فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد

فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد
فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد

يُعرف الشمندر علميًا باسم Beta vulgaris، ويُزرع على نطاق واسع في أوروبا وأمريكا وآسيا، ويعتبر عصير الشمندر علاج تقليدي، وفوائد عصير الشمندر الصحية متعددة، وبالتالي فهو يعتبر غذاء وظيفي، ويُعرف جذر الشمندر عادة باسم البنجر الأحمر أو بنجر المائدة أو بنجر الحديقة، فلنلق نظرة معمقة على ما يوفر الشمندر أو البنجر من فوائد صحية وقيمته الغذائية وغيره.

فوائد عصير الشمندر

فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد 7
فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد

القيمة الغذائية لعصير الشمندر

يحتوي عصير الشمندر على كمية عالية من العناصر الغذائية التي تساهم بها المركبات النشطة بيولوجيًا مثل البوليفينول والبيتالين والفولات والنترات غير العضوية والفيتامينات والمعادن، وفيما يلي جدول بالقيمة الغذائية التي يوفرها 100 مل من عصير الشمندر:

المكونات الغذائية القيمة / 100 مل
طاقة 38 سعر حراري
كربوهيدرات 8.75 جرام
سكر 8.75 جرام
بروتين 0.42 جرام
الكالسيوم 17 مجم
البوتاسيوم 242 مجم
حديد 0.75 مجم
المغنيسيوم 17 مجم
حمض الفوليك 30 ميكروغرام
فيتامين سي 2.5 مجم

فوائد عصير الشمندر الصحية والاستخدامات المحتملة

يمكن اعتبار جذر الشمندر كغذاء وظيفي، وقد يكون له القدرة على المساعدة في علاج العديد من الحالات والأمراض المزمنة، فيما يلي  بعض استخداماته المحتملة موصوفة على النحو التالي:

الاستخدامات المحتملة لعلاج السرطان 

يحتوي عصير الشمندر على betalain ، وهو مركب حيوي قد يُظهر نشاطًا مضادًا للأكسدة، فقد أظهرت الدراسات المعملية على الخلايا السرطانية أن عصير الشمندر قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من سرطان عنق الرحم والمبيض وخلايا سرطان المثانة.

فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد 8
فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد

وقد يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ومع ذلك، يلزم إجراء بحث مكثف لمعرفة الآليات الدقيقة وسلامة استخدام عصير الشمندر لمرضى السرطان.

اقرأ أيضًا:
مشروب الكمون.. فوائد صحية مذهلة أبرزها فقدان الوزن والتخلص من السموم

الاستخدامات المحتملة للسمنة 

قد ترجع فوائد عصير الشمندر  الصحية المحتملة لفقدان الوزن إلى وجود صبغة البيتالين الحمراء، والتي قد تُظهر نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة، حيث أظهرت دراسات مختلفة أن عصير الشمندر قد يساعد في إدارة وزن الجسم.

فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد 9
فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد

يمكن لطبيب الطب التقليدي بالأعشاب، المعروف بالأيورفيدا، استخدام السعرات الحرارية المنخفضة للأوراق الخضراء وسيقان جذر الشمندر لإعداد التركيبات التي قد تساعد في السمنة وتساعد في إدارة الوزن، لذلك، يجب استشارة طبيب أيورفيدا لاستخدام عصير الشمندر للتأثيرات الصحية.

الاستخدامات المحتملة لضغط الدم 

الاختلافات في ضغط الدم تسبب أمراض القلب المختلفة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، قد يكون عصير الشمندر إضافة جيدة لروتينك اليومي لصحة القلب لأنه يحتوي على كمية عالية من النترات، التي قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).

فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد 10
فوائد عصير الشمندر

يتم تحويل النترات الغذائية لعصير الشمندر إلى أكسيد النيتريك، وهو موسع وعائي محتمل قد يؤثر على ضغط الدم عن طريق تكبير حجم الأوعية الدموية، وبالتالي، قد يكون عصير الشمندر عاملًا حيويًا قويًا للمساعدة في ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكد من الآثار المذكورة أعلاه لعصير الشمندر على ضغط الدم.

قد يهمك أيضًا:
ما لا تعرفه عن التوت العليق الأسود.. الاستخدامات والفوائد والقيمة الغذائية

الاستخدامات المحتملة لعصير الشمندر لمرض السكري

من فوائد عصير الشمندر أنه قد يساعد عصير الشمندر في ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، فقد أفادت دراسة حديثة أنه قد يساعد بشكل كبير في مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق زيادة استجابة الأنسولين، قد تكون الآلية المحتملة هذه بسبب المركبات النشطة بيولوجيًا مثل البوليفينول والنترات والفلافونويد.

فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد 11
فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية

قد يكون عصير البنجر الغني بالبوليفينول مسؤولاً عن الارتفاع المتأخر في استجابات الجلوكوز والأنسولين بعد كل وجبة، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد هذه الآثار ووصفها كحقائق ملموسة.

استخدامات أخرى محتملة لعصير الشمندر

  • قد يساعد تناول كوب من عصير الشمندر يوميًا في التخلص من الأضرار التي تسببها الدهون وقد يخفف الالتهاب والألم في المفاصل والعظام والأوعية الدموية.
  • قد يكون لعصير الشمندر الخام تأثيرات محتملة على صحة الأسنان والفم.

    فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد 12
    فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد

ملاحظة حول فوائد عصير الشمندر : على الرغم من وجود دراسات تظهر فوائد عصير الشمندر في ظروف مختلفة، إلا أنها غير كافية، وهناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد المدى الحقيقي لفوائد عصير الشمندر على صحة الإنسان.

اقرأ أيضًا:
فوائد عصير الكيوي الصحية لا تُصدق.. الاستخدامات والآثار الجانبية

كيف تستعمل عصير الشمندر؟

  • يمكن استخدام عصير الشمندر في الطب التقليدي.
  • يستخدم جذر الشمندر كخضروات نيئة ويطهى ككل أو مخبوز أو مسلوق أو معلب، وتتم معالجتها في عصير أو مخلل أو سلطة أو مع أطباق الطعام المختلفة.
  • يجب على المرء دائمًا أن يفكر في استشارة طبيب الطب التقليدي قبل تناول عصير الشمندر بكميات كبيرة لفوائده الصحية، لكن كوب من عصير الشمندر آمن.

    فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد 13
    فوائد عصير الشمندر لن تصدقها

الآثار الجانبية لعصير الشمندر

يسبب عصير الشمندر الآثار الجانبية التالية:

  • شرب عصير الشمندر كل يوم من قبل الأفراد الذين لا يستطيعون استقلاب صبغة البيتالين الحمراء يمكن أن يؤدي إلى التبول الأحمر، تُعرف الحالة باسم بيلة الشمندر، وبمجرد التوقف عن شرب عصير الشمندر، سيتوقف لون البول الأحمر على الفور، لذلك لا تقلق، لذلك، يجب عليك استشارة طبيب أيورفيدا للحصول على إرشادات مناسبة حول كيفية وماذا تفعل.
  • يحتوي عصير الشمندر على مستويات نترات أعلى، في حين أن هذه النترات عادة قد تساعد في ضغط الدم ، فإن شرب عصير الشمندر في الصباح قد يؤدي إلى مخاطر صحية بسبب تكوين مواد يحتمل أن تكون مسببة للسرطان على المدى الطويل.
  • الحساسية من الشمندر نادرة جدا، تم تسجيل عدد قليل من التقارير ، وذلك أيضًا بسبب استنشاق بخار البنجر المطبوخ، وتشمل الأعراض العامة لرد الفعل التحسسي: ضيق الحلق، والطفح الجلدي العام، والسعال، والصفير.

    فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد 14
    فوائد عصير الشمندر

الاحتياطات الواجب اتخاذها مع عصير الشمندر 

يجب اتخاذ الاحتياطات العامة التالية أثناء شرب عصير الشمندر:

  • قد يكون لشرب عصير الشمندر بكميات معتدلة آثار صحية إيجابية أو سلبية، إذا ظهرت أي مشكلة متعلقة بالصحة، فاستشر الطبيب الخاص بك.
  • جهاز المناعة لدى الأطفال ضعيف وفي مراحل نموهم، ومع ذلك، تم الإبلاغ عن حساسية جذر الشمندر عند الرضع، وبالتالي، من الضروري اتخاذ احتياطات إضافية لتجنب جذر الشمندر عند الرضع.
  • يجب على الأفراد الذين يعانون من انخفاض التمثيل الغذائي تجنب شرب عصير الشمندر لأنه قد يؤثر على عملية التبول ويسبب بيلة الشمندر.
  • يرجى ملاحظة أنه لا ينبغي استخدام عصير الشمندر كدواء أو بكميات زائدة دون استشارة طبيب أيورفيدا،  ويرجى عدم العلاج الذاتي أو استبدال أو التوقف عن أي نوع من العلاج بمفردك لأنه قد يكون له آثار غير معروفة.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

  • قد يتفاعل عصير الشمندر مع الأدوية مما يسبب تفاعلات غير مرغوب فيها أثناء عملية التمثيل الغذائي، على سبيل المثال، قد يؤدي تفاعل عصير الشمندر إلى زيادة نشاط أدوية معينة.
  • عصير الشمندر غني بالنترات، والتي قد تتفاعل سلبًا مع بعض الأدوية الخافضة لضغط الدم، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في ضغط الدم.
  • يستخدم عصير الشمندر في التركيبات الدوائية بسبب الصبغة الحمراء، هذه الصبغة الحمراء بمثابة تلوين،  عند دمجها مع الأدوية المضادة للسرطان، فإنها تقلل من الآثار الجانبية المرتبطة بالأدوية.

    فوائد عصير الشمندر لن تصدقها.. اقرأ الاستخدامات والآثار الجانبية والمزيد 15
    فوائد عصير الشمندر

إخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض المعرفية والتثقيفية فقط وليس الغرض منها أن تكون بديلاً عن العلاج الطبي من قبل أخصائي رعاية صحية، لذلك بسبب كل حالة فردية فريدة، يجب على القارئ استشارة طبيبه لتحديد مدى ملاءمة المعلومات لحالة القارئ.

اقرأ أيضًا:
الفوائد الصحية لـ عصير الليمون والنعناع.. أبرزها التخلص من سموم الجسم