نصائح للاستيقاظ مبكرا | وما أول ما تفعل عند الاستيقاظ | وفوائد الاستيقاظ باكرا

نصائح للاستيقاظ مبكرا | وما أول ما تفعل عند الاستيقاظ | وفوائد الاستيقاظ باكرا
كيف تستيقظ مبكرا

يمكن أن يكون الاستيقاظ مبكرًا مهمة شاقة للعديد من الأشخاص ، وخاصة أولئك الذين لم يعتادوا ذلك. ومع ذلك ، مع الاستراتيجيات الصحيحة التي يمكنك التعود على الاستيقاظ مبكرًا في وقت قصير جدًا! فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تسهيل الاستيقاظ مبكرًا:

نصائح للاستيقاظ مبكرا

1. عليك بالتدرج

إذا كنت تنتقل من كونك  تنام متأخرًا إلى مستيقظ مبكر ، فابدأ ببطء وبتدرج عن طريق ضبط المنبه قبل 15 دقيقة كل يوم حتى تصل إلى وقت الاستيقاظ المطلوب. سيساعد هذا النهج التدريجي في تقليل أي صدمة ناتجة عن الاضطرار المفاجئ إلى الاستيقاظ في وقت أبكر بكثير من المعتاد.

2. إنشاء روتين لوقت النوم

اتباع نفس الروتين قبل الذهاب للنوم يساعد في إرسال إشارات لأدمغتنا بأن الوقت قد حان للنوم ويجعلنا أكثر عرضة للنوم بشكل أسرع عندما نطفئ الأنوار في الليل ؛ هذا صحيح أيضًا عند تجربة . يمكن أن يساعد إنشاء روتين لوقت النوم مثل الاستحمام أو قراءة الكتب أو تدريب رياضي  لأجسامنا بحيث نشعر بالتعب الكافي عند ساعات النوم المرغوبة كل ليلة مما يؤدي بنا إلى الاستيقاظ بشكل طبيعي في الأوقات المحددة في الصباح دون الحاجة إلى بذل الكثير من الجهد من أنفسنا.

3. امنح نفسك المكافآت 

التحفيز هو المفتاح عند تكوين عادات جديدة مثل تعويد نفسك على الاستيقاظ مبكرًا من أجل الحفاظ على المدى الطويل ؛ تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في مكافأة نفسك بعد إكمال كل خطوة بنجاح نحو تحقيق هدفك! سواء أكنت تعالج نفسك بشيء خاص بعد الالتزام بجدول زمني محدد على مدار عدة أيام أو أسابيع على سبيل المثال تناول طعام تحبه أم مشاهدة فيلم كنت ترغب فيه أو الخروج والتنزه وشراء شيئا كنت تريده، فإن هذه المكافآت ستكون بمثابة تعزيز إيجابي وستستمر في المضي قدمًا حتى لو كانت هناك لحظات يكون فيها الدافع. يبدأ في التلاشي بسبب الإرهاق وما إلى ذلك .

يمكنك قراءة

الطريق الوحيد للحرية المالية والثراء المالي بخطوات عملية

نصائح لتحقيق أهدافك وأهمية التخطيط ليومك

4. تهئية المكان المناسب للنوم

التأكد من تقليل جميع عوامل التشتيت (الضوضاء والضوء) أثناء النوم بشكل كبير يساهم في تحسين جودة الراحة مما يؤدي في النهاية إلى الشعور بالانتعاش عند الاستيقاظ بدلاً من التعب والغضب طوال معظم ساعات الصباح، الحرص على أن تنام في مكان مظلم تماما وبعيد عن الضوضاء من أهم عوامل النوم الجيد الذي يريح جسمك ويمنحك القدرة على الاستيقاظ مبكرا
باتباع هذه الخطوات البسيطة الموضحة أعلاه ستصبح مع التدرج من أولئك الذين يستيقظون مبكرا وستشعر بتغير كبير في إنجاز المهام اليومية وستشعر بساعدة أكبر لأن يومك مليء بالإنجاز وكذلك  ستتحسن صحتك بشكل ملحوظ وتصبح أكثر نجاحا في كل شيء.

ماذا أفعل عندما أستيقظ في الصباح ؟

أول شيء لا تستسلم إلى النوم وتلغي المنبه عندما يرن أو تضغط على زر الغفوة ولا تشغل نفسك بالهاتف المحمول في بداية اليوم بل عليك اداء الصلاة ثم الدعاء بالتوفيق ثم التخطيط ليومك او ما الذي تنوي فعله إذا لم تكن قد حددت ذلك من اليوم السابق ويستحب أيضا عدم تناول الكافيين في الصباح الباكر حيث من الأفضل ممارسة الصيام المتقطع وتناول الإفطار الصحي على الساعة الثانية عشر ظهرا، من النصائح أيضا التي ينبغي أن تفعلها صباحا عندما تستيقظ أن تمارس الرياضة وأبسطها  رياضة المشي   لتنشيط جسمك وبداية اليوم بهمة ونشاط.

فوائد الاستيقاظ باكرا

من أعظم الفوائد زيادة الرزق والبركة فيه حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم ” اللهم بارك لأمتي في بكورها” والبركة هنا عامة في كل شيء تفعله في هذا الوقت حيث البركة في الوقت عموما، فطلب العلم  لمن في مراحل الدراسة يكون أفضل وأكثر بركة في ذلك الوقت وكذلك العمل والإنتاج وكذلك من حيث الصحة وكل شيء يكون مبارك فلا تضيع دعوة النبي صلى الله عليه وسلم  لك وكن من أصحاب هذا الفضل والبركة في العمر.

ننصحك بقراءة

نصائح لتجنب نزلات البرد وكيف نقي أنفسنا من الإنفلونزا

فوائد الخيار للجسم والكمية المناسبة لتناوله يوميا

نصائح مهمة عند وقوع الزلازل وهل يمكن التنبؤ بها