فوائد الصيام المتقطع للتخسيس | وماذا يحدث لجسمك عند الصيام لمدة 16 ساعة

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس | وماذا يحدث لجسمك عند الصيام لمدة 16 ساعة
فوائد الصيام المتقطع للجسم

الصيام المتقطع هو نمط الأكل الذي يتضمن التناوب بين فترات الأكل والصيام. تكتسب شعبية بسبب فوائدها الصحية المحتملة، والتي تشمل فقدان الوزن، وتحسين صحة التمثيل الغذائي، وتقليل الالتهابات، وتحسين الوظيفة الإدراكية. تشير الأبحاث إلى أن الصيام المتقطع قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة، مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الصيام في تقليل الدهون في الجسم وتحسين تكوين الجسم، وكذلك تقليل الجوع وزيادة الشبع. أخيرًا، قد يكون للصيام المتقطع تأثير إيجابي على صحة الدماغ ووظائفه.

ما هو رجيم الصيام المتقطع

تعتبر هذه الطريقة من الصيام المتقطع هي الأسهل والأشهر ويكون الصيام لمده 16 ساعة وتقتصر على تناول الطعام في ثمانية ساعات خلال اليوم فتقوم مثلا بتناول الطعام من الساعة 12:00 ظهرا إلى 9:00 أو 8:00 مساء وخلال هذه الفترة من 8:00 مساء إلى 12:00 ظهرا المقبلة لا تتناول أي نوع من أنواع الأطعمة ولكن عليك أن تشرب المياه أو المشروبات الساخنة دون سكر فقط

ماذا يحدث للجسم بعد صيام 16 ساعة

عند الصيام لمده 16 ساعة أثبتت الأبحاث والتجارب العديدة أن اتباع نظام الصيام المتقطع يساعد على إنقاص الوزن حوالي نصف كيلو في الاسبوع ومع الالتزام بهذه الحالة قد تخسر من خمسة الى 8 كيلو جرام في الشهر مع الحصول على العديد من الفوائد الصحيه الاخرى للصيام المتقطع التي سوف نتحدث عنها الآن.

ما الاطعمة المسموح بها في فترة الصيام المتقطع

يسمح لك شرب الماء بأي كمية تريد فالماء مهم جدا في فترة الصيام المتقطع كذلك المشروبات الساخنة بجميع أنواعها ولكن بشرط عدم وضع السكر فيها ولكي تحصل على الفائدة القصوى من الصيام المتقطع يجب عليك ن تتجنب تناول السكريات وكذلك الخبز والمعجنات والأرز بجميع أنواعه وتعتمد في وجباتك على الخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة والدهن الصحية والبروتينات ولا تتجاوز غير ذلك
هل يسمح باكل الليمون في الصيام المتقطع يحتوي مشروب الليمون على العديد من الفوائد والفيتامينات المهمة وهو يحتوي على صفر من السعرات الحرارية فلا يقطع الصيام المتقطع وليس له تأثير في حاله الصيام التي تستمر عليها هل الصيام المتقطع ينزل البطن يعمل الصوم المتقطع في مع إطالة فترته على حرق الدهون والسعرات الحرارية المتراكمة في الجسم خاصة دهون البطن فيساعد على تخفيف الوزن والتخلص من الدهون والكرش.

أهمية الصيام المتقطع

تشمل الفوائد المحتملة الأخرى للصيام المتقطع حساسية محسنة للأنسولين، وتحسين وظائف المناعة، وتحسين وظائف المخ، وتقليل الإجهاد التأكسدي. بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن الصيام المتقطع قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي. علاوة على ذلك، قد يساعد الصيام المتقطع في تقليل مستويات التوتر وتحسين جودة النوم وتحسين قدرة الجسم على إدارة الإجهاد. أخيرًا، قد يساعد الصيام المتقطع في تحسين الوضوح الذهني والتركيز، فضلاً عن تعزيز الوضوح الذهني والتركيز.

هل القهوة العربية تفسد الصيام المتقطع

الحقيقة أن المشروبات منخفضة السعرات الحرارية مثل القهوة والشاي وبعض المشروبات الساخنة لا تفسد الصيام المتقطع لأنها تحتوي على نسبة منخفضة جدا من السعرات الحرارية ولا تجعل الجسم يخرج من حالة الصيام وبالتالي يمكن تناولها بحرية تامة ولا تؤثر على الصيام.

فائدة الصيام المتقطع للجسم

الصيام المتقطع ليس نظاما غذائيا فحسب أنه نمط أكل مشابه لكيفية تطورنا نحن البشر فلم يكن لدى أجدادنا قديما أكل ثلاث وجبات في اليوم ووجبات خفيفة بينهم ولكن الطبيعة أنهم كانوا يأكلون وجبة واحدة أو وجبتين على مدار اليوم وكذلك كانت وجباتهم تعتمد على البروتينات والدهون التي يصطادونها من الطبيعة ولا يكثرون من تناول النشويات والدقيق المكرر والسكريات.

لماذا علينا ان نتبع نظام الصيام المتقطع

يسمح الصيام المتقطع للدهون في الجسم كوقود بديل عن حرق الكربوهيدرات والسكريات للحصول على الطاقه ويحافظ على حرق الدهون على انخفاض مستويات الانسولين ويطلق هرمون النمو وينمي الكتلة العضلية.

ما سبب كون الصيام المتقطع هو أفضل  رجيم الجسم

من أكثر الناس عليهم أن يتبعوا نظام صيام المتقطع من يحتاجون إلى وجبات أكثر من مرة على مدار اليوم ومن يتناولون وجبات خفيفة بين الوجبات وما لديهم وزن مستمر ودهون في البطن وكذلك من يعانون من ضعف الطاقة المنخفضة ومن يشتهون السكر بكميات كبيرة  لأنه يهدي تغيرات في التوازن الهرموني والتمثيل الغذائي والتخلص من دهن البطن وكذلك تشعر بالنشاط وتحسن المزاج أكثر بطريقة لا تتخيلها كذلك يقوم بعملية الالتهام الذاتي للخلايا التالفة القديمة ويقلل من خطر  الإصابة بالأمراض وكذلك يكافح الشيخوخة والسرطان.

يمكنك قراءة

تعرف على نظام الكيتو دايت لفقدان الوزن للمبتدئين

فوائد البرولكلي المسلوق للجسم كنز من الفوائد

فوائد الكينوا للجسم | فوائد للتخسيس والقلب ورفع المناعة