فوائد الشوفان كثيرة أهمها إنقاص الوزن والعناية بالبشرة

فوائد الشوفان كثيرة أهمها إنقاص الوزن والعناية بالبشرة
فوائد الشوفان للجسم

فوائد الشوفان كثيرة وذلك لأنه يحتوى على فيتامين ” أ “، الذي له أهمية كبيرة جدا لجسم الإنسان، وذلك لاحتوائه على الحديد والفسفور، وبه طاقة وعناصر غذائية تفوق الموجودة في القمح، والمنتجات الغذائية التي يدخل الشوفان في تكوينها بشكل أساسي لها قيمة غذائية وتمد بالطاقة بشكل كبير جدا، وكذلك تعتبر سهلة الهضم .

حيث أظهرت الدراسات في الفترة الأخيرة أن زيت الشوفان له أهمية كبيرة لمن يريد التخسيس وعدم الزيادة في الوزن، حيث أن تناول زيت الشوفان يجلب الشعور السريع بالامتلاء والشبع، فيجعلك تشعر أنك لست بحاجة إلى أكل كمية أكثر من الطعام.

وقامت الدراسة بمتابعة أكثر من 30 شخص ممن يعانون من السمنة المفرطة ويرغبون في التخسيس ونقص الوزن، بالمتابعة على أكل زيت الشوفان كل يوم قبل أي وجبة في الفطار والغداء والعشاء يجعلهم يشعرون بالشبع في وقت قصير جدا، وذلك مقارنة باللذين يتناولون أدوية فقد الشهية والتخسيس، حيث أن في نهاية فترة الدراسة أثبتت أن زيت الشوفان أتى بنتائج مبهره.

وأوضحت الدراسات عند تناول زيت الشوفان فأنه يمد الجسم بثلاثة أنواع مختلفة من هرمونات التي تشعر الإنسان بالشبع، وهيا pyy ، cck،glpــ1، والذي بدورهم يشعرونا بسرعة بالشبع والامتلاء وظهور عدم الرغبة في تناول الطعام.

فوائد الشوفان

نعرض عليكم أهم فوائد الشوفان للجسم بشكل عام، وذلك يرجع لإحتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، وكذلك المعادن والألياف، بالإضافة إلى كونه يحتوي علي كمية كبيرة من الفسفور وفيتامين B1، والماغنسيوم والزنك، وكذلك إحتوائه علي فيتامين B5، ونعرض عليكم جميع الفوائد الخاصة به للجسم، والتى تساعد في علاج الكثير وهي :

  • أمراض القلب: يساعد الشوفان على الحفاظ على صحة القلب، حيث أنه يحمي من الإصابة بأمراض القلب، حيث أثبتت عدد من الدراسات العلمية أن تناول ما يعادل 3 جرامات من الشوفان  يومياً يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم، بالإضافة إلى نقص فى الدهون الثلاثية، والتى تعتبر من أكبر أعداء القلب .
  • سرطان المعدة : يساعد الشوفان على تقليل مخاطر الإصابة بمرض سرطان المعدة، حيث أثبتت دراسات علمية بأن تناول حبوب الشوفان بشكل منتظم يقلل فرص الإصابة بسرطان المعدة والمريء .
  • إلتهاب القولون التقرحي : من أسهل الوجبات الخفيفة وسهلة الهضم، والتى تساعد فى علاج إلتهاب القولون التقرحي، هى وجبة دقيق الشوفان سريع التحضير، وأكدت بعض الدراسات العلمية، أن أي منتج يحتوي علي الشوفان بشكل كبير يساهم بشكل كبير في تخفيف أعراض الإصابة بإلتهاب القولون التقرحي، وذلك لدى الأشخاص الذين تكون إصابتهم من بسيطة إلى متوسطة .
  • القولون العصبي : يعتبر من أهم أعراض الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أغلبها ما تكون الإمساك ، لذلك يعتبر الشوفان من أهم الأغذية التي تساعد فى تخفيف هذه الأعراض، وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من الألياف المذابة فى الماء، والتى تقلل من تقلصات المعدة .
  • إلتهاب المفاصل : حبوب الشوفان تساعد بشكل عام على تخفيف إلتهاب المفاصل .
  • تقوية الذاكرة : يعمل الشوفان على تقوية الوظائف الإدراكية والحسية بالمخ، وذلك لدى البالغين، حيث أظهرت بعض الدراسات العلمية أنه تناول الشوفان الأخضر البري يساعد في زيادة قدرة الأداء العقلي، وكذلك تقوية الذاكرة، ووضع المخ في حالة إستعداد لأي نشاط .

فوائد الشوفان للبشرة

كما تحدثنا بالسابق أن فوائد الشوفان كثيرة، وبالأخص مفيد للبشرة والوجه وهي :

  • يحتوي الشوفان علي 18 نوعاً من الأحماض الأمينية المتعددة، والتي تعد من أهم العناصر للبشرة، لمساعدته في بناء أنسجة البشرة وعلاجها من عوامل الجو وغيرها من العوامل المؤثرة علي صحة البشرة بشكل عام .
  • يحتوي أيضا على عدد من العناصر الغذائية، وأهمها فيتامين B، وحمض الأوميجا 3 والذي يعتبر هام لصحة البشرة .
  • يعالج الشوفان عدد من الأمراض الجلدية، وذلك لإحتوائه على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والإلتهابات، مثل الإكزيما وحكة الجلد وإحمرار الجلد .
  • يمكن أيضا تحضيره بالمنزل كقناع للوجه، والذي يساعد فى ترطيب وتنقية الوجه، من حب الشباب، وذلك بسبب قيام قناع الشوفان بإمتصاص كمية الدهون الزائدة بالوجه .
  • قناع الشوفان للوجه، يساعد على إمتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية، والذي يرجع نتيجة التعرض بشكل كبير لأشعة الشمس، بالإضافة إلى التخلص من خلايا الجلد الميتة، والحفاظ على البشرة رطبة .

قناع الشوفان لعلاج حب الشباب

نعرض عليكم وصفة قناع الشوفان لعلاج حب الشباب وهي :

  • 2 ملعقة من دقيق الشوفان
  • 1 ملعقة من صودا الخبز (خميرة بيرة)
  • 1 ملعقة من عسل النحل
  • كمية مناسبة من الماء، لتجعل الخليط متماسك وليس خفيفاً.
  • يوضع القناع بعد تجهيزه على الوجه، وتركه لمدة 30 دقيقة ويشطف الوجه بالماء .