مشروبات لتقوية المناعة | تعرف على المشروبات و الأطعمة لتقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات

مشروبات لتقوية المناعة | تعرف على المشروبات و الأطعمة لتقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات
تقوية جهاز المناعة

هناك العديد من المشروبات  والأطعمة التي يمكن تناولها لتقوية المناعة، ومن بينها:

مشروبات لتقوية المناعة

 

1- الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة  التي تعزز من جهاز المناعة وله فوائد كثيرة للحفاظ على صحة ومناعة الجسم والتخلص من الشوارد الحرة لأنه مضاد أكسده فعال وقوي .

2- عصير البرتقال:

يحتوي على فيتامين C الذي يعزز من جهاز المناعة ويساعد على محاربة الالتهابات.

3- الكركم:

يحتوي على مادة الكركومين التي تحارب الالتهابات وتعزز من جهاز المناعة.

4- الزنجبيل:

الزنجبيل من أفضل المشروبات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والزنجبيلول الذي يعزز من جهاز المناعة ويقلل الألتهابات وينشط الجسم وعضلة القلب ويعمل على تنظيف الشرايين .

5- الماء:

يعتبر الشرب الكافي من الماء أمراً ضروريا لتعزيز الجهاز المناعي، حيث يساعد الماء في تنظيف الجسم وإزالة السموم.

6- الشاي الأسود:

الشاي الأسود من المشروبات المفيدة والرائعة والمحببة للجميع والتي تحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينولات التي تعزز من جهاز المناعة، ولكن لا ينصح بتناوله بعد الأكل مباشرة لعدم تأثيره على الحديد الموجود في الطعام لأنه يمنع من امتصاصه.

7- عصير التفاح:

يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعزز من جهاز المناعة.

8- الزعتر:

يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تعزز من جهاز المناعة.

9- شراب العسل:

يمكن تقوية المناعة بالعسل لما يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والفيتامينات التي تعزز من جهاز المناعة، وتحسن من حالة الجسم الصحية وتقاوم الشوارد الحرة.

يجب الإشارة إلى أن تناول هذه المشروبات وحدها لن يكون كافيًا لتقوية جهاز المناعة، بل يجب تناولها مع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة. كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مشروبات أو تغيير في نظام الحمية.

 

ما هي الأطعمة الأخرى التي يمكن تناولها لتقوية المناعة؟

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها لتقوية المناعة، ومن بينها:

1- الفواكه والخضروات:

تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والمضادات الأكسدة، وهي جميعها مفيدة لتقوية جهاز المناعة. ينصح بتناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يوميًا.

2- البروتينات:

تحتوي البروتينات على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لتشغيل الجهاز المناعي. يمكن الحصول على البروتينات من اللحوم والدواجن والأسماك البحر والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة.

3- الأطعمة الغنية بالفيتامين C:

يعتبر فيتامين C مضاد أكسدة قوي وهو مفيد لتقوية جهاز المناعة. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين C البرتقال والليمون والجريب فروت والفراولة والكيوي والفلفل الحار والبروكلي والكرنب.

4- الأطعمة الغنية بفيتامين D:

يلعب فيتامين D دورًا هامًا في تنشيط الجهاز المناعي ومنع الأمراض المختلفة. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين D الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين والحليب والزبادي والجبن والحبوب المدعمة بفيتامين D.

ننصحك بقراءة

أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم

5- الأطعمة الغنية بالزنك:

يلعب الزنك دورًا مهمًا في تعزيز جهاز المناعة ومنع الأمراض. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والمكسرات والحبوب الكاملة.

6- الأطعمة الغنية بالألياف:

تساعد الألياف في تعزيز الجهاز المناعي عن طريق تحفيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء. تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات.

7- الأطعمة الغنية بالمضادات الأكسدة:

تعمل المضادات الأكسدة على محاربة الضرر الذي يسببه الأكسدة في الجسم وتعزز من جهاز المناعة. تشمل الأطعمة الغنية بالمضادات الأكسدة التوت والعنب الأسود والشوكولاتة الداكنة والمكسرات والشاي الأخضر والكرز والفراولة.

8- الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك:

تساعد البروبيوتيك في تعزيز الجهاز المناعي بتعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء ومكافحة البكتيريا الضارة. تشمل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك الزبادي والكفير والكومبوتشا والتخمير الطبيعي للمأكولات مثل الخيار المخلل والكرنب المخلل .

يمكنك قراءة

فوائد المشي يوميا لمسافات طويلة

أضرار الخبز الأبيض على المعدة