اهم اعراض قصور الغدة الدرقية ونقص الحديد الشعور بالبرد

اهم اعراض قصور الغدة الدرقية ونقص الحديد الشعور بالبرد
اهم اعراض قصور الغدة الدرقية ونقص الحديد الشعور بالبرد

اهم اعراض قصور الغدة الدرقية (Symptoms of hypothyroidism) ونقص الحديد الشعور بالبرد، إذا شعرت بالبرد بشكل متكرر، فقد يكون من اعراض قصور الغدة الدرقية أو أعراض مرض أو حالة مزمنة تحتاج إلى مناقشة مع الطبيب، وقد يكون اللجوء إلى الأطعمة أو المشروبات لمساعدتك على البقاء دافئًا خيارًا جيدًا، وإليك 5 أسباب تجعلك تشعر بالبرد، وفقًا لما نشره موقع أخبار “Health News”.


خمس أسباب تجعلك تشعر بالبرد

اهم اعراض قصور الغدة الدرقية ونقص الحديد الشعور بالبرد
اهم اعراض قصور الغدة الدرقية ونقص الحديد الشعور بالبرد

1. فقر الدم بسبب نقص الحديد

يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وفقًا للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، اضطرابًا عندما لا يتمكن الجسم من تكوين ما يكفي من خلايا الدم الحمراء بسبب نقص الحديد، نتيجة لذلك، يتم إعاقة انتقال الأكسجين، مما قد يجعل الأشخاص المصابين بفقر الدم يشعرون بالإرهاق أو ضيق التنفس أو البرودة، التشخيص الطبي ضروري لتحديد سبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وكثيرا ما تكون هناك حاجة إلى أدوية إضافية لضمان عودة مستويات الحديد إلى طبيعتها.

“اقرأ أيضاً: اعراض نزلت البرد وأعراض التهاب في الصدر تعرف إلى الفرق بينهم

2. من اهم اعراض قصور الغدة الدرقية الشعور بالبرد

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن قصور الغدة الدرقية هو اضطراب عندما لا تولد الغدة الدرقية هرمونات كافية، التخليق الهرموني غير الكافي يبطئ الوظائف البيولوجية، بما في ذلك التمثيل الغذائي، لذلك الشعور بالبرد طوال الوقت هو أحد اعراض قصور الغدة الدرقية، التشخيص الطبي والعلاج، مثل الأدوية أو الجراحة، ضروريان لقصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism).

3. الحمى

بسبب تقلص العضلات والاسترخاء كوسيلة للحفاظ على الحرارة، يمكن أن تسبب درجة حرارة الجسم المرتفعة إحساسًا الشعور بالبرد (Cold Feeling)، الحمى علامة على العديد من الأمراض المختلفة، ويجب علاج المرض بالإضافة إلى الحمى.

“اقرأ أيضاً: اسباب الشعور بالبرد في الشتاء أكثر من الآخرين – مصر فايف

4. ضعف تدفق الدم

يمكن أن يجعلك ضعف الدورة الدموية الناجم عن بعض الأمراض تشعر بالبرد، خاصة في أصابعك وأصابع قدميك وقدميك وأطراف أخرى، وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، فإن أمراض الشرايين الطرفية والسكري ليسا سوى اثنين من الأمراض التي قد تسبب ضعف الدورة الدموية، وهناك العديد من الأمراض التي تتطلب رعاية طبية.

5. انخفاض كتلة الجسم

تفسير آخر محتمل للبرودة المستمرة هو انخفاض وزن الجسم، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 نُشرت في مجلة علم الأحياء الحراري، فإن الأشخاص ذوي الأوزان المنخفضة في الجسم لديهم معدلات استقلاب أساسية أقل، مما قد يفسر سبب تعرضهم للبرد بشكل متكرر.

“اقرأ أيضاً: ماهي اعراض مرض كورونا والفرق بينها وبين اعراض نزلات البرد؟


أفضل الوجبات والمشروبات للبقاء دافئًا

أفضل الوجبات والمشروبات للبقاء دافئًا
أفضل الوجبات والمشروبات للبقاء دافئًا

يمكن أن يساعد اختيار الأطعمة عالية الحرارة أو المولدة للحرارة، مثل الفلفل، في رفع درجة حرارة جسمك، والتخلص من اعراض قصور الغدة الدرقية والامراض الاخري وهي مثل:


دقيق الشوفان

دقيق الشوفان حبوب كاملة عالية الألياف يمكن تناولها ساخنة أو باردة، ولكن من الأفضل طهيها ساخنة إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة دافئة.

مرق

عندما تكون باردًا، فإن احتساء المرق الدافئ هو طريقة رائعة لتدفئة نفسك، إذا كنت تشرب من كوب، فإن الحرارة الجسدية للحساء ستدفئ يديك.

الفلفل الحار

إذا كنت تفضل أن تكون دافئًا مع المأكولات الحارة، فإن الفلفل الحار هو خيار ممتاز.

شاي و قهوة

عندما تبرد، تعدّ المشروبات الساخنة طريقة رائعة لتدفئة نفسك، عادة ما يتم تقديم مشروب دفئ، مثل القهوة أو الشاي، في كوب، مما يسمح لك بالحفاظ على الاتصال الجسدي مع حرارة المشروب.

الشعور بالبرد
الشعور بالبرد

إلى هنا زوار موقعنا الكرام نكون تعرفنا إلى اهم اعراض قصور الغدة الدرقية ونقص الحديد الشعور بالبرد، وماهي الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تساعد في الشعور بالدفئ ولسيما في فصل الشتاء.