فاكهة صيفية لا تفوتك.. فوائد البطيخ للمعدة والقولون والكلى وأضرار الإكثار منه

فاكهة صيفية لا تفوتك.. فوائد البطيخ للمعدة والقولون والكلى وأضرار الإكثار منه

لقد جعل الله عز وجل العديد من فوائد البطيخ للمعدة، حيث يتوافر أنواع كثيرة من هذه الثمرة المفضلة لدى الكثيرين، فمنها خمسة، كما أن تلك الثمرة الشهية تحمي الجسم من الإصابة بأمراض متنوعة وخصوصاً للمعدة، وهنا ينبغي التنبيه بضرورة التوسط في تناوله وعدم الإسراف؛ حتى لا نتأثر بأعراضه الجانبية.

فوائد البطيخ للمعدة

تنتمي ثمار البطيخ لفصيلة القرعيات، ويتم زراعته في فصل الصيف، وهي تحتوي على سعرات حرارية قليلة على الرغم من وجود سكريات طبيعية بها، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، لذلك وجدنا فوائد البطيخ للمعدة كثيرة فهو يعالج مشاكل المعدة والتي منها:

  • حماية المعدة من الالتهاب وعسر الهضم والانتفاخ والإمساك نظراً لاحتوائها على نوعين من الألياف أحدهما لا يذوب في الماء والآخر يذوب في الماء، وبالتالي يعمل البطيخ على منع الإمساك حيث يضيف الماء إلى حجم البراز.
  • حماية الجهاز الهضمي من ارتجاع المريء نظراً لما يحتوي عليه من حمض الهيدروكلوريك الذي يعادله، وبالتالي يمنع رجوعه للمريء.
  • كذلك من فوائد البطيخ للمعدة استعمال بذوره لمعالجة قرحة المعدة.

فاكهة صيفية لا تفوتك.. فوائد البطيخ للمعدة والقولون والكلى

أضرار البطيخ للمعدة

  • يسبب الإفراط في تناول البطيخ حدوث الانتفاخ وعسر الهضم والإسهال؛ نتيجة وجود فيتامين ج والليكوبين بنسبة كبيرة.
  • ينبغي على مرضى السكر تناول البطيخ بحذر شديد، وعدم شربه كعصير، حيث يتسبب في زيادة الجلوكوز في جسم الإنسان بشكل كبير.
  • قد يتسبب الإفراط في تناول البطيخ حدوث صعوبة في التنفس وظهور بعض أنواع الحساسية للأشخاص المصابين بها مثل الشرى الجلدي ولذلك ينبغي في الحال التوقف عن تناوله واستشارة الطبيب المعالج حيث قد يصل الأمر لحالة أكثر خطورة تسمى صدمة الحساسية والتي قد تودي بحياة الإنسان.

فوائد البطيخ للقولون

يحتوي البطيخ على كميات لا بأس بها من الليكوبين أعلى من المتواجدة في كل من الجريب فروت أو الطماطم، ضمن أفضل غذاء صحي للقولون، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من القولون بتناول البطيخ الأحمر الطازج، فكلما كان البطيخ يحمل اللون الأحمر كلما كانت الفائدة للجسم أكبر.

فاكهة صيفية لا تفوتك.. فوائد البطيخ للمعدة والقولون والكلى وأضرار الإكثار منه 7

فوائد البطيخ للكلى

ثبت فوائد البطيخ للمعدة والقولون والكلى، حيث يساعد تناول البطيخ في تقليل فرص تكوين حصوات على الكلى أو وقوع أي ضرر قد يلحق بها؛ نظراً لما يحتوي عليه من معادن وفيتامينات من شأنها أن تساعد في تقليل نسبة حمض اليوريك بالدم.