألم والتورم مؤقتا قبل الخضوع للعلاج.

12- الزيوت العطرية:

شاع استعمالها في العلاج بسبب قدرتها على النفاذ بدرجة فائقة خلال طبقات الجلد نظرا لصغر حجم جزيئاتها، مما يجعلها تمتص إلى تيار الدم، وقد ثبت أن أغلب تلك الزيوت العطرية لها مفعول مطهر يقضي على البكتيريا والجراثيم ومن الزيوت التي يمكنك تجربتها:

-زيت القرفة

-زيت النعناع

-زيت المر

– زيت شجرة الشاي

ولا تنسي ان تنظيف اسنانك يوميا مهم لمنع العديد من أسباب ألم الأسنان، فقم بغسل أسنانك مرتين في اليوم، في الصباح والليل، كما ان فكرة التنظيف بالخيط قد تكون جيدة وخاصة إذا كنت غالبا ما يعلق الطعام بين أسنانك.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت عرضة لأمراض اللثة فاشطف فمك بالماء المالح الدافئ بعد تناول الطعام،مع العناية اليومية واتبع نظام غذائي صحي، ومع الاستخدام لاحدي العلاجات المذكورة سابقا سوف تحصل علي ابتسامة متألقة زاهية.