تعرف على فوائد الصابون القشتالي للشعر والبشرة والتحذيرات من استخدامه

تعرف على فوائد الصابون القشتالي للشعر والبشرة والتحذيرات من استخدامه
الصابون القشتالي

الصابون القشتالي هو صابون نباتي لا يحتوي على مواد كيميائية، يمكن استخدامه لغسيل الشعر والبشرة ويحتوي على مواد مضادة للحساسية لذلك يعتبر أمناً على البشرة الحساسة، كما يمكن استخدامه في غسيل الملابس نظراً لقوته الفعالة في التنظيف، ودائما ما يُنصح باستخدام الصابون القشتالي نظراً لتكلفته الزهيدة مقارنة بأنواع الصابون والمنظفات الأخرى، كما أنه صديق للبيئة وأمن على الحيوانات الأليفة.

تعرف على فوائد الصابون القشتالي للشعر والبشرة والتحذيرات من استخدامه 1

الصابون القشتالي وفوائده وأهم استخداماته

يتم صناعة هذا الصابون من مجموعة متنوعة من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون واللوز والأفوكادو وجوز الهند، لذلك ينصح باستخدامه في العناية الشخصية والمنزل، وأيضاً يتم استخدامه على الحيوانات الأليفة، ويتوافر بكثرة في دول البحر الأبيض المتوسط.

تعرف على فوائد الصابون القشتالي للشعر والبشرة والتحذيرات من استخدامه 2

استخدامات وفوائد الصابون القشتالي للشعر

يمكن أن يدخل في تركيبات الشامبو الخاصة بالشعر حيث يحتوي على مواد تساعد في طرد البكتيريا التي من الممكن أن تهاجم فروة الرأس وتسبب التهيّج، كما يعد الصابون القشتالي من الأنواع التي ترغي بسهولة، ونظرا لاحتوائه على مجموعة من الزيوت الطبيعية فسيجعل الشعر أكثر نعومة ولمعاناً من استخدام أنواع أخرى تحتوي على مواد صناعية.

الصابون القشتالي للبشرة

  • يتم الاعتماد على الصابون القشتالي في حال وجود حب الشباب، نظراً لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا.
  • يمكن استبدال مزيلات المكياج والتي غالبا ما تحتوي على زيت السيليكون كمكون رئيسي، ببعض من قطرات الصابون القشتالي والماء ووضعهم على قطعة من القطن ومسح أثار الكريمات والمكياج برفق.
  • بدلا من استخدام المواد المانعة للتعرق يمكن استبدالها بالصابون القشتالي لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا، والتي تسبب الرائحة الكريهة أثناء تراكمها.

الاستخدامات المنزلية للصابون القشتالي

تعرف على فوائد الصابون القشتالي للشعر والبشرة والتحذيرات من استخدامه 3

لا يقتصر هذا الصابون على العناية الشخصية فحسب، بل يمكن الاعتماد عليه في كثير من الأمور الخاصة بتنظيف المنزل والمطبخ، حيث يمكن استخدامه في :

  • تنظيف الحمام.
  • تنظيف الرخام في المطبخ.
  • تنظيف الأرضيات.
  • تنظيف الملابس.
  • تنظيف النوافذ والأرضيات.

تحذيرات استخدام الصابون القشتالي

على الرغم من فوائده الكثيرة إلا أنه لابد من استخدامه بالشكل الصحيح والمعتدل لتجنب الإصابة بأي ضرر، فالصابون القشتالي ذو تأثير قلوي، فلا يفضل مزجه مع الأحماض كالخل أو الليمون تجنباً لحصول أي تفاعل بين المواد.

تعرف على فوائد الصابون القشتالي للشعر والبشرة والتحذيرات من استخدامه 4

وفي حال كان شعرك من النوع الجاف يجب مراعاة استخدام هذا الصابون لأنه سيزيد من جفاف الشعر، لذلك لابد من استخدام البلسم المناسب لشعرك بعد استخدام الشامبو أو الصابون القشتالي لتجنب هذه المشكلة.
ليس من المحبب استخدامه في حال كان الشعر مصبوغاً، فبسبب احتوائه على مواد قلوية من الممكن أن تزيل اللون من الشعر.
يجب الانتباه إلى تاريخ الصلاحية، فالصابون القشتالي يمتاز بمدة تخزين طويلة الأمد، ولكن ليس للأبد، فلابد من متابعة تاريخ انتهاء صلاحيته.