تسوس الأسنان عند الاطفال | تعرف على الأسباب وطرق العلاج والنصائح للتخلص من تسوس الأسنان

تسوس الأسنان عند الاطفال | تعرف على الأسباب وطرق العلاج والنصائح للتخلص من تسوس الأسنان
علاج تسوس الأسنان عند الاطفال

كآباء ، من الطبيعي أن نشعر بالقلق بشأن صحة أسنان أطفالنا. يعد تسوس الأسنان أحد أكثر أمراض الطفولة شيوعًا ، ويمكن أن يكون له آثار خطيرة على صحة الطفل بشكل عام. لحسن الحظ ، هناك علاجات متاحة للمساعدة في منع أو تقليل تسوس الأسنان عند الأطفال .

تسوس الأسنان عند الأطفال

عند تجمع البكتيريا في الفم وتقوم هذه البكتيريا بتشكيل مادة لزجة وهي ما تعرف بالبلاك وتكسو هذه المادة الأسنان وعند تناول الطفل للطعام خاصة السكريات تنتج هذه البكتيريا مادة تعمل على تآكل مينا الأسنان وهذا هو التسوس الذي يحدث في الأسنان وتتفاقم المشكلة عند إهمالها.

كيف يتم علاج التسوس للأطفال

من العلاجات للتسوس تنظيف المكان ووضع حشو للأسنان لكي يسد الفجوات الموجودة والتي تكون سبب لتجمع الطعام وزيادة نمو البكتيريا.

من النصائح للتخلص من تسوس الأسنان

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل خاصة قبل النوم.
  • شرب كمية مناسبة وكافية من الماء.
  • ابتعد عن السكريات والحلويات خاصة لأن بكتيريا الأسنان تنشط وتزيد بسببها.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالكالسيوم والمواد التي تقوي الأسنان.
  • استخدام معجون أسنان مناسب وفعال للقضاء على البكتيريا المسببة للتسوس.

علاج تسوس الأسنان بدون طبيب

تساعد المضمضة بزيت القرنفل أو زيت السمسم أو جوز الهند على تطهير وتعقيم الفم وقتل البكتيريا المسببة للتسوس فعند تناول أي نوع من الزيوت السابقة كمضمضة والاستمرار عليها يوميا مرتين أو ثلاثة تساعد على تطهير الفم، كذلك تنظيف الفم بالسواك من الطرق المفيدة جدا للأسنان حيث به مواد فعالة ومفيدة للقضاء عل التسوس.

هل الملح يقضي على تسوس الأسنان

تساعد المضمة بالماء والملح على التخلص من رائحة الفم الكريهة وتقليل الالتهابات الموجودة في اللثة وهو مفيد ونافع جدا للتخلص من مشاكل الأسنان والوقاية من التسوس قبل حدوثه.

ماذا يحدث إذا لم يتم خلع الضرس المسوس 

عند الإهمال في علاج التسوس وعدم العلاج يزداد الأمر سوءا وتصبح الأسنان ضعيفة وهشة ويحدث ألم كبير خاصة إذا وصل الألتهاب للعصب وهنا لابد من الحشو أو الخلع فمن الصعب تناول الطعام على هذه الحالة بل لابد من العلاج.

التخلص من تسوس الأسنان

يساعد العلاج  في إعادة بناء مينا الأسنان التي تضررت بسبب تآكل الحمض من البلاك والبكتيريا. تتضمن العملية تطبيق منتجات تحتوي على الفلورايد مباشرة على الأسنان من أجل تعزيزها وتقليل المزيد من الأضرار الناجمة عن الأحماض. يمكن أن يساعد هذا النوع من العلاج أيضًا في استعادة المعادن المفقودة مثل الكالسيوم إلى المناطق الضعيفة من المينا مما يجعلها أقوى مع مرور الوقت. قد يُنصح بتناول الأطعمة الصحية للأطفال الصغار الذين يعانون من تجاويف أو يتعرضون لخطر التجاويف النامية بسبب سوء عادات النظافة عن طريق الفم أو الخيارات الغذائية التي تؤدي إلى زيادة كمية من استهلاك السكر. من المهم أن يفهم الآباء سبب أهمية هذا النوع من الرعاية الوقائية – لا يحمي فقط من الأضرار المستقبلية ولكنه يساعد أيضًا على ضمان الحفاظ على أسنان صحية طوال حياتهم! يجب أن تتضمن الزيارات المنتظمة مع طبيب الأسنان مناقشة حول الطريقة التي يمكنك من خلالها دعم صحة طفلك عن طريق الفم من خلال النظام الغذائي ، وتقنيات الفرشاة ، وعادات الخيط ، وما إلى ذلك ، وكذلك أي علاجات مبادلة ضرورية قد تتطلبها. القيام بذلك سوف يقطع شوطا طويلا نحو المساعدة في الحفاظ على ابتساماتهم مشرقة.

يمكنك قراءة

نصائح مهمة عند وقوع الزلازل

فوائد تناول السمنة البلدي باعتدال 

فوائد الاستيقاظ مبكرا وماذا تفعل في بداية يومك