فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي

فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي
فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي

مما لا شك فيه، أن ثمرة وشرب عصير الجوافة قد أشاد بها أسلافنا دائمًا بشكل جيد بما فيه الكفاية، الجزء الداخلي من هذه الثمرة مليء ببذور صغيرة وثابتة تجعل من مهمة المضغ بشكل صحيح في بعض الأحيان صعبة، لذا فإن تناول العصير المستخلص منها هو خيار أفضل وأكثر ملاءمة لأخذ تلك العناصر الغذائية والمعادن فيها، ويجدر الذكر أنه تم التعرف على الجوافة كواحدة من الفواكه الممتازة لما لها من مزايا صحية متعددة ونكهة ورائحة مميزة، إنها حقًا قوة مغذية، يحتوي عصير الفاكهة المتواضع هذا على نسبة عالية بشكل لا يصدق من مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة وفيتامين ج والليكوبين، و الكثير من المنجنيز الذي يساعد الجسم في امتصاص العناصر الأساسية الأخرى من الطعام.

عصير الجوافة

فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي 7
فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي

القيمة الغذائية لعصير ثمرة الجوافة

فوائد عصير الجوافة ليست خفية على أحد، وقد يعلمها معظمنا، وفيما يلي ما تحتويه الجوافة من قيم العناصر الغذائية:

مكونات المغذيات القيمة / 100 جم
طاقة 56 سعر حراري
كربوهيدرات 14 جرام
سكر 13 جرام
الألياف الغذائية 0.5 جرام
صوديوم 12 مجم
فيتامين سي 24.0 مجم

الفوائد الصحية لشرب عصير الجوافة

فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي 8
فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي

هناك 9 فوائد صحية اثبتتها التجارب والأبحاث العلمية لعصير ثمرة الجوافة رائعة، وتشمل التالي:

صحي للقلب

تحدث تقلبات ضغط الدم نتيجة عدم توازن مستويات الصوديوم والبوتاسيوم، ومن مميزات عصير الجوافة أنه يوازن بين مستويات الصوديوم والبوتاسيوم للتحكم في ضغط الدم، كما أنه يساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة القلب.

يساعد في الهضم

الجوافة غنية بالألياف، وهي من أهم العناصر الغذائية، ومن المعروف أنه تساعد الألياف في التشغيل الصحي للجهاز الهضمي وتساعد في تقليل أعراض الإمساك، كما تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا لعصير الجوافة أيضًا في علاج أعراض الزحار أو الإسهال، لذا يجب أن تستهلك فاكهة الجوافة بشكل يومي للحصول على المزايا الكاملة لمغذياتها.

يحافظ على صحة الفم

قم بتضمين الفاكهة في نظامك الغذائي للحصول على المزايا الحقيقية لعصير الجوافة، ولكن يمكنك أيضًا الاستفادة بشكل كبير من أوراقها، فمن مزايا عصير أوراق الجوافة أنه يعزز صحة الفم عن طريق منع المشاكل التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي 9
فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي

يعمل بشكل جيد كعلاج لأوجاع الأسنان وتقرحات الفم واللثة المنتفخة، وخصائص الجوافة المضادة للأكسدة مفيدة في علاج آلام الأسنان.

يتحكم في مستويات السكر في الدم

من أهم مزايا شرب عصير الجوافة أنه يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، الجوافة ضرورية لمرضى السكر لأن مؤشرها المنخفض لنسبة السكر في الدم يجعل من الممكن امتصاص السكر الزائد، إنه يتحكم بكفاءة في مستويات البوتاسيوم في الجسم، وهو أمر ضروري لصحة القلب.

تجديد الجلد

عصير الجوافة غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر التي تدعم تجدد البشرة وتحافظ على نضارتها، حيث تمنع خصائص الجوافة المضادة للأكسدة شيخوخة الجلد عن طريق إعاقة الجذور الحرة، وتشمل مزاياها الصحية أيضًا تحسين إشراق وتوحيد لون البشرة.

يساعد في نمو الجنين

يحتوي عصير الجوافة على حمض الفوليك وفيتامين  B9، وكلاهما مفيد للحوامل لأنهما يدعمان النمو السليم للجنين، ووجودهم يحمي الأطفال من المشاكل العصبية.

فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي 10
فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي

بالإضافة إلى ذلك، يلبي عصير الجوافة احتياجات المرأة الحامل اليومية من الفيتامينات والمعادن الحيوية، ولكي يكون تناول الجوافة آمنًا للحامل، يجب استشارة الطبيب قبل تناولها بأي شكل من الأشكال لأنها قد تسبب الغازات في بعض الأحيان للمرأة الحامل وانتفاخ البطن وآلام في المعدة.

جيد لصحة العين

تحتوي الجوافة على نسبة عالية من فيتامين أ، وهو ضروري للحفاظ على صحة العين لأنها تساعد في منع إعتام عدسة العين والضمور البقعي، بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد في حماية خلايا العين ويوقف الشيخوخة الخلوية، فمن أهم مزايا تناول عصير الجوافة تحسين صحة العين.

يعزز فقدان الوزن

يساعد عصير الجوافة في الحفاظ على لياقتك والحفاظ على وزن صحي دون حرمان نفسك من الفيتامينات والألياف والبروتينات الضرورية، ويبقيك شاعرًا بالشبع لفترة أطول من الوقت ويقلل من الرغبة الشديدة بين الوجبات، ولهذا السبب له فوائد صحية.

فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي 11
فوائد رائعة لشرب عصير الجوافة يجب أن تعرفها ستجعلك تضمّنه نظامك الغذائي

وللحصول على نصائح حول كمية العصير التي يجب تناولها، تحدث مع اختصاصي التغذية لأن محتواها العالي من السكر قد يؤدي إلى زيادة الوزن (في بعض الحالات).

أفضل علاج لنزلات البرد والسعال

يمكن أن يساعدك هذا المشروب الغني بفيتامين سي على محاربة الأنفلونزا الموسمية ونزلات البرد والسعال، كما يساعد عصير الجوافة في إزالة المخاط الذي يعيق تدفق اللعاب والأكسجين من الجهاز التنفسي وكذلك الجراثيم المسببة للأمراض والفيروسات، كمادة قابضة، تمنع نمو البكتيريا لتخفيف احتقان الرئة.

ولكن على الرغم من أن للعصير العديد من الفوائد الصحية، إلا أنك تتعرض لخطر الإصابة بالتهاب الحلق إذا شربت الماء مباشرة بعد تناول الفاكهة أو شرب العصير.

خاتمة

يعد عصير الجوافة مشروبًا رائعًا، حيث ثبت أنه يحسن الصحة العامة للجسم أكثر من غيره، والفوائد الصحية لهذا العصير لا تعد ولا تحصى، تتراوح من تعزيز المناعة إلى توفير الطاقة الفورية مع تهدئة الأعصاب والعضلات.

وسرّ الصحة الجيدة هو الحصول على أمعاء صحية، وعصير ثمرة الجوافة يمكن أن يساعدك في الحفاظ على صحة أمعائك عن طريق الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي، والآن بعد أن تعرفت على مزايا عصيره، فهل ستتخذ قرارك وإدراج عصير الجوافة في نظامك الصحي المعتاد؟.