تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 | تجربتي مع نقص فيتامين b12 النفسية وعلى الأعصاب وما الأطعمة التي تحتوي عليه

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 | تجربتي مع نقص فيتامين b12 النفسية وعلى الأعصاب وما الأطعمة التي تحتوي عليه
تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم البشري وهو ضروري لكثير من العمليات الحيوية في الجسم وسوف نتعرف على تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 وما هي فوائد هذا الفيتامين للجسم وكيف تحصل عليه من مصادره الطبيعية حيث أن الجسم لا ينتج هذا الفيتامين فلابد من الحصول عليه من الأطعمة التي تحتوي عليه، فيتامين ب 12 عنصر غذائي أساسي ضروري لمجموعة متنوعة من العمليات في الجسم. بدون كمية كافية من فيتامين ب 12 ، يمكن لأي شخص أن يصاب بمشاكل صحية خطيرة ، بما في ذلك فقر الدم وتلف الأعصاب وضعف التركيز، فمن المهم التأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين ب 12 من خلال نظامك الغذائي أو من خلال المكملات الغذائية إذا كنت معرضًا لخطر النقص.

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

يعتبر فيتامين ب 12 أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء ويتم التخلص من الزائد منه الذي لا يحتاجه الجسم عن طريق إخراجه مع البول فلا قلق من استخدامه أو زيادة الجرعة في بعض الأحيان إذا أخذ الشخص جرعة زائدة عن الاحتياج، يستطيع الجسم تخزين فيتامين ب 12 أربع سنوات ولا يستطيع إنتاجه بل لابد من الحصول عليه من مصادر خارجية كالمكملات أو الأطعمة التي تحتوي عليه.

فيتامين ب 12 هو عنصر غذائي أساسي يحتاجه جسمك للحفاظ على خلايا الدم السليمة والخلايا العصبية والحمض النووي. يوجد بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان. يتوفر فيتامين ب 12 أيضًا كمكمل ، والذي غالبًا ما يوصى به للأشخاص المعرضين لخطر النقص.

 

ننصحك بقراءة

كيف تتخلص من الاكتئاب في المنزل نصائح لتصبح أكثر سعادة

 

فيتامين ب 12 ضروري للحفاظ على خلايا الدم الحمراء السليمة والوقاية من فقر الدم. كما أنه يلعب دورًا في إنتاج الحمض النووي ، وهو المادة الوراثية الموجودة في جميع الخلايا. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد على تكوين خلايا عصبية صحية وتنظيم تكوين الناقلات العصبية ، وهي عبارة عن ناقلات كيميائية تشارك في الاتصال بين الخلايا العصبية.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى عدد من المشكلات الصحية ، بما في ذلك فقر الدم وتلف الأعصاب والتدهور في القدرات العقلية، يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 التعب والضعف وشحوب الجلد وضيق التنفس وصعوبة التركيز. إذا تُرك نقص فيتامين ب 12 دون علاج ، يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة ، بما في ذلك تلف دائم في الأعصاب.

الجرعة الموصى به من فيتامين ب 12 للبالغين هو 2.4 ميكروغرام في اليوم. أفضل مصادر فيتامين ب 12 تشمل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان. قد يحتاج الأشخاص الأكثر عرضة لخطر النقص من فيتامين ب12 ، مثل النباتيين ، إلى مكمل غذائي لضمان حصولهم على ما يكفي من فيتامين ب 12.

كيف أعرف عندي نقص فيتامين ب 12

من تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 لتحديد ما إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 ، قد يُجري طبيبك فحصًا بدنيًا ويسأل عن العلامات والأعراض التي تعاني منها. قد يطلبون أيضًا إجراء فحص دم لقياس مستويات فيتامين ب 12. يمكن أن تشمل العلامات والأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب 12 التعب  ، والجلد الشاحب ، وتقرحات الفم ، والشعور بالوخز في القدم والتنميل في القدم ، وصعوبة المشي ، والتغيرات في المزاج ، وصعوبة التفكير بوضوح. إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، فمن المهم طلب المشورة الطبية.

أعراض نقص فيتامين ب 12 على الأعصاب

يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 على الأعصاب وخز وتنميل في اليدين والقدمين ، وصعوبة في المشي ، ومشاكل في التوازن ، وضعف العضلات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 على المدى الطويل تلفًا دائمًا في الأعصاب . يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الدوخة ، ترنح ، وأعراض نفسية مثل الاكتئاب والارتباك وفقدان الذاكرة وهذه من التجارب مع نقص فيتامين ب 12.

يمكنك قراءة

فوائد المشي المذهلة للصحة وكيف تحصل على هذه الفوائد

نصائح لتجنب نزلات البرد طرق فعالة لمكافحة الإنفلونزا

فوائد الباذنجان المشوي للجسم لم تكن تتوقعها

أعراض نقص فيتامين B12 عند النساء

يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 عند النساء التعب ، وضيق التنفس ، والدوخة ، وشحوب الجلد ،ومشاكل في اللسان ، والاكتئاب ، والارتباك ، وفقدان الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك ، قد تعاني بعض النساء من فقر الدم أو التنميل أو الوخز في اليدين أو القدمين ، وصعوبة في المشي ، ومشاكل في التوازن ، وتغيرات في الرؤية. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تظهر مضاعفات أكثر خطورة ، مثل تلف الأعصاب وفقر الدم ومشاكل القلب.

أعراض نقص فيتامين ب12 النفسية

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 مجموعة من الأعراض النفسية، بما في ذلك الاكتئاب ، والهوس ، والضعف الإدراكي ، والارتباك ، وفقدان الذاكرة ، والهلوسة ، والأوهام ، واكتئاب ما بعد الولادة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب تباطؤًا عامًا في العمليات العقلية ، والمعروف باسم الدماغ البطيء. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 الحاد إلى اكتئاب عميق، وجنون العظمة والأوهام ، وفقدان الذاكرة ، وسلس البول ، وفقدان الإحساس في الأطراف. من المهم استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض ، حيث أن نقص فيتامين ب 12 حالة قابلة للعلاج.

علاج نقص فيتامين B12 بالاكل

تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة. أمثلة على أطعمة محددة غنية بفيتامين ب 12: المحار المطبوخ، بلح البحر المطهو على البخار ، والكبد البقري المطبوخ ، اللحم البقري المشوي ، السلمون، الزبادي كامل الدسم ، والحليب كامل الدسم.

هذه كانت معلومات عن فيتامين ب 12 وتجربتي مع نقص فيتامين ب 12 وأهميته للجسم والأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12.

ننصحك بقراءة

فوائد شرب الماء بهذه الطريقة فقط لنضارة البشرة وعلاج القولون والتخسيس

فيتامينات وعادات للحصول على شعر قوي وناعم

نظام الكيتو للمبتدئين وما الوجبات التي تتناولها فيه