من فقدان الوزن إلى صحة الكبد.. فوائد التين الشوكي “الصبار” والتغذية والمزيد

فوائد التين الشوكي الصحية

من فقدان الوزن إلى صحة الكبد.. فوائد التين الشوكي “الصبار” والتغذية والمزيد

التين الشوكي، نوع من فاكهة الصبار الصالحة للأكل، وهو طعام حلو ولذيذ قد يكون له فوائد صحية، وتستخدم في الكوكتيلات والعصائر والمربيات والأطباق الأخرى، وتتمتع بمظهر غذائي مثير للإعجاب وقد تساعد في تعزيز الصحة والحماية من أمراض معينة، في هذه المقالة سنستكشف القيمة الغذائية للصبار والفوائد والجوانب السلبية المحتملة وطرق تحضيرها.

التين الشوكي ” الصبار”

من فقدان الوزن إلى صحة الكبد.. فوائد التين الشوكي "الصبار" والتغذية والمزيد
من فقدان الوزن إلى صحة الكبد.. فوائد التين الشوكي “الصبار” والتغذية والمزيد

ما هو التين الشوكي؟

إنه عضو في عائلة الصبار، وهي مقرمشة إلى حد ما، ولكن يمكن أن تحتوي على قوام لزج، اعتمادًا على كيفية تحضيرها، وتم وصف طعم الصبار بأنه نباتي، لاذع قليلاً، وشبيه بالحمضيات، ويتنوع لونه، فيمكن أن يكون أخضر أو وردي أو أحمر أو أرجواني أو أصفر برتقالي.

لحم التين الشوكي كثير العصير، ويحتوي على بذور، وله طعم حلو يشبه طعم البطيخ، يمكنك أن تأكل لحمه نيئًا أو مطبوخًا، غالبًا ما يتحول إلى عصير ويضاف إلى الكوكتيلات أو يُطهى كمربى، كما أن أزهار الصبار صالحة للأكل، وكما يوحي الاسم، فإن فاكهة الصبار شوك من الخارج، ويمكن أن تلتصق بيديك وتكون مؤلمة جدًا، ويجب إزالتها قبل تناولها.من فقدان الوزن إلى صحة الكبد.. فوائد التين الشوكي "الصبار" والتغذية والمزيد

ونظرًا لأنه ينمو بشكل أساسي في البيئات الصحراوية، فإن التين الشوكي شائع جدًا في المكسيك وجنوب غرب أمريكا، ويزرع أيضًا في إيطاليا وأجزاء أخرى من البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ أيضًا:
الأطعمة الغنية بفيتامين ب لنمو الشعر يجب أن تتناولها

القيمة الغذائية للتين الشوكي 

نظرًا لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية المفيدة والعناصر الغذائية، فقد تم استخدام الصبار في الطب الشعبي المكسيكي لعلاج القرحة وأمراض الكبد وغيرها من المشكلات، ويستمر استكشاف الخصائص الطبية المحتملة لفاكهة الصبار هذه، ومن ناحية التَغذِيَة، قد يختلف المظهر الغذائي للتين الشوكي اختلافًا طفيفًا اعتمادًا على الصنف، وهي بشكل عام مصدر جيد للألياف وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.من فقدان الوزن إلى صحة الكبد.. فوائد التين الشوكي "الصبار" والتغذية والمزيد

كوب واحد (149 جرام) من التين الشوكي الخام يحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 61
  • البروتين: 1 جرام
  • الدهون: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 14 جرام
  • الألياف: 5 جرام
  • المغنيسيوم: 30% من القيمة اليومية الموصى بها
  • فيتامين ج: 23%  من القيمة اليومية الموصى بها
  • البوتاسيوم: 7% من القيمة اليومية الموصى بها
  • الكالسيوم: 6% من القيمة اليومية الموصى بها

يعتبر التين الشوكي مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، حيث يوفر حوالي 19 % من القيمة اليومية المطلوبة في كوب واحد (149 جرامًا)، تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وكلاهما مهم للهضم الصحي.من فقدان الوزن إلى صحة الكبد.. فوائد التين الشوكي "الصبار" والتغذية والمزيد

ويعتبر المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم الموجود في الصبار من العناصر الغذائية الرئيسية لضغط الدم الصحي، بينما يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في صحة الجهاز المناعي، وتحتوي التين الشوكي أيضًا على العديد من المركبات النباتية المفيدة، بما في ذلك الأحماض الفينولية والفلافونويد والأصباغ التي تعمل كمضادات للأكسدة.

اقرأ أيضًا:
بذور الخردل.. فوائد صحية وقيمة غذائية ستدهشك وستجعلك تتناولها يوميًا

فوائد التين الشوكي “الصبار” الصحية

تنبع العديد من الفوائد المزعومة للتين الشوكي من محتواه من الألياف ومضادات الأكسدة، في حين أن القليل من الدراسات البشرية قد حللت قدرة الصبار على تعزيز الصحة، تشير الأبحاث الأولية إلى نتائج واعدة ومنها:

فقدان الوزن

قد تساعد الألياف الموجودة في نباتات التين الشوكي في إنقاص الوزن عن طريق الارتباط بالدهون الغذائية، وزيادة إفرازها وتقليل امتصاص الطاقة.من فقدان الوزن إلى صحة الكبد.. فوائد التين الشوكي "الصبار" والتغذية والمزيد

وجدت دراسة شملت 20 بالغًا بصحة جيدة أن تناول حبتين، يحتوي كل منهما على 500 ملليجرام من ألياف الصبار ، 3 مرات يوميًا (إجمالي 3 جرام من ألياف الصبار يوميًا) بعد الوجبات، أدى إلى زيادة إفراز الدهون في البراز بشكل ملحوظ، مقارنةً بالعلاج بالأدوية، وخلص مؤلفو الدراسة إلى أن هذه النتائج تدعم فكرة أن ألياف الصبار يمكن أن تلعب دورًا في إنقاص الوزن عن طريق تقليل كمية الدهون الغذائية المتاحة للامتصاص،ومع ذلك، لم يقيسوا فقدان الوزن لدى المشاركين .

الجلد والشعر

غالبًا ما يتم التباهي بتناول التين الشوكي كوسيلة للحصول على بشرة متوهجة وشعر لامع، حيث يتم إضافة أنواع مختلفة من الصبار إلى مكيفات الشعر ومنتجات العناية بالبشرة، ذلك أن بعض مركباته ومغذياته، مثل أصباغ فيتامين C و betalain، لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويحتوي الصبار أيضًا على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، خاصة في البذور والقشور ، والتي تلعب دورًا في صحة الجلد والشعر.

من فقدان الوزن إلى صحة الكبد.. فوائد التين الشوكي "الصبار" والتغذية والمزيد
من فقدان الوزن إلى صحة الكبد.. فوائد التين الشوكي “الصبار” والتغذية والمزيد

وجدت دراسة صغيرة شملت 18 من البالغين الأصحاء أن تناول 250 جرامًا من لب ثمار التين الشوكي مرتين يوميًا لمدة أسبوعين كان مشابهًا لمكملات فيتامين سي فيما يتعلق بزيادة مستويات الدم من الفيتامينات المضادة للأكسدة C و E وتقليل الإجهاد التأكسدي، وقد يؤدي تعزيز مضادات الأكسدة من نبات الصبار إلى تحسين صحة الجلد والشعر من خلال الحماية من الأضرار التي تلحق بهذه المناطق بسبب الإجهاد التأكسدي المرتبط بالشيخوخة أو الالتهاب أو التعرض لأشعة الشمس أو لأسباب أخرى.

وأيضًا، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والفئران أن الزيت المعصور من بذور التين الشوكي له تأثيرات مضادة للميكروبات ضد التهابات الجلد وخصائص التئام الجروح، ومع ذلك بشكل عام ، لم يتم بعد فهم فوائد الصبار للبشرة والشعر بشكل كامل.

السكري

فائدة أخرى محتملة من الصبار هو استخدامه في إدارة نسبة السكر في الدم ومضاعفات مرض السكري، فقد يكون للبكتين الليفي القابل للذوبان في التين الشوكي خصائص لخفض نسبة السكر في الدم وتأثيرات مفيدة على مستويات الدهون في الدم. من فقدان الوزن إلى صحة الكبد.. فوائد التين الشوكي "الصبار" والتغذية والمزيد

تشير بعض الدراسات الأولية التي أجريت على البشر إلى أن استهلاك فاكهة الصبار قد يقلل من مستويات السكر في الدم الصائم ومستويات الأنسولين بعد الوجبة في كل من البالغين الأصحاء والمصابين بداء السكري من النوع 2، ومع ذلك، كانت النتائج مختلطة، ويبدو أن آثار التين الشوكي تعتمد إلى حد كبير على شكل الاستهلاك وجزء النبات المستخدم.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم مقدار وشكل الصبار الأكثر فائدة لإدارة مستويات السكر في الدم وتحسين مستويات الدهون في الدم.

اقرأ أيضًا:
جل الصبار إلى دقيق الشوفان: علاج حروق الشمس بهذه العلاجات المنزلية اختُبرت على مر الزمن

صحة الكبد

تم استخدام التين الشوكي تاريخيًا لعلاج مشاكل الكبد، وتؤيد بعض الدراسات الحديثة هذه الفكرة، حيث يُعتقد أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في نبات الصبار تساعد في الحماية من الالتهاب والإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يتلف الكبد. من فقدان الوزن إلى صحة الكبد.. فوائد التين الشوكي "الصبار" والتغذية والمزيد

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بالسمنة أن تناول صبار التين الشوكي قد يقي من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، جزئياً عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي ، واقترحت دراسة أخرى أجريت على الفئران أن عصير التين الشوكي يساعد في منع إصابة الكبد الناجمة عن استهلاك الكحول المزمن من خلال تعزيز حالة مضادات الأكسدة ومنع الضرر التأكسدي الناجم عن الكحول.

سلبيات

يعتبر التين الشوكي آمنًا للاستهلاك عند تحضيره بشكل صحيح ، ولكن قد يكون له بعض الجوانب السلبية، فإذا كنت تأكل الكثير من التين الشوكي، فقد تواجه آثارًا جانبية مرتبطة بالاستهلاك المفرط للألياف. وتشمل الإسهال وعسر الهضم والانتفاخ والغثيان.

بالإضافة إلى ذلك ، تم ربط بذور فاكهة التين الشوكي بحالات نادرة من انسداد الأمعاء، عندما تستهلك بكميات كبيرة، يمكن أن تشكل انسدادًا غير قابل للهضم يسبب انحشار البراز ، وبشكل عام يعتبر تناول فاكهة التين الشوكي بكميات شائعة الاستخدام في الوصفات آمنًا إذا تم استهلاكه بكميات معتدلة عند تحضيره بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا:
 9 من فوائد شاي إكليل الجبل الصحية تجعله إكسير الصباح تعرف عليها