أفضل وقت لتناول الفيتامينات وما الفيتامينات التي تتعارض مع بعضها معلومات تهمك

أفضل وقت لتناول الفيتامينات وما الفيتامينات التي تتعارض مع بعضها معلومات تهمك
أفضل الأوقات لتناول الفيتامينات

 

أفضل وقت لتناول الحديد وأهميته

الحديد له أهمية كبيرة للشعر والجلد والأظافر والجسم بصفة عامة، ومن الفيتامينات التي تتعارض مع بعضها الحديد والكالسيوم فيجب  ألا يؤخذ مع الكالسيوم أو على الأقل بين تناولهما  مدة من أربع إلى ست ساعات، لابد من تناول فيتامين سي مع الحديد لزيادة الفائدة، فتقوم بشرب كوب ماء عليه ليمونة أو تأكل برتقالة أو جوافة أو فلفل أخضر أو أي مصدر طبيعي لفيتامين سي لأنه يعزز إمتصاص الحديد، يفضل أخذ الحديد على معدة فارغة لأنه يتفاعل مع الأكل فيقلل إمتصاصه، فنأخذه قبل الأكل بساعة مثلا فإذا شعرت باضطراب في المعدة من الممكن نأخذه بعد الأكل بثلاث ساعات.

من الآثار الجانبية الشائعة لتناول الحديد أنه يسبب إمساك؛ فلابد من شرب الماء بكمية كافية وتناول زيت الزيتون والخيار والخس والسمن البلدي لأن هذه الاطعمة تعالج وتزيل الإمساك مع ممارسة الرياضة والحركة ، ولا يؤخذ مع منتجات الألبان والبيض لوجود الكالسيوم حتى لا يقلل إمتصاصه كما ذكرنا أن الكالسيوم يقلل إمتصاص الحديد.

أفضل وقت لتناول فيتامين B

يفضل تناول فيتامين B على معدة فارغة أو بعد الأكل بأربع ساعات إلا فيتامين B1 فهو يؤخذ مع الأكل خاصة مع الدهون الصحية لأنها تعزز إمتصاصه.

أفضل وقت لتناول فيتامين C

يفضل تناول فيتامين C على معدة فارغة قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بأربع ساعات ويفضل شرب الماء بكثرة بعد تناوله لأن المياه تحسن من إمتصاصه وتسرع من فاعليته.

ننصحك بقراءة

أفضل الفيتامينات والأطعمة التي تحتوي عليها معلومات تغنيك عن المكملات

متى نتناول الكولاجين؟

أفضل وقت لتناول الكولاجين الصباح الباكر أيضا على معدة فارغة فإن تناوله في هذا الوقت يزيد من إمتصاصه بشكل أكبر، لابد من تناول معه  فيتامين سي سواء من المكملات أو من مصدر طبيعي مثل الليمون أو الفراولة أو البرتقال أو اليوسفي أو أي مصدر لفيتامين سي؛ لأن فيتامين سي يزيد من إمتصاص الكولاجين  .

أفضل وقت لتناول فيتامين دال

يفضل مع وجبة دهنية مثل البيض أو الزبادي أو زيت الزيتون أو الأسماك، فالدهون تزيد من فاعلية فيتامين دال، ولا يؤخذ قبل النوم مباشرة ولكن قبل النوم بأربع أو خمس ساعات، ولا ننسى التعرض للشمس لأن التعرض للشميس هو الأساس في الحصول على فيتامين دال حتى لو خمس دقائق يوميا.

البكتيريا النافعة وأهميتها

لعلاج القولون الهضمي والعصبي ومشاكل الهضم وأفضل وقت لاستخدامها قبل النوم.

أفضل وقت لتناول الزنك والمغنسيوم

الزنك يفضل على معدة فارغة أما المغنسيوم فيفضل قبل النوم مباشرة لأنه يحسن إنتاج الميلاتونين الذي يساعد على النوم الجيد، لذلك من يعاني من الأرق وعدم النوم بطريقة جيدة عليه تناول حبوب المغنسيوم أو الاهتمام بمصادر الغذاء التي تحتوي على المغنسيوم.

أفضل وقت لتناول الكالسيوم

يؤخذ في أي وقت من اليوم ماعدا الوقت الذي نتناول فيه الحديد لأنه كما ذكرنا يقلل من إمتصاص الحديد.

فيتامين E أفضل وقت لتناوله

من الفيتامين التي تذوب في الدهون يؤخذ في وسط الأكل أو مع وجبة بها دهون لزيادة وسرعة إمتصاصه.

ننصحك بقراءة

علاج مرض العصر القاتل الصامت بطرق طبيعية ومضمونة

كل ما تريد معرفته عن نظام الكيتو دايت الوجبات والممنوع والمسموح

كيف أعتني بنفسي في سن الأربعين نصائح مهمة للحفاظ على صحتك