هل زيت جوز الهند مفيد للبشرة؟

هل زيت جوز الهند مفيد للبشرة؟
هل زيت جوز الهند مفيد للبشرة؟

زيت جوز الهند هو نوع من الدهون تم الترويج له لخصائصه المعززة للصحة، من خفض مستويات الكوليسترول الضار إلى تحسين وظائف المخ لدى مرضى الزهايمر، فهو يرتبط  بالعديد من الفوائد الصحية، في الواقع، وجدت العديد من الدراسات أنه قد يكون له فوائد لصحة الجلد أيضًا، وفي هذه المقالة سنعرض الأدلة للتحقق ما إذا كان زيت جوزالهند مفيدًا للبشرة.

زيت جوز الهند هل زيت جوز الهند مفيد للبشرة؟

ما هو زيت جوز الهند؟

إنه هو زيت مشبع للغاية يتم تصنيعه تقليديًا عن طريق استخراج الزيت من جوز الهند الخام أو حبات جوز الهند المجففة، يكون صلبًا في درجة حرارة الغرفة، ولكن عند تسخينه يمكن أن يلين أو يذوب، وهو غالبًا ما يستخدم في الطهي أو يوضع مباشرة على الجلد والشعر، كما أنه غني بالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، وهي شكل من أشكال الدهون المشبعة،  وفي الواقع ، تشكل هذه الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة حوالي 65% من التركيبة الكلية لزيت جوزالهند.

الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند تشمل:

  • حمض اللوريك: 49%
  • حمض الميريستيك: 18%
  • حمض الكابريليك: 8%
  • حمض البالمتيك: 8%
  • حمض الكابريك: 7%
  • حمض الأوليك: 6%
  • حمض اللينوليك: 2%
  • حامض دهني: 2% هل زيت جوز الهند مفيد للبشرة؟

على الرغم من أن زيت جوز الهند يحتوي على حوالي 90% من الدهون المشبعة، إلا أنه يحتوي أيضًا على كميات صغيرة من الدهون الأحادية وغير المشبعة المتعددة، حيث تحتوي ملعقة كبيرة على حوالي 12 جرامًا من الدهون المشبعة و 1 جرام من الدهون غير المشبعة.

اقرأ أيضًا:
ماء جوز الهند.. كيف يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع؟

كيف يكون زيت جوز الهند مفيدًا للبشرة

هناك عدة فوائد وخصائص لهذا الزيت تتعلق بالجلد والبشرة ومنها:

يمكن أن تقتل الكائنات الحية الدقيقة الضارة

تحتوي الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت ثمرة جوز الهند على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في الحماية من الكائنات الحية الدقيقة الضارة، وهذا مهم بشكل خاص لصحة الجلد، لأن العديد من أنواع الالتهابات الجلدية، بما في ذلك حب الشباب والتهاب النسيج الخلوي والتهاب الجريبات وقدم الرياضي ، تسببها البكتيريا أو الفطريات.

هل زيت جوز الهند مفيد للبشرة؟
Coconut oil with fresh coconut half on wooden background

قد يؤدي تطبيق زيت جوز الهند مباشرة على الجلد إلى منع نمو هذه الكائنات الحية الدقيقة، ويرجع ذلك إلى محتواه من حمض اللوريك، والذي يشكل ما يقرب من 50% من الأحماض الدهنية في زيت ثمرة جوز الهند ويمكن أن يحارب الكائنات الحية الدقيقة الضارة.

اختبرت إحدى الدراسات الخصائص المضادة للبكتيريا لـ 30 نوعًا من الأحماض الدهنية مقابل 20 سلالة مختلفة من البكتيريا، فتم العثور على حمض اللوريك ليكون الأكثر فعالية في منع نمو البكتيريا. هل زيت جوز الهند مفيد للبشرة؟

وأظهرت دراسة أنبوبة اختبار أخرى أيضًا، أن حمض اللوريك يمكن أن يقتل Propionibacterium acnes ، وهو نوع من البكتيريا يؤدي إلى تطور حب الشباب الالتهابي، وعلاوة على ذلك، حمض الكابريك هو حمض دهني آخر متوسط السلسلة موجود في زيت جوز الهند، وإن كان بدرجة أقل، ومثل حمض اللوريك، فقد ثبت أن حمض الكابريك له خصائص قوية مضادة للميكروبات، ويقتلان بحسب دراسة أنبوب اختبار سلالات البكتيريا بشكل فعال.

يمكن أن يقلل زيت جوز الهند من الالتهابات

يعد الالتهاب المزمن مكونًا رئيسيًا للعديد من أنواع الاضطرابات الجلدية المختلفة، بما في ذلك الصدفية والتهاب الجلد التماسي والأكزيما، ومن المثير للاهتمام أن زيت ثمرة جوز الهند له خصائص مضادة للالتهابات.

في إحدى الدراسات، طبق الباحثون زيت جوز الهند البكر على آذان الفئران الملتهبة، تبين أنه لم يكن لزيت ثمرة جوز الهند تأثير مضاد للالتهابات فحسب، ولكنه يخفف الألم أيضًا، وعلاوة على ذلك، قد يخفف زيت جوزالهند الالتهاب عن طريق تحسين حالة مضادات الأكسدة. هل زيت جوز الهند مفيد للبشرة؟

تعمل مضادات الأكسدة عن طريق تثبيت الجذور الحرة في الجسم، وتحييد الذرات التفاعلية التي يمكن أن تسهم في الالتهاب، ولكن من المهم الوضع بعين الاعتبار أن معظم الأبحاث الحالية تقتصر على الدراسات على الحيوانات ودراسات أنابيب الاختبار، لذلك من الصعب معرفة كيف يمكن ترجمة هذه النتائج إلى البشر، ومع ذلك، بناءً على هذه الدراسات، يُظهر زيت جوز الهند إمكانات كبيرة في قدرته على تقليل الالتهاب عند استهلاكه أو وضعه على الجلد.

اقرأ أيضًا:
فوائد الكركم الصحية.. مفاجئة ومذهلة

قد يساعد زيت جوز الهند في علاج حب الشباب

بينما يعتقد البعض أن زيت جوز الهند يسد المسام، تظهر أبحاث كثيرة أنه قد يساعد بالفعل في علاج حب الشباب، الذي هو عبارة عن حالة التهابية، والعديد من الأدوية المستخدمة لعلاجه تعمل عن طريق استهداف وتقليل الالتهاب. هل زيت جوز الهند مفيد للبشرة؟

وبما أن زيت جوز الهند ومكوناته قد تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، فقد يساعد أيضًا في علاج حب الشباب، وعلاوة على ذلك، فإن الخصائص المضادة للبكتيريا للأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت جوزالهند يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل حب الشباب، وللحصول على أفضل النتائج ، يجب وضع زيت جوز الهند مباشرة على الجلد في المناطق التي يوجد بها حب الشباب.

يمكن لزيت جوز الهند ترطيب البشرة الجافة

بالإضافة إلى تأثيره على حب الشباب والالتهابات، فإن وضع زيت جوز الهند على بشرتك يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على رطوبتها، فقد قارنت إحدى الدراسات التي أجريت على المرضى الذين يعانون من بشرة خفيفة إلى متوسطة الجفاف تأثيرات زيت جوز الهند على الزيوت المعدنية، وهو نوع من الزيوت المصنوع من البترول الذي يستخدم غالبًا لعلاج البشرة الجافة. هل زيت جوز الهند مفيد للبشرة؟

وجدت الدراسة التي استمرت أسبوعين أن زيت جوز الهند يحسن ترطيب البشرة بشكل كبير وكان بنفس فعالية الزيت المعدني، وقد ثبت أيضًا أنه يساعد في علاج الأكزيما، وهي حالة جلدية تتميز بطفح جلدي متقشر ومثير للحكة.

قد يساعد زيت جوز الهند في التئام الجروح

أظهرت العديد من الدراسات أن زيت جوز الهند قد يساعد أيضًا في التئام الجروح، فقد نظرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات في كيفية تأثير زيت جوز الهند المطبق على الجلد على التئام الجروح في الفئران، ووجدت أن علاج الجروح بزيت جوز الهند البكر يسرع الشفاء، ويحسن حالة مضادات الأكسدة ويزيد مستويات الكولاجين، وهو بروتين مهم يساعد في التئام الجروح. هل زيت جوز الهند مفيد للبشرة؟

بالإضافة إلى تحسين التئام الجروح، فإن خصائصه المضادة للميكروبات قد تمنع أيضًا العدوى، وهي أحد عوامل الخطر الرئيسية التي يمكن أن تعقد عملية الشفاء.

اقرأ أيضًا:
9 فوائد صحية مذهلة لـ بذور حبة البركة مدعومة علميًا 

من يجب أن لا يستخدم زيت جوز الهند؟

بينما تشير الأبحاث إلى أن زيت جوز الهند يمكن أن يفيد صحة الجلد، فإن تطبيقه على الجلد قد لا يكون مثالياً للجميع، وعلى سبيل المثال، قد يرغب أولئك الذين لديهم بشرة دهنية في تجنب القيام بذلك، لأنه قد يسد المسام ويسبب الرؤوس السوداء. هل زيت جوز الهند مفيد للبشرة؟

بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت بشرتك حساسة، استخدم كمية صغيرة أو جرب وضعها على جزء صغير فقط من الجلد للتأكد من أنها لا تسبب تهيجًا أو انسداد المسام.

وإذا كانت بشرتك دهنية أو شديدة الحساسية، فيمكنك بدلًا من ذلك إضافة زيت جوز الهند إلى نظامك الغذائي للاستفادة من فوائده.

اقرأ ايضًا:
5 أطعمة للحصول على بشرة نقية يجب تضمينها في نظامك الغذائي