نظام الكيتو مجاناً | نظام الكيتو للنساء والرجال كل ما تريد معرفته بالتفصيل | الوجبات والفوائد لنظام الكيتو

نظام الكيتو مجاناً | نظام الكيتو للنساء والرجال كل ما تريد معرفته بالتفصيل | الوجبات والفوائد لنظام الكيتو
نظام الكيتو دايت للمبتدئين

كل ما تريد معرفته عن نظام الكيتو دايت الرجيم الأفضل في فقدان الوزن وخسارة الدهون
ما هو الكيتو دايت؟ وكيف نبدأه؟ وما الأكل المسموح والممنوع في هذا النظام الغذائي؟ وما المشاكل التي من الممكن أن تواجها وكيف تتغلب عليها؟ كل هذه التساؤلات سنجيب عليها في هذه المقالة تابع القراءة لمعرفة المزيد عن نظام الكيتو دايت.

ما هو الكيتو دايت

هو نظام غذائي يعتمد على تقليل كمية الكربوهيدرات التي تدخل الجسم إلى ما يقارب 5% أو بحد أقصى 10% وتكون من الخضراوات فقط ، أما البروتين في الكيتو دايت يكون من 30% إلى 35% من الطعام الذي نتاوله، أما معظم الطعام لنسبة تصل إلى 60% يكون من الدهون الصحية وسوف نذكر في نهاية المقال مصادر الدهون الصحية من الأطعمة.
ولكن لماذا كل هذه الكمية من الدهون؟ قبل أن نجيب على هذا السؤال لابد أن نعرف أن الإنسان يحتاج لكي يمارس أعماله إلى طاقة وهذه الطاقة الأسهل والأحب للجسم من السكريات والنشويات لسهولة حرقها واستخدامها بسرعة ولتعود الجسم عليها وعندها يقوم الجسم بحرق السكريات والنشويات، أما الدهون يقوم بتخزينها لوقت الحاجة لصعوبة هضمها أكثر من السكريات فتتراكم هذه الدهون في أماكن مختلفة من الجسم وتسبب مشاكل ويزيد الوزن عن الطبيعي.

ننصحك بقراءة

كيف أعتني بنفسي في سن الأربعين نصائح يجب أن تعرفها للحفاظ على صحتك

ففكر العلماء في منع الجسم من هذه الكمية من النشويات والسكريات وجعله يعتمد على الدهون فقط وملاحظة ماذا سيحدث فوجدوا أن الجسم في هذه الحالة بدأ يعتمد على حرق الدهون وكذلك التخلص من الدهون المتراكمة منذ سنوات وهذه الدهون هي مصدر أفضل للطاقة والحفاظ على الخلايا وتعطي طاقة أكبر من النشويات، وبذلك تجنب الأضرار التي يسببها السكر والنشويات من زيادة الوزن وتلف الخلايا ومقاومة الأنسولين وغيرها الكثير من الأمراض المنتشرة بسبب كثرة تناول النشويات والسكريات.
وعند تحويل الجسم من الاعتماد على الدهون بدلًا من النشويات يشعر الإنسان بالتعب والإرهاق والخمول بعض الشئ والصداع بسبب تحويل الجسم في طريقة اعتماده على الطعام من السكر إلى الدهون، ولكن سنذكر في نهاية المقال كيف نقلل من هذه الأعراض المصاحبة لتطبيق الكيتو دايت في أول أسبوع حتى يتعود الجسم على المصدر الجديد للطاقة من الدهون.

كيف نطبق الكيتو دايت للمبتدئين

للحصول على الفائدة الأكبر لنظام الكيتودايت يفضل تنظيم مواعيد الوجبات وعدم الأكل بين الوجبات وهذا مبدأ إسلامي مأخوذ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال: ” نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع ” فلابد من تنظيم مواعيد الأكل وهذه فكرة الصيام المتقطع حيث لا تأكل إلا عند الشعور الفعلي بالجوع وليس في كل وقت تجد أمامك الطعام في الثلاجة فتأكل.

اقرأ أيضا

أفضل وقت لتناول الفيتامينات وما الفيتامينات التي تتعارض مع بعضها

وتطبيق الصيام المتقطع أن تجعل طعامك على وجبتين الأولى في الثانية عشرة ظهرًا أما الوجبة الثانية في الثامنة مساءً وتصوم باقي الستة عشر ساعة من الثامنة مساءً إلى الثانية عشرة ظهرًا، ويسمح فقط بشرب الماء أو المشروبات الساخنة بدون سكر.

الطعام المسموح في الكيتو دايت

كما ذكرنا أن الاعتماد الأساسي من غذاءنا للجسم من الدهون الصحية وهذه نحصل عليها من زيت الزيتون نضيفه على معظم الطعام وكذلك الزبدة البلدي وزبدة جوز الهند والمكسرات بأنواعها والأسماك بأنواعها خاصة التونة والسلمون واللحوم بما تحتويه من دهون فلا نتاول البروتين فقط بل بما فيها من دهون ونكثر من تناول البيض والزبادي كامل الدسم والجبنة كاملة الدسم فهذه تكون معظم وجبات الكيتو دايت ، أما النشويات فالمصدر الأفضل لها من الخضراوات بكل أنواعها خاصة الورقية وهذه مسموحة بأي كمية ويفضل أن نكثر من تناولها في نظام الكيتو دايت لأهمية الخضراوات للجسم.

الأكثر قراءة

نصائح لتحقيق الأهداف عام 2023 اجعل عامك مختلف | أهمية التخطيط للعام الجديد

وكما لاحظنا أن نظام الكيتو دايت لا يعتمد عل تقليل الطعام أو السعرات التي تدخل جسمك بل يعتمد على نوعية وجودة الأكل ، فمن يحب الأكل لن يشعر بالضيق في هذا الدايت حيث سيأكل حتى الشبع في الوجبتين الرئيسيتين ولكن يمنع الأكل بينهما.

ننصحك بقراءة 

الطريق الوحيد للحرية المالية 9 نصائح مجربة لتغيير وضعك المادي

الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو دايت

السكريات والنشويات ممنوعة من الخبز بكل أنواعه والأرز والمشروبات الغازية والفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات ولكن يسمح بالتوت والفراولة لعدم إحتوائهم على كمية كبيرة من سكر الفركتوز .

أشياء نقوم بها لنتفادى أضرار الكيتو دايت

كما ذكرنا أن الجسم في عملية تحويل مصدر الطاقة من النشويات إلى السكريات يشعر بالتعب والإرهاق والصداع وبعض الخمول لكن سرعان ما تزول هذه الأعراض ولكن هناك بعض النصائح المهمة لتقليل هذه الأمور ويجب كذلك الاستمرار عليها دائما في نظام الكيتو دايت وأولها شرب الماء بكميات كافية وتناول الخضراوات بكثرة فلا نقل عن أربع أطباق من السلطة، كذلك عدم التقليل من الملح لحاجة الجسم إليه ويفضل استخدام نوع ملح جيد مثل ملح الهملايا أو ملح البحر الخشن، كذلك تناول ملعقة من خل التفاح على كوب من الماء قبل الوجبات مهم جدًا لتحسين عملية الهضم وله فوائد عديدة، تناول كوب ماء بعد عصر ليمونة متوسطة الحجم يوميًا للحصول على كمية كافية من فيتامين سي لأهمية للجسم، كذلك ينبغي ممارسة الرياضة بشكل يومي للشعور بالنشاط والحيوية وتجديد الخلايا.
هذه كانت معلومات عن نظام الكيتو دايت للمبتدئين مجانًا وكيف تطبقه بشكل صحيح وتجنب الأضرار والأخطاء في رجيم الكيتو دايت التي من الممكن أن تتعرض لها عند البدء في رجيم الكيتو دايت.

اقرأ ايضا

فوائد شرب الماء بهذه الطريقة فقط لإنقاص الوزن ونضارة البشرة وعلاج القولون

كيف تتخلص من الاكتئاب في المنزل وبدون دواء نصائح لتصبح أكثر سعادة

علاج الزهايمر المبكر نصائح مذهلة تحميك من ضعف الذاكرة