نصائح للمواجهة التضخم | كيف تحفظ قيمة أموالك و تنجو من إرتفاع الأسعار

نصائح للمواجهة التضخم | كيف تحفظ قيمة أموالك و تنجو من إرتفاع الأسعار
نصائح لمواجهة التضخم وزيادة الأسعار

الجميع يسعى ليكون أفضل من الناحية المالية وأهم ما يمكن أن يفعل ذلك هو الاستثمار، فسواء كنت موظف ولديك مبلغ من المال وتريد أن تزيده أو طالب ومعك مبلغ ولو قليل، فيكون الاستثمار هو الطريق الأفضل للحفاظ على الأموال، ويختلف ذلك من فرد لأخر حيث القدرة على تحمل المخاطر تختلف، وهنا سنتحدث عن بعض الأمور المهمة لتواجه التضخم وإرتفاع الأسعار وإذا كنت تفكر في استثمار مدخراتك أو تعيد هيكلة ما لديك من استثمارات إذا كنت تحصل منها على عوائد ضعيفة أو يحدث لها خسارة.

كيف تنجو من إرتفاع الأسعار وتحفظ أموالك من التضخم

لا تشتري الكماليات والسلع الفاخرة

شراء سلع فاخرة وزائدة في الثمن بدرجة مبالغ فيها أو شراء ما لا تحتاج إليه أو ما يمكن ان تستبدله بغيره أقل في السعر ضرورة في أوقات التضخم، عليك أن تشتري في هذا الوقت ما تحتاجه فقط ، فمثلا لا تشتري هاتف محمول باهظ الثمن لمجرد أنه يحمل ماركة معينه مع أنه  يقوم بنفس الوظائف لهاتف أقل منه في السعر، فهذا يؤدي إلى نتائج عكسية فبدلا من الفرحة القصيرة  لشراء السلع الغالية ستشعر بالضيق بعدها لأنه لم يكن هناك سبب لشراء هذه السلعة وسوف تؤثر على مستواك المادي وإرتفاع في الديون وعلى حياتك المادية بشكل عام.

ادخر جزء من الدخل ولو قليل

الادخار يختلف عن الاستثمار تماما الادخار هو تراكم الأموال بهدف استخدامها في المستقبل، وهو يساعد على الاستثمار والأصل لمن يريد الاستثمار لابد أن يدخر أولا لذلك المصاريف لابد أن تكون أقل من الإيرادات، وكمية الإدخار حسب ظروفك المهم أن تعيش بأقل من دخلك الكامل وتدخر الفرق بينهما .

ننصحك بقراءة

نصائح لتحقيق الأهداف 2023 وأهمية التخطيط للعام الجديد

واجه التضخم بالاستثمار

الاستثمار هو تخصيص عوائد معينة لتحقيق ربح في المستقبل كشراء عقار وإعادة بيعه عندما يزيد سعره في المستقبل، ويشمل جميع الموارد فالتعليم يعتبر نوع من الاستثمار والموظف الذي يريد  الحصول على درجة علمية أفضل للترقي فهذا من أنواع الاستثمار.

عند الادخار لابد أن تفكر في استثمار ما تقوم بادخاره فالاستثمار ليس للأغنياء فقط وهذا خطأ يعتقده الكثير من الناس، فيمكنك الإستثمار ولو 100 دولار فقط ولذلك يستطيع الجميع أن يبدأ في الاستثمار، وهناك أنواع من الاستثمار من حيث الزمن فهناك استثمار قصيرالأجل  يكون سنة تقريبا وأجل متوسط ثلاث سنوات أو استثمار طويل الأجل من خمس لعشرة سنوات .

اقرأ أيضا

الطريق الوحيد للوصول للثراء والحرية المالية نصائح مجربة لتغيير وضعك المادي

الاستثمار يصاحبه بعض المخاطر فمن الممكن أن  المال يفقد قيمته أو لا يولد أرباح كنت ترجوها ، فهناك بعض المخاطر في الاستثمار ولكن في الغالب هذه المخاطر تكون متعلقة بالعوائد فقط وليس برأس المال فمثلا السندات المخاطرة منخفضة لكن العوائد منخفضة أيضا، أما الاستثمار في أسهم بعض الشركات المخاطرة مرتفعة وكذلك العوائد تكون مرتفعة ، وعند الاستثمار لابد أن يكون هناك لديك احتياطي نقدي يكفيك من ثلاث لستة أشهر على الأقل.

الاستثمار في الذهب

الذهب من أكثر الأصول التي تحتفظ بقيمتها ولا تتأثر بموجات التضخم وكذلك من أكثر وسائل حفظ الأموال أمانا وبعدا عن المخاطرة، وينصح بالحفاظ على الأموال من التضخم عن طريق حفظ أموالك على شكل سبائك من الذهب لكى تحفظ قيمة أموالك وتواجه التضخم، ولكن لا يفضل شراء الذهب وقت الزيادة المبالغ فيها ويفضل الإنتظار حتى يقل سعره ويفضل شراء السبائك الذهبية وليس المشغولات العادية حتى لا تخسر بسبب إرتفاع معدل المصنعية في الجرام فلا تشعر بالفرق الكبير إذا أردت البيع.

لا تنجرف وراء العروض  

فبعض الناس مرتبه لا يتجاورز خمسة آلاف جنيه يشتري هاتف بمبلغ ثلاثين ألف جنيه بالتقسيط لأن عليه عروض معينة، هذا يجعلك لا تخرج من دائرة الحاجة والفقر المادي فلابد من الابتعاد عن التقسيط والعروض الوهمية فهي تجعلك أكثر عرضة للشراء الاندفاعي دون التخطيط أو الحاجة لما تشتريه أصلا، حيث أن دفع الأقساط سيؤثر عليك في وضعك المادي وسوف تبقى لشهور أو ربما لسنين تعاني من نفس الحالة المادية دون تحسن، لذلك لا تشتري إلا ما معك ثمنه بخمسة أضعاف وإلا فلا حاجة للشراء خاصة في الرفاهيات أو الكماليات.

اقرأ أيضا

كيف تتخلص من الاكتئاب في المنزل بدون دواء نصائح لتصبح أكثر سعادة

تعلم مهارات جديدة

حسن مهاراتك لتحسن دخلك فكلما زادت مهاراتك يزيد ما يدفعه الناس لك مقابل ما تقدمه من خدمات لهم وكلما كانت لديك مهارات أعلى من غيرك كان دخلك أعلى من غيرك فلابد من تحسين وضعك المادي عن طريق تحسين إمكانياتك ومهاراتك.

كن حريص على أموالك وقت الأزمات والتضخم

وقت الأزمات والتضخم لابد أن تكون حريص جدا على أموالك أكثر من أي وقت آخر فلابد أن تكون حذر أكثر لأن تعرضك للخسارة في وقت الأزمات المالية والتضخم ستكون كارثة بالنسبة لك، اعتدل اكثر في الإنفاق ولا تسرف في أمور لا حاجة منها يقول الله تعالى في صفات عباد الرحمن: “والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما”.

الاهتمام بالصحة أعظم استثمار

صحتك هي رأس مالك وتأثرها يؤثر على إنتاجك وعلى دخلك المادي فلابد من الحفاظ على الصحة بممارسة الرياضة وتناول الأكل الصحي لذلك من أهم ما تواجه به التضخم وزيادة الأسعار أن تحافظ على صحتك لكي يقل تعرضك للأمراض وتوفر ما تدفعه للأطباء وما تنفقه على الدواء وتحسن من إنتاجيتك ليزيد دخلك .

ننصحك بقراءة

أخطر ثلاث أطعمة نتناولها يوميا تدمر صحتك

فوائد شرب الماء بهذه الطريقة لإنقاص الوزن ونضارة البشرة وعلاج القولون