كل ما تود معرفته حول التمر الهندي.. الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والمزيد

كل ما تود معرفته حول التمر الهندي.. الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والمزيد

التمر الهندي ، يزرع في جميع أنحاء الهند تقريبًا، وهو نبات متعدد الأغراض حيث تُستخدم جميع أجزاء الشجرة تقريبًا في الصناعات الكيماوية والصيدلانية والغذائية والنسيجية، كما له العديد من الفوائد الطبية، والمعروف علميًا باسم Tamarindus indica L، قد يكون له العديد من الفوائد بما يمتلكه لمجموعة كبيرة ومتنوعة من المركبات النشطة الموجودة فيه، لنلقِ نظرة معمقة حول فوائده الطبية واستخداماته والمزيد.

التمر الهندي كل ما تود معرفته حول التمر الهندي.. الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والمزيد 7

القيمة الغذائية للتمر الهندي

التمر الهندي له قيمة غذائية جيدة، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، إنه غني بجميع الأحماض الأمينية الأساسية (باستثناء التربتوفان)، وفيما يلي القيمة الغذائية للتمر الهندي الخام لكل 100 جرام هي كما يلي:

مكون غذائي قيمة
طاقة 239 سعر حراري
فيتامين ب 6 0.066 مجم
فيتامين سي 3.5 مجم
فيتامين هـ 0.1 مجم
فيتامين ك 2.8 ميكروغرام
الثيامين 0.428 مجم
الريبوفلافين 0.152 مجم
النياسين 1.94 مجم
فيتامين ب 5 0.143 مجم
فيتامين أ 2 مكغ
حمض الفوليك ، المجموع 14 مكغ
حمض الفوليك ، الطعام 14 مكغ
حمض الفوليك ، يعادل الألياف الغذائية (DFE) 14 مكغ
الكولين ، المجموع 8.6 مجم
كاروتين ، بيتا 18 مكغ
بروتين 2.8 غ
سمين 0.6 جرام
كربوهيدرات 62.5 جرام
الألياف (الغذائية الكلية) 5.1 جرام
السكريات 38.8 جرام
الكالسيوم 74 مجم
حديد 2.8 مجم
المغنيسيوم 92 مجم
الفوسفور 113 مجم
البوتاسيوم 628 مجم
صوديوم 28 مجم
الزنك 0.1 مجم
نحاس 0.086 مجم
السيلينيوم 1.3 ميكروغرام
أحماض دهنية مشبعة إجمالاً 0.272 جرام
أحماض دهنية أحادية غير مشبعة 0.181 جرام
الأحماض الدهنية غير المشبعة الكلية 0.059 جرام
التربتوفان 0.018 جرام
ليسين 0.139 جرام
ميثيونين 0.014 جرام

فوائد التمر الهندي للصحة العامة

يعتبر هذا التمر  مصدرًا غنيًا للعديد من المواد الكيميائية النباتية والأحماض الأمينية الأساسية، وبالتالي قد يكون له العديد من الفوائد الصحية  والاستخدامات المحتملة  مذكورة أدناه:

استخدامات التمر الهندي للقلب

قد يساعد التمرالهندي في علاج مرض قلب يسمى تصلب الشرايين، حيث يوجد ترسب لمواد دهنية على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، يعتبر لب ثماره مصدرًا ممتازًا للبوتاسيوم الذي قد يساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما أنه غني أيضًا بالكاروتين، مما قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار والقلب. كل ما تود معرفته حول التمر الهندي.. الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والمزيد 8

أمراض القلب خطيرة ويجب تشخيصها وعلاجها من قبل الأطباء، لذلك يجب استشارة الطبيب، علاوة على ذلك، هناك حاجة لمزيد من البحث لتحديد الاستخدامات المحتملة للتمر الهندي للقلب كحقيقة علمية.

اقرأ أيضًا:
فوائد عصير عنب الثعلب الهندي.. هدية ثمينة من الطبيعة لصحة الإنسان

الاستخدامات المحتملة لجهاز المناعة

يعتبر التمر الهندي مصدرًا غنيًا للعديد من العناصر الغذائية، وخاصة فيتامين ج، والفلافونويد، والكاروتين، ومركب فيتامين ب، قد تمتلك هذه المركبات نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة.

قد تساعد هذه العناصر الغذائية مع جهاز المناعة، ومع ذلك، ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات الآثار المزعومة للتمر الهندي على جهاز المناعة.

الاستخدامات المحتملة لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد

قد يكون مشروب التمر الهندي مفيدًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لأنه يحتوي على فيتامين سي، والذي قد يساعد في زيادة التوافر البيولوجي للحديد في الجسم، يمكن أيضًا أن يصف أطباء الأيورفيدا التمرالهندي كمنشط للدم في بعض الأحيان. كل ما تود معرفته حول التمر الهندي.. الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والمزيد 9

مقويات الدم هي مكملات قد تساعد في تحسين تكوين خلايا الدم، ومع ذلك، هناك حاجة لمزيد من البحث فيما يتعلق بالاستخدام المحتمل له لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، علاوة على ذلك، يجب تشخيص الحالة وعلاجها من قبل الطبيب، لذا يرجى استشارة الطبيب.

الاستخدامات المحتملة للمعدة والكبد

قد تكون فاكهة التمر الهندي مفيدة كملين، حيث قد تؤدي محتويات فاكهة التمرالهندي إلى استرخاء العضلات، وبالتالي قد يكون مفيدًا للإسهال، وقد تحتوي بذور التمرالهندي على تأثيرات محتملة مضادة للأكسدة ، وبالتالي قد تلعب دورًا ضد الجذور الحرة، وهذا بدوره قد يساعد في علاج قرحة المعدة.كل ما تود معرفته حول التمر الهندي.. الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والمزيد 10

وتحدث معظم أمراض الكبد بسبب موت الخلايا المبرمج (موت الخلايا المبرمج)، تشير الدراسات إلى أنه في حالة سمية الكبد الحادة التي يسببها الكحول، قد يكون لأوراق التمر الهندي إمكانات مضادة للاستماتة ووقاية الكبد، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات مثل هذه الادعاءات، تأكد من استشارة الطبيب لمشاكل المعدة والكبد، لا تداوي ذاتيًا أو تستبدل أو تغير أو توقف أي علاج مستمر بنفسك.

الاستخدامات المحتملة للسرطان

التمر الهندي مصدر غني للعديد من المركبات المضادة للأكسدة،ومن المعروف أنه يعتبر النشاط المضاد للأكسدة مفيدًا للعديد من الحالات الصحية مثل السرطان، في السرطان، هناك ضرر مؤكسد.كل ما تود معرفته حول التمر الهندي.. الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والمزيد 11

قد يكون لمستخلص بذور التمر الهندي خصائص محتملة مضادة للأكسدة وقد يُظهر أيضًا خصائص مضادة للسرطان، وبالتالي قد يكون مفيدًا للسرطان، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث المكثف لإثبات إمكانية استخدام التمرالهندي للسرطان، ذلك أن السرطان حالة خطيرة ويجب تشخيصه وعلاجه من قبل الطبيب، لذا يرجى استشارة الطبيب المختص.

الاستخدامات المحتملة لمرض السكري

قد يستخدم مستخلص بذور التمرالهندي كدعم غذائي ويمكن دمجه مع أدوية السكري من قبل الأطباء للمساعدة في مرض السكري، قد يُظهر مستخلص البذور تأثيرًا وقائيًا للبنكرياس مع خصائصه المحتملة المضادة للالتهابات، وتنظيم جلوكوز الدم، وعكس الضرر الذي يلحق بأنسجة البنكرياس.كل ما تود معرفته حول التمر الهندي.. الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والمزيد 12

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات مثل هذه الادعاءات، علاوة على ذلك، يجب تشخيص مرض السكري وعلاجه من قبل الطبيب، لذا يرجى استشارة الطبيب.

الاستخدامات المحتملة للبشرة

قد يكون لاستخدام التمرالهندي آثار إيجابية على التهابات الجلد والدمامل واضطرابات الجلد الأخرى، يستخدم مركب موجود في التمر الهندي كمركب مضاف طبيعي في كريمات الشمس لأنه يظهر الخصائص المحتملة للحماية المناعية والحماية من التلف فوق البنفسجي، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات الاستخدامات المحتملة للتمر الهندي للبشرة.

اقرأ أيضًا:
عصير الصبار: الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والمزيد

استخدامات أخرى محتملة للتمر الهندي

  • عند اختباره في دراسة، وُجد أن لديه القدرة على المساعدة في علاج الربو التحسسي والسعال بسبب خصائصه المحتملة المضادة للحساسية.
  • قد يكون لثمار التمر الهندي استخدام محتمل كعامل خافض للحرارة (خافض للحرارة).
  • قد تكون أوراق التمرالهندي فعالة في علاج الملاريا.
  • عصير التمرالهندي قد يساعد في التهاب الملتحمة.

تنويه هام:

لا توجد بيانات كافية بشأن الاستخدام المحتمل للتمر الهندي للأمراض المذكورة أعلاه، وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من البحث لادعاء مثل هذه الآثار، لذلك، لا تستخدم التمر الهندي في العلاج الذاتي وبدون استشارة الطبيب.

على الرغم من وجود دراسات تُظهر إمكانية استخدام التمرالهندي في ظروف صحية مختلفة، إلا أن هذه الدراسات غير كافية وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد المدى الحقيقي لفوائد التمرالهندي على صحة الإنسان.

كيفية استخدام التمر الهندي

الهند هي أكبر منتج لمنتجات التمرالهندي في العالم. الجزء الأكثر استخدامًا من شجرة التمر الهندي هو الفاكهة، حيث تحتوي على لب حامض حلو، والذي يستخدم لتحميص الكاري والصلصات والصلصات وبعض المشروبات.كل ما تود معرفته حول التمر الهندي.. الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والمزيد 13

على الرغم من استخدام كل جزء من شجرة التمر الهندي تقريبًا فإنه:

  • تم استخدام منتجات التمرالهندي والأوراق والفواكه والبذور في الطب الهندي القديم والطب الأفريقي التقليدي.
  • تم استخدام لب الفاكهة على نطاق واسع على مر العصور كتوابل في الأطباق الآسيوية، وخاصة في الجزء الجنوبي من الهند، كما أنها تستخدم كمادة حافظة.
  • يستخدم لب الفاكهة الناضجة الصالح للأكل كعامل توابل في الحساء والمربيات والصلصات والصلصات والعصائر.
  • تستخدم الأزهار في إنتاج العسل.

الآثار الجانبية للتمر الهندي

الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام التمر الهندي تشمل:

  • تحتوي بذور التمرالهندي على مركبات معينة تقلل من عملية الهضم،لذا ينصح بتناولها بعد الغليان أو إبقائها داخل الماء.
  • قد يؤدي استخدام التمرالهندي على المدى الطويل إلى فقدان سطح الأسنان (تآكل الأسنان) بسبب محتواه الحمضي. كل ما تود معرفته حول التمر الهندي.. الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والمزيد 14

يرجى عدم استخدام التمر الهندي في العلاج الذاتي أو استبدال أو تغيير أو إيقاف أي علاج مستمر بنفسك، استشر الطبيب إذا كنت تواجه أي مشاكل صحية.

الاحتياطات الواجب اتخاذها مع التمر الهندي

لا توجد بيانات كافية عن الاستخدام الآمن للتمر الهندي أثناء الحمل والرضاعة، تجنب تناول التمرالهندي أو استشر طبيبك قبل تناول التمر الهندي خلال هذه الأوقات وأيضًا قبل إعطائه لكبار السن والأطفال، ومن فضلك لا تداوي ذاتيًا أو تستبدل أو تغير أو توقف العلاج المستمر.

اقرأ أيضًا:
ماذا تعرف عن عصير عشبة القمح.. الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

نظرًا لوجود العديد من المركبات الفعالة علاجًا، يمكن أن يظهر التمر الهندي تفاعلًا مع الأدوية الأخرى، مثل:

  • تحتوي مستخلصات ثمار التمرالهندي على مركب كيميائي وجد أنه يحسن التوافر البيولوجي للأدوية المضادة للالتهابات (مثل الإيبوبروفين)، وبالتالي زيادة امتصاص العوامل المضادة للالتهابات في الدم،لذلك، تجنب تناول التمر الهندي مع الأدوية المضادة للالتهابات. 1
  • تم العثور على التمر الهندي أيضًا لزيادة التوافر البيولوجي للأسبرين المضاد للصفيحات، وبالتالي زيادة امتصاص الأسبرين في الدم،لذا تجنب تناول التمرالهندي إذا كنت تتناول أدوية مضادة للصفيحات مثل الأسبرين.

لذلك يجب استشارة الطبيب والتأكد من أن تناول التمر الهندي آمن قبل تناوله.

اقرأ أيضًا:
فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد