فوائد الكركديه الصحية والتغذوية ستجعلك تضمنها نظامك الغذائي

فوائد الكركديه الصحية والتغذوية ستجعلك تضمنها نظامك الغذائي
فوائد الكركديه الصحية والتغذوية ستجعلك تضمنها نظامك الغذائي

فوائد الكركديه عديدة ومتنوعة ستذهلك، حيث أن نبات الكركديه، يحتوي على أكثر من 300 نوع من النباتات المزهرة، والكركديه نبات مزهر معمر ينمو طوال الفصول، نشأت الشجيرة في إفريقيا وتزرع في جميع أنحاء العالم في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في الهند والصين والسودان وماليزيا وتايوان والعديد من البلدان الأخرى، يزرع الكركديه لاستخدام زهوره والأوراق والسيقان والبذور والجذور، حيث تستخدم أزهار الكركديه وزيوت البذور على نطاق واسع في التركيبات الغذائية ومستحضرات التجميل والصيدلانية، والكركديه له قيمة طبية، تمت الإشارة إليها في الأيورفيدا ونظام الطب الصيني.

فوائد الكركديه

فوائد الكركديه الصحية والتغذوية ستجعلك تضمنها نظامك الغذائي 7
فوائد الكركديه الصحية والتغذوية

القيمة الغذائية للكركديه

الكركديه له قيمة غذائية جيدة، فهو يحتوي على عناصر غذائية عديدة مهمة للصحة العامةن وهي كما يلي في الجدول المرفق أدناه.

القيمة الغذائية الزهور بذور أوراق 
كربوهيدرات (غ) 10.2 25.5 8.7
الدهون (غ) 0.1 21.4 0.3
بروتين (غ) 2 28.9 3.5
فيتامين سي (مغ) 17 9 2.3
الكالسيوم (ملغ) 150 350 240
الحديد (ملغ) 3 9 5
الثيامين (ملغ) 0.05 0.1 0.2
ريبوفلافين (ملغ) 0.07 0.15 0.4
النياسين (ملغ) 0.06 1.5 1.4

قد يهمك أيضًا:
عصير المانجو يفيد جسم الإنسان بـ12 طريقة رائعة.. تعرف عليها

خصائص و فوائد الكركديه الصحية

نبات الكركديه كله، بما في ذلك الزهرة والساق والأوراق والجذور والبذور ، له خصائص مفيدة للصحة العامة وتشمل:

الاستخدامات المحتملة للكركديه للسرطان

قد يكون عصير الكركديه مفيدًا للسرطان، قد يظهر تأثير مضاد للتكاثر (يقلل من انتشار الخلايا السرطانية) ويحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تؤدي أنشطة إزالة الجذور الحرة،حيث أن دراسات في عام 2011 أظهرت أن عصير الكركديه قد يتسبب في موت الخلايا السرطانية، لذا يمكن اعتبار أن الكركديه قد يكون لها استخدامات محتملة في الأمراض المرتبطة بالسرطان.

ومع ذلك، فإن هذه الدراسات غير كافية وتتطلب المزيد من التجارب البشرية لدعم الاستخدام المحتمل للكركديه لإدارة السرطان لدى البشر، نظرًا لأن السرطان حالة طبية خطيرة وقد تتطلب طبيبًا مؤهلًا للتشخيص والعلاج المناسبين، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناول عصير الكركديه.

الاستخدامات المحتملة للكركديه لسكر الدم

ومن فوائد الكركديه، تمت دراسة فعاليته في إدارة مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 على الحيوان، فقد أظهرت النتائج انخفاضًا كبيرًا في مستويات السكر في الدم، كما أظهرت أن مستخلص الكركديه قد يكون له خصائص مقاومة للأنسولين (يظهر استجابة شبيهة بالأنسولين) ، مما يقلل من نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين.

فوائد الكركديه الصحية والتغذوية ستجعلك تضمنها نظامك الغذائي 8
فوائد الكركديه الصحية والتغذوية

هذه الدراسات غير كافية لأن هذه الدراسات لم يتم إجراؤها على البشر، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر لدعم هذا الادعاء، لذلك، من الضروري التحدث أولاً إلى أطبائك المعنيين وتناول الكركديه كعشب فقط.

اقرأ أيضًا:
كل ما تود معرفته حول التمر الهندي.. الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والمزيد

فوائد الكركديه المحتملة لصحة الشعر

قد يكون لأوراق وأزهار الكركديه خصائص مفيدة لصحة الشعر، فقد يكون مفيدًا في توزيع الدم على بصيلات الشعر، كما تحتوي أوراق وأزهار الكركديه على أصباغ طبيعية ومضادات الأكسدة والفيتامينات التي قد تكون مفيدة لصحة الشعر.

فوائد الكركديه الصحية والتغذوية ستجعلك تضمنها نظامك الغذائي 9
فوائد الكركديه الصحية والتغذوية

وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات 2003، تبين أن التطبيق الموضعي لمستخلص الأوراق وعمل فرك لطيف على الجلد يعزز الدورة الدموية، قد يكون لهذا بعض التأثير على نمو الشعر، وتشير هذه الدراسة أيضًا إلى أن مستخلص أوراق الكركديه قد يؤثر بشكل مباشر على بصيلات الشعر، مما يحسن حالة الشعر.

الاستخدامات المحتملة للكركديه لصحة الجلد

نباتات الكركديه هي مصادر غنية للصمغ، وهي السكريات المعقدة، كانت أوراق النبات تستخدم تقليديًا للتحكم في الإحساس بالحرقان والأمراض الجلدية، قد يكون له تأثير مهدئ ومرطب للبشرة.

فوائد الكركديه الصحية والتغذوية ستجعلك تضمنها نظامك الغذائي 10
فوائد الكركديه الصحية والتغذوية

يحتوي مستخلص صمغ الكركديه على الجلسرين، والذي قد يظهر أعلى تأثير ترطيب للجلد، ومع ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد التأثير الإيجابي للكركديه على المشاكل المتعلقة بالجلد، لذلك لا ينبغي استخدام الكركديه للعلاج الذاتي دون استشارة الطبيب.

الاستخدامات المحتملة للكركديه للتحكم في الوزن

قد يكون من فوائد الكركديه المحتملة في إدارة الوزن، ففي الدراسات على الحيوانات التي أجريت عام 2003 ، أظهر شاي الكركديه منع امتصاص السكريات والنشا، مما قد يفيد في إنقاص الوزن.

فوائد الكركديه الصحية والتغذوية ستجعلك تضمنها نظامك الغذائي 11
فوائد الكركديه الصحية والتغذوية

قد تكون قدرة مستخلص الكركديه على الحفاظ على الوزن بسبب البوليفينول والفلافونويد، مما قد يقلل من تراكم الدهون وبالتالي الحفاظ على وزن الجسم، ولسوء الحظ، هذه الدراسات غير كافية وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لدعم الاستخدام المحتمل للكركديه لإدارة فقدان الوزن لدى البشر، لذلك، استشر الطبيب قبل تناول شاي الكركديه لمراقبة وزنك.

الاستخدامات المحتملة للكركديه للكلى

قد يكون لمستخلص الكركديه تأثير مفيد على الكلى، فهو قد يقلل الدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول الكلي والدهون، وقد يكون الكركديه مفيدًا في تقليل الضرر التأكسدي للكلى.

فوائد الكركديه الصحية والتغذوية ستجعلك تضمنها نظامك الغذائي 12
فوائد الكركديه الصحية والتغذوية

وقد ينتج عن تناول شاي الكركديه تأثير حمض اليوريك الذي قد يكون مفيدًا في إفراز حمض البوليك عن طريق البول، قد يفيد هذا في ترسب بلورات الكالسيوم في الكلى وبالتالي إدارة حصوات الكلى، ولكن هذه المعلومات ليست كافية وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لدعم الاستخدام المحتمل للكركديه للتغلب على المشاكل المتعلقة بالكلى لدى البشر.

اقرأ أيضًا:
فوائد عصير عنب الثعلب الهندي.. هدية ثمينة من الطبيعة لصحة الإنسان

فوائد الكركديه المحتملة الأخرى

  • قد يكون لشاي الكركديه فوائد في التعامل مع ارتفاع ضغط الدم.
  • قد يكون للكركديه خصائص مفيدة لإدارة نزلات البرد وآلام الأسنان والتهابات المسالك البولية.
  • يمكن استخدام عصير الأوراق للتحكم في التهاب الملتحمة.

    فوائد الكركديه الصحية والتغذوية ستجعلك تضمنها نظامك الغذائي 13
    فوائد الكركديه الصحية والتغذوية ستجعلك تضمنها نظامك الغذائي

كيفية استخدام الكركديه؟

يتم استخدام أجزاء مختلفة من الكركديه بالطرق التالية:

  • يستخدم زيت بذور الكركديه الصالحة للأكل كبديل لزيت الخروع ولإنتاج الصابون.
  • تُستخدم الأزهار على نطاق واسع كشاي عشبي عضوي، وغالبًا ما تكون البذور بديلاً للقهوة.
  • تستخدم أوراق الكركديه لأغراض الطهي،حيثتعتبر الأوراق النيئة من الخضار.

    فوائد الكركديه الصحية والتغذوية ستجعلك تضمنها نظامك الغذائي 14
    فوائد الكركديه الصحية والتغذوية

الآثار الجانبية للكركديه

قبل تناول أي عشب، يجب استشارة طبيب أيورفيدا لأن الأعشاب قد يكون لها آثار جانبية محددة، والآثار الجانبية للكركديه هي كما يلي:

  • قد تحتوي بذور الكركديه على عوامل مضادة للتغذية، مما قد تقلل من امتصاص العناصر الغذائية، أوتقلل من هضم الطعام، أوتقلل من التوافر البيولوجي للمغذيات وتنتج انتفاخ البطن (الغاز)،لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم استشارة الطبيب قبل استخدام الكركديه.
  • اقترحت دراسات مختلفة أن الاستهلاك بجرعات عالية لفترة طويلة قد يتسبب في إصابة الكبد، قد يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم والسكتة القلبية المفاجئة.
  • يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى أخذ المشورة من الطبيب قبل تناول خلاصة الكركديه،ذلك أنه عند تناوله بكمية أكب، يمكن أن يزيد من مستويات الكرياتينين في البلازما، مما يؤدي إلى ضعف العضلات وفقدان وظائف الكلى.

اقرأ أيضًا:
عصير الصبار: الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والمزيد