نصائح مهمة لاستقبال شهر رمضان | 6 نصائح تجعل رمضان هذا العام مختلف

نصائح مهمة لاستقبال شهر رمضان | 6 نصائح تجعل رمضان هذا العام مختلف
كيف نستقبل رمضان

كل عام والأمة الإسلامية بخير ، ها قد أصبحنا على أعتاب شهر الرحمة والخير، شهر رمضان المعظم أهله الله علينا بالخير واليمن والبركات ، وفيما يلى بعض النصائح المهمة لاستقبال هذا الشهر الفضيل شهر رمضان، المنحة الربانية للتغيير وبداية عام جديد مع الله بصفحة ناصعة بيضاء.

كيف نستقبل رمضان

سنتعرف على الطرق الصحيحة للاستعداد لشهر رمضان حتى لا تضيع هذه الأيام المباركة ويكون رمضان القادم أفضل رمضان يمر علينا:

التخطيط للاستفادة من شهر رمضان

أول وسائل الاستعداد لرمضان أن تضع خطة لهذا الشهر فلا تترك نفسك للظروف والعشوائية، بل لابد من وضع أهدافك التي تريد تحقيقها من هذا الشهر فهو والله من أعظم الفرص والنعم التي أنعم الله علينا بها وربما لا يدركها العبد العام القادم.

استحضار النية لصيام شهر رمضان والاجتهاد فيه

يقول عليه الصلاة والسلام ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه”. فلابد من تجديد النية وعقدها على صيام الشهر وبذل الجهد في الطاعة فنية المؤمن أبلغ من عمله والإنسان يؤجر على النية الصالحة وإن حالت الظروف بينه وبين العمل.

التوبة والرجوع إلى الله 

الذنوب والمعاصي هي الحاجز بيننا وبين الله وهي ما تحرم العبد الخير كله، فالمعصية تحرم العبد الطاعة ولذة القرب إلى الله ومن كان مصرا على معصية اعلم أن قلبك لن يكون صافيا للعبادة في رمضان ، لذلك لابد من تجنب المعاصي والعزم على تركها وتجديد التوبة والعودة بنية التقرب إلى الله والتغيير في هذا الشهر المبارك.

 التقليل من الطعام والشراب 

من الحكم البالغة للصيام هي السمو الروحي وترك التعلق بالماديات والدنيا، أن يستشعر العبد بالقرب من خالقه وصفاء روحه عن التعلق بأي شيء سوى الله فلا نشغل أنفسنا بالطعام أو الشراب ولا نعطيه أكثر من حجمه، فرمضان شهر صيام وتقشف وزهد وتجويع للنفس وليس العكس، ومن المعروف أن المعدة إذا امتلأت يكسل العبد عن الطاعة ولا يشعر بحلاوة الذكر أو الصلاة، وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث بالتقليل من الطعام والشراب فهو والله مفتاح الصحة وسبيل القوة البدية والبعد عن الأمراض، ومن الأحاديث الجامعة في هذا الباب قول النبي صلى الله عليه وسلم ” بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لابد فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه”.

 

يمكنك قراءة

كيف اعتني بنفسي بعد سن الأربعين نصائح في غاية الأهمية

فوائد المشي الرائعة لصحتك وكيف تستفيد منه

فوائد القراءة للأطفال وكيف تعود طفلك ليحب القراءة

تعلم أحكام الصيام

من أهم النصائح التي نستقبل بها شهر رمضان أن نتعلم عن الصيام وأحكامه وفضله ومبطلاته وما يجب فعله وما يجب تجنبه فالخير كله في طلب العلم ، والعالم الواحد أشد على الشيطان من ألف عابد فإياك أن تعبد الله على غير علم، وما دام الصيام فرض فهنا يجب تعلم أحكامه لكي يؤدي هذه الفريضة كما يحبها الله، وكتب الفقه لا حصر لها فمن السهل أن تقرأ كل يوم ولو صفحتين تتعلم فيها ما ينبغي تعلمه عن الصيام.

الإكثار من الطاعة للتعود عليها في رمضان

ليس من الصعب أن نحافظ على ركعتين قيام ليل قبل النوم وننام على وضوء كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم حتى يتهيأ الجسم وتستعد الروح لتراويح رمضان وقيام الليل فيه حتى لا يبدأ العبد أعمالا في رمضان مختلفة تماما عما كان يفعل لأن التدرج والتعود على فعل الطاعة من أهم أسباب الاستمرار، فبعض الناس لا يقوم بكثير من الطاعات قبل رمضان مثل قيام الليل مثلا ويأتي رمضان فيجتهد بشدة ويكثر من العبادة في أول الأيام ثم يتكاسل باقي الشهر وهذا بالطبع خطأ ومن مداخل الشيطان فالعمل البسيط والقليل مع المداومة أفضل من الهجوم على الطاعة مرة واحدة ثم تركها باقي الشهر فاحذر .

يوم في حياة صائم

يبدأ يوم الصائم من السحور قبل الفجر بساعة مثلا ثم تناول الطعام الصحي وشرب الماء ثم الصلاة قبل الفجر والدعاء والاستغفار في هذا الوقت المبارك الذي يتنزل فيه الخالق عز وجل وينادي عباده هل من مستغفر فأغفر له هل من تائب فأتوب عليه هل من طالب حاجة فأقضيها له حتى يطلع الفجر، فينبغي ألا نضيع هذه اللحظات المباركه التي ربما تغير حياتك تماما، بعد ذلك نصلي الفجر في المسجد وإذا كان من الممكن البقاء في المسجد للقيام بأذكار الصباح ثم صلاة الضحى فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:” من صلى الفجر في جماعة ثم جلس في مصلاة يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتي الضحى كانت له كحجة وعمرة تامة تامة ” ومن الممكن إذا كان في هذا الأمر مشقة فيكون يوما في الأسبوع كيوم الجمعة مثلا وباقي الأيام نذكر الله في البيت بعد صلاة الفجر.

على العبد أن يخطط ويضع هدفا لختم القرآن الكريم أكثر من مرة في شهر رمضان وكذلك يداوم على صدقة يومية ولو قليلة ويكثر من صلة الرحم وبر الوالدين ويجتهد في عمله ويخلص فيه ولا يضيع أي فرصة من القيام بأعمال الخير فيحسن إلى الناس بحسن الخلق وخاصة الزوجة والأهل والأقارب ويبتعد عن المحرمات وإضاعة الوقت ويجاهد نفسه في غض البصر وكف الأذى وحفظ اللسان حتى لا يحرم لذة الطاعة تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال.

الرجاء نشر المقال فالدال على الخير كفالعه لعلك تجدها يوم القيامة في ميزان حسناتك وتكون هذه الكلمات  القليلة سببا في تغيير غيرك إلى الأفضل.

 

ننصحك بقراءة

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس وماذا يحدث لجسمك عند الصيام

نصائح للاستيقاظ مبكرا وما أفضل ما تفعله عندما تستيقظ

أضرار الإفراط في تناول السكر الأبيض