نصائح لتحقيق الأهداف هذا العام 2023 | اجعل عامك مختلف واحكي قصة نجاحك | أهمية التخطيط للعام الجديد

نصائح لتحقيق الأهداف هذا العام 2023 | اجعل عامك مختلف واحكي قصة نجاحك | أهمية التخطيط للعام الجديد
نصائح لتحقيق الأهداف هذا العام

مع بداية كل عام يرغب الجمبع في وضع أهداف ويحاولون الوصول إليها، ولكن للأسف يمر العام كالذي قبله دون أي نتيجة أو تقدم ملحوظ في أهدافك العامة التي تسعى للوصول إليها، لذلك سنحاول أن نجعل هذا العام الأفضل في الوصول لأهدافك التي ترغب في تحقيقها عن طريق نصائح سهلة وبسيطة حتى لا تقع في نفس الخطأ الذي يحدث كل عام.

نصائح لتحقيق أهدافك في العام الجديد

 

1- تجنب الحماس الزائد

عند كتابة الأهداف تشعر بمزيد من الحماس وتضع أحلام كبيرة وأهداف عظيمة وفي وقتها تشعر أنك تستطيع الوصول إليها بسهولة، ولكن الحقيقة أنت متحمس في الوقت الحالي أما فيما بعد سيقل هذا الحماس ولن يكون بهذه الدرجة، فمثال إذا قررت حفظ القرآن وإذا خصصت صفحة ونص في اليوم ستختم حفظ القران الكريم في عام وهذا يظهر لك أنه سهل وبسيط وفي البداية ستتحمس وتستمر ثم تشعر بثقل هذا الأمر ولن تستطع الإلتزام فيما بعد لأن الحماس يقل في بعض الأيام بل ينعدم وتشعر أن هذا الهدف صعب جدا فتترك العمل ولا تحفظ شئ كذلك في تعلم لغة جديدة أو ممارسة رياضة لذلك الحل في الخطوة التالية وهي تبسيط الهدف.

2- اجعل الأهداف صغيرة جدا

مثلا بدلا من حفظ القرآن كله اجعل لك هدف حفظ جزء واحد فقط طول العام، بمعدل آيه او اثنين كل يوم اجعل الهدف بسيط وسهل لكي لا تستثقله ولا تماطل في تنفيذه، فحفظ ثلاث آيات لن تتركها مهما كنت تشعر بالكسل لأنه هدف سهل، وكذلك في القراءة البعض يقول سوف أقرأ خمسين كتاب هذا العام وتقوم بتجهيز الكتب، ولكن للأسف لا تنظر إليها بعد فترة قصيرة عندما ينتهي الحماس، ولكن اذا خصصت قراءة خمس أو عشر دقائق فقط يوميا فهذا هدف في منتهى السهولة أي ما يعادل مثلا صفحتين أو ثلاثة في اليوم وهذه السهولة تجعلك لا تستطيع أن تضيع الهدف لسهولته، وإذا كان في بعض الأوقات لديك حماس وتريد الزيادة فلا بأس المهم أن يكون الهدف مستمر معك طول العام ولا تتركه، والحل لذلك اجعل الهدف سهل وبسيط حتى تخجل من نفسك ألا تفعله مهما كنت متعب أو فاقد الحماس.

3- تقسيم الأهداف على السنة

فالتحول السريع المفاجئ لن تستمر عليه لابد من التدرج فلا تحصر كل سلبياتك وتريد أن تلتزم بأعمال شاقة في وقت سريع وعاجل فلا تحاول تغيير كل شئ في وقت قصير، فتحقيق الأهداف يحتاج نفس طويل وتغيير عادات بسيطة على المدى البعيد فمثلا تحسين نوعية الأكل تبدأ تدريجيا في تقليل المشروبات  الغازية والتقليل التدريحي للسكر ثم تبدأ في الرياضة، فتبدأ شهر بشهر ولكل شهر عادة جديدة وهدف بسيط المهم أن تلتزم به وتزيد في العادات الصحية تدريجيا وسوف تلاحظ نتائج لم تكن تتوقعها وستلاحظ الفرق شهرا بعد شهر وستصبح هذا النجاحات البسيطة عادات تتراكم مع بعضها وتجعلك تصل لأهدافك الكبرى التي تحلم للوصول إليها.

إلزام النفس وتدوين الأهداف

لابد من التركز على الهدف يوميا وتذكره قم بعمل قائمة بأهدافك اليومية واجعلها في هاتفك أو شي تقرأه في الصباح لتركز على الهدف مع بداية اليوم، لابد من الكتابة لتعرف مدى إلتزامك واستمرارك، فالهدف الغير مكتوب سوف تنساه ولن يأتي على بالك بعد فترة قصيرة لذلك عليك بالخطوة التالية.

ننصحك بقراءة

الطريق الوحيد للوصول للثراء والحرية المالية نصائح مجربة لتحقيق الثروة

أحلام واضحة ومكتوبة

ضع أهداف لسنة واحدة وأحلام لخمس سنوات قادمة، لابد أن تكون أهدافك واضحة ومحددة، ماذا ترى نفسك بعد سنة وأين ستجد نفسك العام القادم من حيث صحتك ووضعك المادي وعلاقاتك مع الآخرين وعلاقتك بربك، لابد أن تعيش حلمك وتتخيل نفسك فيه ويشغل تفكيرك طول الوقت فالجدية والإرادة هي ما سيقودك للنجاح وإلا ستبقى في مكانك وستجد نفسك مع من يعيش بدون هدف ولا يدري أين يذهب.

 

المرونة في مواجهة العقبات

تأقلم مع المواقف لو لم تغير طبيعة تعاملك مع المواقف ستحصل على نفس النتيجة،حول العقبات لوقود وحماس أكثر، لا تسمع للمحبطين ومن يقف عائق أمامك لا تلتفت وقل لنفسك أبلغ رد عليهم هو نجاحك، لا تقف عن تحقيق هدفك للخوف من كلام الناس أو من الفشل، فالفشل بداية النجاح واجه اليأس والإحباط والخوف بمزيد من العمل المستمر، فالنجاح يستحق.

التحسن المستمر البسيط

اجعل يومك أفضل من اليوم السابق لابد من التحسن كل يوم ولو خطوة بسيطة تحرك للإمام وإلا سترجع للخلف لابد أن يكون هناك تطور في حياتك، في تعليمك، في رياضتك، في صحتك، علاقتك بالآخرين وبربك سبحانه وتعالى.

اعتني بصحتك فهي الأهم

لا تزيد في طعامك على وجبتين وحافظ على تطبيق الصيام المتقطع اهتم بالطعام الصحي مارس الرياضة،  ثق في نفسك واظهر بمظهر الأقوياء افرد ظهرك وانظر في عين من أمامك واشعر بالثقة وأنك تستحق النجاح والتميز.

اقرأ أيضا

أخطر ثلاث أطعمة تدمر الصحة ونتناولها يوميا

أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وافضل الأطعمة التي تحتوي عليها

الإدخار للوصل للأمان المادي

ادخر من مرتبك مها كان صغير لابد من إدخار جزء ولو بسيط واهتم بالاستثمار في نفسك وتعليمك حتى يتحسن وضعك المادي ويكون عامك أفضل من العام الماضي في كل شئ.

العلاقة بالله أساس النجاح

وختام النصائح لتحقيق أهداف العام الجديد لابد من تحسين علاقتك بربك، فالنجاح الدنيوي لابد أن يكون مرتبط بالله  وإلا فلا قيمة له لأن الدنيا لا تغني عن الآخرة وحياتنا ما هي إلا مرحلة قصيرة ستمضي سريعا وكل ما نفعله هو كالزرع الذي سنحصد ثمرته عند الله في الآخرة ،الصلاة والعبادة لا تتركها مهما كانت الظروف واحرص على بر الوالدين وإسعاد من حولك فهذا طريقك إلى الجنة.

احكي قصة نجاحك بنفسك، ولا تترك الأرض بدون أن تترك فيها بصمتك، كما قال مصطفي صادق الرافعي “إذا لم تزد شيئا على الحياة كنت زيادة عليها “

اقرأ أيضا

علاج الزهايمر المبكر ونصائح تحميك من ضعف الذاكرة

كيف تتخلص من الاكتئاب في المنزل ونصائح لتصبح أكثر سعادة