أفضل 8 مشروبات لتخفيف الوزن

أفضل 8 مشروبات لتخفيف الوزن
أفضل 8 مشروبات لتخفيف الوزن

في هذه المقالة سوف نستعرض أفضل مشروبات لتخفيف الوزن، حيث أنه وعند استخدام بعض المشروبات إلى جانب إجراء تغييرات في نمط الحياة الصحية، تكون أكثر فاعلية من غيرها في فقدان الوزن، فقد ثبت أن المشروبات مثل الشاي الأخضر والقهوة والمشروبات الغنية بالبروتينات تعزز عملية التمثيل الغذائي وتعزز الشبع وتقليل الجوع، وكل ذلك قد يشجع على فقدان الوزن، وفيما يلي ثمانية مشروبات من أفضل المشروبات التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي عند محاولة إنقاص الوزن والحصول على صحة جيدة.

مشروبات لتخفيف الوزن

أفضل 8 مشروبات لتخفيف الوزن
أفضل 8 مشروبات لتخفيف الوزن

الشاي الأخضر

غالبًا ما يرتبط الشاي الأخضر بالصحة وهذا لسبب وجيه حيث أن هذا المشروب ليس مليئ بمضادات الأكسدة المفيدة والعناصر الغذائية القوية الأخرى فحسب، بل إنه أيضًا واحد من أكثر المشروبات فعالية لفقدان الوزن، فقد ثبت في العديد من الدراسات، أن شرب الشاي الأخضر يقلل من وزن الجسم ودهون الجسم.

ففي مراجعة لـ 14 دراسة تبين أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر عالي التركيز لمدة 12 أسبوعًا فقدوا في المتوسط ​​ (0.2 إلى 3.5 كجم) أكثر من أولئك الذين لم يشربوا الشاي الأخضر ، وهذه الفائدة  مرتبطة بمستحضرات الشاي الأخضر التي تحتوي على كميات عالية من مادة الكاتيكين ومضادات الأكسدة التي قد تزيد من حرق الدهون وتعزز عملية التمثيل الغذائي.

مشروبات لتخفيف الوزن
مشروبات لتخفيف الوزن – الشاي الاخضر

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز فقدان الوزن عن طريق زيادة مستويات الطاقة وتحسين الأداء أثناء ممارسة الرياضة، وعلاوة على ذلك، أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر يعمل على خفض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومرض السكري .

مشروبات لتخفيف الوزن – القهوة

يستخدم الناس القهوة في جميع أنحاء العالم لتعزيز مستويات الطاقة ورفع الحالة المزاجية، وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين، وهي مادة تعمل كمنشط في الجسم وقد تفيد في إنقاص الوزن، ويمكن أن تقلل القهوة من تناول الطاقة وتعزز عملية التمثيل الغذائي ، مما قد يساعد على إنقاص الوزن.

مشروبات لتخفيف الوزن
مشروبات لتخفيف الوزن – القهوة

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 33 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أن أولئك الذين يشربون القهوة التي تحتوي على 6 ملغ من الكافيين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يستهلكون سعرات حرارية أقل بشكل ملحوظ من أولئك الذين شربوا كمية أقل من الكافيين أو لا تحتوي على كافيين على الإطلاق ، وثبت أيضًا أن تناول الكافيين يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويعزز حرق الدهون في العديد من الدراسات الأخرى .

مشروبات لتخفيف الوزن – الشاي الأسود

مثل الشاي الأخضر، يحتوي الشاي الأسود على مركبات قد تحفز فقدان الوزن ، وهذا النوع من الشاي تعرض لأكسدة (التعرض للهواء) أكثر من أنواع الشاي الأخرى، مما ينتج عنه نكهة أقوى ولون أغمق.

مشروبات لتخفيف الوزن
مشروبات لتخفيف الوزن – الشاي الأسود

وهو غني بالبوليفينول، الذي يشمل على مجموعة من المركبات تسمى الفلافونويد، وتعد مادة البوليفينول من مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في تقليل وزن الجسم، حيث أظهرت الدراسات أن البوليفينول الموجود في الشاي الأسود يعزز فقدان الوزن عن طريق تقليل تناول السعرات الحرارية، وتحفيز تكسير الدهون وتعزيز نمو بكتيريا الأمعاء الودية .

مشروبات لتخفيف الوزن – الماء

من أبسط الطرق لتحسين الصحة العامة، هو زيادة استهلاكك للمياه، قد يفيد شرب المزيد من الماء محيط الخصر لديك عن طريق إبقاء الشعور أنك ممتلئًا بين الوجبات وزيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها، حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول الماء قبل الوجبات يمكن أن يهيئك للنجاح عند محاولة تقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

مشروبات لتخفيف الوزن
مشروبات لتخفيف الوزن – الماء

وجدت دراسة أجريت على 48 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن، أن أولئك الذين شربوا 500 مل من الماء قبل الوجبات أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، فقدوا وزنًا أكبر بنسبة 44٪ خلال 12 أسبوعًا من أولئك الذين لم يشربوا الماء قبل الوجبات.

مشروبات لتخفيف الوزن – مشروبات خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك، وهو مركب قد يحفز فقدان الوزن عن طريق خفض مستويات الأنسولين وتحسين التمثيل الغذائي وكبح الشهية وحرق الدهون.

توصلت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى نتيجة مفادها أن حمض الأسيتيك يمكن أن يمنع زيادة الوزن ويقلل من تراكم الدهون في البطن ، ويجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من محدودية البحث، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن الخل فعال في تعزيز فقدان الوزن لدى البشر.

مشروبات لتخفيف الوزن
مشروبات لتخفيف الوزن – مشروبات خل التفاح

يبطئ خل التفاح إفراغ المعدة، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وقد يقلل من الإفراط  في تناول الطعام ، ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن شرب المشروبات الحمضية مثل خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان، ولهذا يجب تناولها باعتدال ثم الشطف بالماء دائمًا.

مشروبات لتخفيف الوزن – شاي الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل بشكل شائع كتوابل لإضافة نكهة للأطباق وكعلاج عشبي لعلاج عدد من الحالات مثل الغثيان ونزلات البرد والتهاب المفاصل، وقد أظهرت الدراسات البشرية والحيوانية أيضًا أن هذا الجذر اللذيذ له تأثير مفيد على إنقاص الوزن.

في دراسة أُجريت على الفئران وجدت أن التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون مكمل بمسحوق الزنجبيل 5% لمدة أربعة أسابيع حصل لديها انخفاض كبير في وزن الجسم وتحسينات كبيرة في مستويات الكوليسترول HDL (“الجيد”) مقارنة بالفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الدهون بدون الزنجبيل، وعلى الرغم من أن هذه الدراسة استخدمت مسحوق الزنجبيل المركز، إلا أن دراسة أجريت على البشر وجدت أن شاي الزنجبيل يساعد أيضًا في تقليل الشهية وزيادة استهلاك السعرات الحرارية.

مشروبات لتخفيف الوزن
مشروبات لتخفيف الوزن – شاي الزنجبيل

وفي إحدى الدراسات التي أجريت على 10 رجال يعانون من زيادة الوزن، وُجد أنه عندما شربوا 2 جرام من مسحوق الزنجبيل المذاب في الماء الساخن مع وجبة الإفطار، فقد عانوا من زيادة الشبع وانخفاض الجوع مقارنة بالأيام التي لم يتم فيها تناول شاي الزنجبيل.

مشروبات لتخفيف الوزن – مشروبات عالية البروتين

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين يمكن أن تحد من الجوع وتقلل الشهية وتعزز الشبع، وهو أمر مهم عند محاولة التخلص من الوزن الزائد، وفي الواقع هناك عدد لا يحصى من مساحيق البروتين المتاحة للاستهلاك والتي تجعل تحضير وجبة خفيفة أو وجبة سريعة وصحية أمرًا سهلاً.

مشروبات لتخفيف الوزن
مشروبات لتخفيف الوزن – مشروبات عالية البروتين

يزيد البروتين من مستويات الهرمونات التي تقلل الجوع مثل GLP-1 بينما يقلل هرمون الجريلين، وهو هرمون يدفع الشهية، وقد وجدت دراسة أجريت على 90 بالغًا يعانون من زيادة الوزن أن أولئك الذين تناولوا 56 جرامًا من بروتين مصل اللبن يوميًا لمدة 23 أسبوعًا فقدوا (2.3 كجم) من الدهون أكثر من المجموعة التي لم تستهلك بروتين مصل اللبن ولكن نفس العدد من السعرات الحرارية .

ومن الأصناف التي تحتوي على بروتين عالي على سبيل المثال لا الحصر مساحيق بروتين مصل اللبن والبازلاء والقنب .

مشروبات لتخفيف الوزن – عصير الخضار

على الرغم من ارتباط عصير الفاكهة بزيادة الوزن، إلا أن شرب عصير الخضار قد يكون له تأثير معاكس ، ففي إحدى الدراسات، تبين أن البالغين الذين شربوا 16 أونصة من عصير الخضار منخفض الصوديوم أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، فقدوا وزنًا أكبر بكثير من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

مشروبات لتخفيف الوزن
مشروبات لتخفيف الوزن – عصير الخضار

بالإضافة إلى ذلك استهلاك عصير الخضروات بشكل كبير يزيد من استهلاك الخضروات ويقلل بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات، وهما عاملان مهمان لفقدان الوزن.