هل شرب الكولا مفيد ؟ لهذه الأسباب يجب الابتعاد عنها
هل شرب الكولا مفيد ؟ لهذه الأسباب يجب الابتعاد عنها

مع انتشار الكولا بشكل كبير في جميع أنحاء العالم وخاصة بين الشباب، يتساءل البعض هل شرب الكولا مفيد ؟  لمن لا يعرف الكولا، والمعروفة أيضًا باسم المشروبات الغازية، والصودا، هي مشروبات غازية محلاة، ومنكّهة، ومكربنة، وتحتوي معظم الكولا على مادة الكافيين ومحلاة بالسكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز، ويعود تاريخ الكولا إلى عام 1886، وهو العام الذي اخترع فيه جون بيمبرتون الكوكا كولا، والتي سرعان ما قلدتها الشركات الأخرى، وفي عصرنا الحالي أشهر شركتي كولا هما Coca-Cola و Pepsi ويوجد أكثر من 2800 منتج كولا متوفر في أكثر من 200 دولة.

هل شرب الكولا مفيد؟

هل شرب الكولا مفيد ؟ لهذه الأسباب يجب الابتعاد عنها
هل شرب الكولا مفيد ؟ لهذه الأسباب يجب الابتعاد عنها

المعلومات الغذائية للكولا

تحتوي حصة واحدة من 8 أونصات من الكولا على:

  • السعرات الحرارية: 101
  • البروتين: 0 جرام
  • الدهون: 0 جرام
  • الكربوهيدرات: 26 جرام
  • السكريات: 26 جرام

    هل شرب الكولا مفيد ؟ لهذه الأسباب يجب الابتعاد عنها
    هل شرب الكولا مفيد ؟ لهذه الأسباب يجب الابتعاد عنها

وتحتوي معظم علب الصودا على 12 أونصة من السائل أو حصة ونصف، بالإضافة إلى ذلك، لا تحتوي غالبية الكولا على المعادن أو الفيتامينات الرئيسية، فينص ملصق Coca-Cola على أنه ” ليس مصدرًا مهمًا للدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول والألياف الغذائية وفيتامين د والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم”.

وتحتوي العديد من أنواع الكولا أيضًا على مادة الكافيين، وعلى سبيل المثال زجاجة كوكاكولا واحدة سعة 20 أونصة تحتوي على 54 مجم من الكافيين.

اقرأ أيضًا:
أطعمة تساعد على الوقاية من السرطان لا تتوقعها

الأضرار الصحية المحتملة لـ الكولا

لمعرفة الإجابة على التساؤل هل شرب الكولا مفيد؟ فإنه يجب معرفة أن المخاطر الصحية المرتبطة بشرب الكولا  تأتي من السكر المضاف الذي يمدّ الجسم بكميات كبيرة من السكر البسيط والفركتوز وأبرز تلك المخاطر المحتملة من شرب الكولا والتي يجعل المستهلك يفكر جديًا بالابتعاد عنها وهي:

زيادة الوزن

هل شرب الكولا مفيد ؟
هل شرب الكولا مفيد ؟ – زيادة الوزن

يساهم الكولا بشكل كبير في زيادة الوزن، حيث تشير دراسات متعددة إلى وجود ارتباط واضح بين استهلاك المشروبات الغازية وزيادة وزن الجسم، وتظهر الأبحاث أيضًا أن الناس يميلون إلى شرب المشروبات الغازية المحلاة بالإضافة إلى السعرات الحرارية التي قد يستهلكونها، وأحد أسباب ذلك هو أن الفركتوز ينتج كميات أقل من الهرمونات التي تجعلك تشعر بالشبع، وعلاوة على ذلك، تنتج المشروبات الغازية والكربوهيدرات السائلة الأخرى شبعًا أقل عند مقارنتها بالأطعمة الصلبة.

إدمان السكر

قد يؤدي السكر إلى الإدمان، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أشكال أخرى من الإدمان، حيث أن بعض أجزاء الدماغ نفسها التي تتأثر عندما يسيء الشخص تعاطي المخدرات، تشارك أيضًا عند تناول الطعام، مما يسمح بإنشاء إشارات شبيهة بالإدمان عند تناول أطعمة معينة.

هل شرب الكولا مفيد ؟
هل شرب الكولا مفيد ؟ – ادمان السكر

وأظهرت الدراسات المبكرة التي أجريت على الفئران أن الإفراط في تناول السكر يمكن أن يؤدي إلى نفس علامات الاعتماد التي تسببها المواد الأفيونية، ومع ذلك، يختلف العلماء حول ما إذا كان ينبغي اعتبار السكر إدمانًا محتملاً لأن هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات البشرية.

اقرأ أيضًا:
أفضل مشروب لإبطاء الشيخوخة

دهون البطن

هل شرب الكولا مفيد ؟
هل شرب الكولا مفيد ؟ – دهون البطن

زيادة الوزن المكتسب من استهلاك الفركتوز يخلق مخاطر صحية خاصة به، ذلك أن الفركتوز يؤدي إلى تكوين دهون البطن أو (الدهون الحشوية) ، التي تملأ الفراغ بين الأعضاء، والدهون الخارجية (الدهون تحت الجلد)، الموجودة مباشرة تحت الجلد، وحتى لو كان وزنك صحيًا، يمكن أن تكون دهون البطن خطيرة، مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2 وسرطان الثدي .

متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري

قد يؤدي استهلاك الكثير من الفركتوز إلى مقاومة الأنسولين، وهي سمة من سمات متلازمة التمثيل الغذائي، قد تصبح أقل حساسية لهرمون الأنسولين، الذي يزيل السكر من دمك.

هل شرب الكولا مفيد؟
هل شرب الكولا مفيد؟- متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري

وكثيرًا ما تسبق متلازمة التمثيل الغذائي تطور مرض السكري من النوع 2، وهو خطر آخر مرتبط بالمشروبات السكرية، فيمكن تناول مشروب أو اثنتين من الكولا يوميًا أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تزيد عن 20%.

مرض قلبي

هل شرب الكولا مفيد؟
هل شرب الكولا مفيد؟ – مرض قلبي

يرتبط تناول السكر بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والدهون الزائدة، وكل ذلك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

طالع أيضًا:
أفضل العصائر لحر الصيف

سرطان

هل شرب الكولا مفيد؟ - السرطان
هل شرب الكولا مفيد؟ – السرطان

تم ربط الكولا والمشروبات السكرية الأخرى بزيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس ، فقد أظهرت الأبحاث أيضًا أن النساء في سن اليأس قد يكونن أكثر عرضة للإصابة بسرطان بطانة الرحم (أو الرحم) إذا تناولن الكولا.

تسوس الأسنان

هل شرب الكولا مفيد؟
هل شرب الكولا مفيد؟ – تسوس الأسنان

يمكن أن تساهم الأحماض والسكريات الموجودة في المشروبات الغازية في تسوس الأسنان وضعف صحة الفم.

النقرس

هل شرب الكولا مفيد؟ - النقرس
هل شرب الكولا مفيد؟ – النقرس

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل ينتج عن تراكم حمض البوليك، مما يتسبب في تكوين بلورات في المفاصل، ومن المعروف أن الفركتوز يزيد من مستويات حمض اليوريك، وتشير المستويات العالية من الفركتوز إلى احتمال مماثل للإصابة بالنقرس.

مرض عقلي

ارتبط ارتفاع مستويات السكر في الدم بزيادة خطر الإصابة بالخرف، لا سيما في شكل مرض الزهايمر .

البدائل الصحية لـ الكولا

بعد أن عرفنا الإجابة عن التساؤل: هل شرب الكولا مفيد ؟ عليك إذا كنت تريد شرب شيء غير الماء، فيفضّل تجربة أحد البدائل الصحية التالية:

مياه فوارة منكهة

إذا كنت تتوق إلى الكربنة، فجرب الماء الفوار، الذي يمكن الحصول عليه مع أو بدون نكهة مضافة، حيث تتوفر العديد من العلامات التجارية للمياه الغازية الخالية من السكر ذات النكهة الطبيعية بسهولة في الأسواق.

عصير

يمكن أن يكون للعصير مخاطر صحية خاصة به تتعلق بمحتوياته من السكريات، ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى مشروب حلو، يمكن أن يوفر العصير بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية.

شاي مثلج

إذا كان الكافيين ما تحتاجه، جرب كوبًا من الشاي المثلج، ويمكنك تنكيهها  بالليمون أو القليل من العصير للحفاظ على نسبة السكر منخفضة، وإذا كانت لا تزال غير حلوة بدرجة كافية، فيمكن استخدام  المحليات الطبيعية مثل العسل أو شراب القيقب.

اقرأ أيضًا قد يهمك:
أفضل 8 مشروبات لتخفيف الوزن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *