عصير الطماطم.. تعرف الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والاحتياطات

فوائد شرب عصير الطماطم الصحية

عصير الطماطم.. تعرف الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والاحتياطات
عصير الطماطم.. تعرف الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والاحتياطات

يتميز عصير الطماطم، بفوائد صحية هائلة، وغالبًا ما يُنظر إليه على أنه “قوة التغذية”، فبعد مشي طويل أو تمرين مكثف، نحتاج جميعًا إلى بعض الوقود لتجديد طاقتنا واستعادة طاقتنا، إذن، ما هو أفضل من كوب من عصير الطماطم؟ الطماطم طازجة ومغذية، تمامًا مثل مكونات السلطة المناسبة التي استخدمناها فيها لسنوات عديدة، وكذلك استخدمت بشكل جيد للغاية كمكون للصلصات، فكيف يمكن أن ننسى أننا جميعًا نحب كاتشب الطماطم، لكن هل فكرت يومًا في مقدار هذه الفاكهة النباتية اللذيذة التي تساعدنا على الاحتفاظ بالطاقة؟ حيث يمكن الإشارة إليها على أنها مشروب طاقة لا يوفر الحيوية فحسب، بل إنه مليء أيضًا بمضادات الأكسدة والمغذيات والفيتامينات الأساسية التي قد تساعد في بدء اليوم.

عصير الطماطم

عصير الطماطم.. تعرف الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والاحتياطات 7
عصير الطماطم.. تعرف الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والاحتياطات

فوائد عصير الطماطم الصحية

الاسم العلمي للطماطم هو Solanum lycopersicum ، وينتمي إلى عائلة Solanaceae من الباذنجانيات، بسبب الطلب المتزايد، يتم الآن إنتاج الطماطم، والتي هي في الأصل من أمريكا الجنوبية، في دول وسط وجنوب آسيا، ويعشق الناس من جميع الأعمار ويستمتعون بالطماطم، والتي تُعرف أيضًا باسم “تفاح الحب” في بعض الأماكن، وللطماطم عدد لا يحصى من الفوائد الصحية عند تضمينها في النظام الغذائي، كما هو مذكور أدناه:

يوفر الطاقة 

كل ما تحتاجه لتنظيف جسمك هو الطماطم لأنها مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة التي قد تجعلك تشعر بالكسل، لذلك، فإن كوبًا لطيفًا من عصير الطماطم قد يجعلك تشعر بمزيد من النشاط والانتعاش.

يساعد في إنقاص الوزن

نعم هذا صحيح، هذه الخضار عالية الألياف وذات محتوى الصوديوم المنخفض، تجعلك تشعر بالشبع ، وعصيرها يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم ، مما يساعد في إنقاص الوزن.عصير الطماطم.. تعرف الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والاحتياطات 8

تحافظ  عصير الطماطم على حركات الأمعاء

لم يعد الإمساك مشكلة، وذلك بفضل المحتوى العالي من الألياف في الطماطم، كما أنها مفيدة في الحفاظ على صحة الكبد أيضًا.

يعزز صحة الشعر

فيتامين K، وهو ممتاز للشعر ، موجود في الطماطم، عند تناوله بشكل منتظم، سواء كان نيئًا أو طازجًا، سيوفر لشعرك قوة ولمعان شعر بجودة الصالون.

مضاد للسرطان

بالإضافة إلى الفيتامينات ، يحتوي عصير الطماطم على كميات كبيرة من الكاروتينات ، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

يساهم في منع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

أظهرت العديد من الدراسات أن اللايكوبين في عصير الطماطم يساعد في تجنب السكتات الدماغية.عصير الطماطم.. تعرف الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والاحتياطات 9

يقوي جهاز المناعة

هل تتذكر كيف تشعر بالراحة عند تناول كوب من حساء الطماطم عندما نمرض؟ تحتوي الطماطم أيضًا على نسبة عالية من فيتامين C ، مما يساعد على توازن خلايا الدم وتهيئة الجسم لمحاربة الأمراض.

يجب على المبتدئين الذين ينوون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية تضمين عصير الطماطم في نظامهم الغذائي لاستعادة حيوية الجسم بعد التمرين.

يمنع التوتر والضغط

تعمل الكميات الكبيرة من فيتامين سي الموجودة في عصير الطماطم على الحد من هرمونات التوتر مما يؤدي إلى تقليل التوتر والإجهاد والاكتئاب.

يغذي بشرتك

يمكن أن يستفيد الجلد بشكل كبير من عصير الطماطم، فيمكنك أخذ رشفة من عصيره للتخلص من سمرة الجلد العنيدة، وقد يساعدك إذا بدأت بشرتك في التحول إلى اللون الشاحب، فقد ثبت أنه يقلل المسام المفتوحة وبالتالي ينشط البشرة ويزيل حب الشباب.عصير الطماطم.. تعرف الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والاحتياطات 10

ينظف السموم من الجسم

حصوات الكلى، وهي مؤلمة للغاية، يمنعها الكلور والكبريت الموجودان في عصير الطماطم، مما يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الكبد والكلى ويزيل الجسم من السموم، تمامًا كما يفيدك الشاي الأخضر عن طريق إزالة السموم من الجسم، ويقال أيضًا أن عصير الطماطم له نفس التأثير على جسمك أيضًا مع تجربة لذيذة.

فاكهة نباتية كثيفة المغذيات

تشمل الفيتامينات الهامة الموجودة في الطماطم فيتامينات أ ، ج ، ك ، التي تدعم صحة العظام وتحسين البصر.

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

نظرًا لوجود فيتامين ب 6، يتم تقليل الكوليسترول السيئ (LDL) ويتم التحكم في مستويات الكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كيف يتم استخدام عصير الطماطم؟

فيما يلي بعض الاستخدامات لعصير الطماطم:

  • استخدام الطماطم لتحضير مشروب طاقة بارد .
  • يمكن تناوله كمشروب للتخلص من السموم.
  • يمكن استخدامه لصنع الكاتشب وصلصة الطماطم والحساء ومرق اللحم الأساسي للعديد من أنواع الكاري.

الآثار الجانبية للطماطم

الطماطم آمنة للأكل، لذلك عصير الطماطم ليس له أي آثار سلبية، ومع ذلك ، فإن تناول الكثير من عصير الطماطم قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية السلبية مثل:

  • قد ترتفع مستويات البوتاسيوم في المصل بسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الطماطم ، مما قد يسبب مشاكل صحية، حيث ووفقًا لدراسة أجريت (جونز ، 2004) ، فإن تناول الكثير من عصير الطماطم يزيد من خطر الإصابة بفرط بوتاسيوم الدم الشديد، وهو مرض تتجاوز فيه مستويات البوتاسيوم في الدم المعدل الطبيعي ويؤدي إلى الفشل الكلوي.
  • يمكن أن تحدث متلازمة الحساسية الفموية عن طريق عصير الطماطم. وفقًا لدراسة حالة (Kawamoto et al. 2003) ، يؤدي استهلاك الكثير من عصير الطماطم إلى تورم الغشاء المخاطي للأنف والفم وكذلك التهاب العين.عصير الطماطم.. تعرف الاستخدامات والفوائد والآثار الجانبية والاحتياطات 11

يُنصح أيضًا بتناول عصير الطماطم باعتدال إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى. يُنصح بزيارة الطبيب فورًا إذا واجهت أي أعراض سلبية.

قائمة الاحتياطات الواجب اتخاذها مع عصير الطماطم

تناول عصير الطماطم باعتدال آمن، لكن يجب اتخاذ الاحتياطات العامة، ومنها:

  • يجب تقييد استهلاك هذا العصير لمن يعانون من مشاكل في الكلى، وذلك لأنه يمكن أن يؤدي إلى فرط بوتاسيوم الدم الشديد.
  • لا ينبغي أن يستهلكها أي شخص يعاني من حساسية الطماطم.
  • لا ينصح به للنساء الحوامل أو المرضعات، لذلك ، إذا كنت حاملاً ، قبل إدراجه في نظامك الغذائي ، يجب عليك التحدث مع طبيبك.
  • يجب إعطاء الأطفال الصغار وكبار السن عصير الطماطم باعتدال وحذر لأنهم يعانون من ضعف في جهاز المناعة وقد يعانون من ردود فعل سلبية.
  • قبل تناول الطماطم ، يُنصح بالتحدث مع الطبيب والامتناع عن استخدامها كعلاج ذاتي.

خاتمة

الطماطم (البندورة) ليست جيدة فقط كصلصة السلطة أو إضافة لطيفة على البرغر والسندويشات، ولكن كوب من عصير البندورة يمكن أن يساعد في منع الأمراض وكذلك يساعد في إراحة الناس من الإجهاد الروتيني ، ويمكن للمرء أيضًا استبدال المشروبات غير الصحية مثل المشروبات الغازية وعصير الفاكهة والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بعصير الطماطم الوحيد كثيف المغذيات.

على وجه الخصوص ، يمكن لكبار السن الاستمتاع بالفوائد الصحية للطماطم لأن لديهم شهية منخفضة وبالتالي يحرمون من الأنظمة الغذائية الغنية بالمغذيات، يمكن أن تكون الطماطم إضافة سهلة لنظامهم الغذائي المليء بالعناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن.

وبصرف النظر عن اتباع نظام غذائي صحي، يمكن أن تساعد الفحوصات الصحية المنتظمة الشخص على تتبع حالته الصحية من خلال تقييم حيوية الجسم حتى يتمكن المرء من اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة في الوقت المناسب، وعلاوة على ذلك، يمكن للأشخاص أيضًا اختيار الاختبارات الجينية لمعرفة أي حالات طبية مهيأة في الجسم.

اقرأ أيضًا قد يهمك:
فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي
فوائد صحية مذهلة لـ عصير القصب لا تتوقعها