فوائد الكينوا للجسم | تعرف على فوائد الكينوا الرائعة للتخسيس والقلب ورفع المناعة كنز من الفوائد

فوائد الكينوا للجسم | تعرف على فوائد الكينوا الرائعة للتخسيس والقلب ورفع المناعة كنز من الفوائد
فوائد الكينوا للجسم

الكينوا عبارة عن حبة كاملة كثيفة العناصر الغذائية ومليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية. تشمل بعض الفوائد الرئيسية للكينوا المساعدة في إنقاص الوزن.

فوائد الكينوا للجسم

الكينوا لها دور في المساعدة في مكافحة السرطان ، ودعم صحة القلب ، واحتواء مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض ، بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر الكينوا مصدرًا رائعًا للبروتين والألياف ، ويمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، وتحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم ، ومنع الإمساك أو علاجه. الكينوا أيضًا خالية من الجلوتين ، مما يجعلها خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

العناصر الغذائية في الكينوا

تعتبر الكينوا أيضًا مصدرًا كبيرًا للحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وكلها ضرورية لصحة العظام ونموها. يحتوي الكينوا أيضًا على نسبة عالية من الزنك ، وهو معدن مهم لصحة الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك ، الكينوا خالية من الجلوتين بشكل طبيعي ، مما يجعلها خيارًا رائعًا لمن يعانون من حساسية الغلوتين أو عدم تحمله. تعتبر الكينوا مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية المهمة لصحة الجهاز الهضمي ، كما أنها تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في مكافحة الالتهابات. أخيرًا ، الكينوا منخفضة السعرات الحرارية وهي مصدر ممتاز للبروتين النباتي ، مما يجعلها خيارًا رائعًا لمن يتطلعون إلى بناء العضلات أو إنقاص الوزن.

فوائد أخرى للكينوا

تعتبر الكينوا أيضًا مصدرًا رائعًا للفيتامينات والمعادن الأساسية ، بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين B6 وفيتامين B1 (الثيامين) وفيتامين E والمنجنيز. كما أنه مصدر جيد للمغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والحديد. يحتوي الكينوا أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة وتقليل الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك.

أنواع الكينوا المختلفة

للكينوا ثلاثة أنواع مختلفة عن بعضها خاصة في اللون حيث منها :

  • الكينوا ذات اللون الأبيض.
  • الكينوا ذات اللون الأسود.
  • الكينوا ذات اللون الأحمر.

القيمة الغذائية للكينوا 

لكل مائة جرام من الكينوا تحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • 120 من السعرات الحرارية.
  • 4.5 جرام من البروتين.
  • 2 جرام من الدهون.
  • 21 جرام من الكربوهيدات.
  • 3 جرام من الألياف.

هل الكينوا هي نفسها بذور الشيا

الكينوا تشبه حبة الأرز في الشكل أو البرغل ولكنها تحتوي على مواد مختلفة وعناصر متعددة لا توجد في النشويات حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتين لا توجد في نباتات أخرى وهي مختلفة عن بذور الشيا.

ننصحك بقراءة

نظام الكيتو بالتفصيل الوجبات والفوائد لرجيم الكيتو

 

فوائد المشي يوميا وماذا يحدث عند المشي لمسافات طويلة

 

ماذا يحدث عند تناول الزنجبيل كل يوم

 

هل حبوب الكينوا تزيد الوزن

كمية البروتين الموجودة في الكينوا تشعرك بالشبع لفترة ليست بالقليلة لذلك هي تساعد على فقدان الوزن وليست زيادته فهي اختيار جيد لمن يريد أن يفقد دهون ويلتزم برجيم صحي، فتناولها على الإفطار من أفضل الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون وتقليل الرغبة في شراهة تناول الطعام على مدار اليوم.

كيف أتناول الكينوا

يتم تناول الكينوا عن طريق غسلها جيدا ثم نضعها في الماء ونغليها معه جيدا وعندما تصبح لينة نقوم بتناولها كما نتناول الأرز أو تضاف إلى أطباق السلطة أو الأطعمة المختلفة، ولا يمكن تناول بذور الكينوا نيئة إلا إذا تم نقعها في الماء لفترة طويلة ثم نبت منها برعم صغير فهنا نتناولها نيئة دون طهي.

ما هي أضرار الكينوا

على الرغم من الفوائد المذهلة للكينوا وما تحتويه من عناصر غذائية لا توجد في العديد من الأطعمة الأخرى إلا أن الإفراط وزيادة الأكل منها تؤدي إلى سرعة ضربات القلب وعدم انتظام ضرباته وقد تؤدي في حالة الزيادة إلى حدوث زيادة مشاكل من يعانون من الربو وحساسية الصدر والألم المصاحب للتنفس.

هل الكينوا ترفع الضغط 

تحتوي الكينوا على عنصر الماغنيسيوم الذي يساعد على تمدد واسترخاء الأوعية الدموية مما يساعد في التقليل من الضغط المرتفع، وبذلك الكينوا مفيدة لمريض الضغط المرتفع ولا تساعد في رفع مستوي الضغط بل تعمل على خفض نسبته.

ننصحك بقراءة

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 وما تأثير ذلك على الأعصاب

 

فوائد حبوب اللقاح مع العسل وتجربتي مع حبوب اللقاح

 

فوائد البروكلي المسلوق وماذا يستفيد من الجسم عند تناوله