الربح من خرائط جوجل بواسطة تقديم الخِدْمَات للمكاتب والشركات

الربح من خرائط جوجل بواسطة تقديم الخِدْمَات للمكاتب والشركات
الربح من خرائط جوجل بطرق بسيطة وسهله

يعد الربح من خرائط جوجل أحد طرق كسب المال عبر الإنترنت بسهولة نتيجة التطور التكنولوجي، وتعد خرائط جوجل هي إحدى الخِدْمَات والمنتجات المتنوعة التي تقدمها شركة جوجل العملاقة التي تعدّ من أكبر الشركات متعددة الجنسيات في العالم.

وخدمة خرائط جوجل هي خدمة تزود مستخدمي الإنترنت بصور الأقمار الصناعية وخرائط الشوارع، وتتميز بصورها البانورامية بزاوية 360 درجة، كما تساعد في تحديد حركة المرور أو المرور بالطرق في حالة السفر سيرًا على الأقدام أو بوسائل مختلفة مثل السيارات أو الدراجات أو غيرها من وسائل النقل.

بالرغم من وجود العديد من طرق الربح من خرائط جوجل، إلا أن العديد من الأشخاص لا يزالون لا يعرفون عنها شيئًا، ويجب عليك معرفتها لتحقيق ربح كبير بواسطة الإنترنت.


ما هي خرائط جوجل؟

ما هي خرائط جوجل؟
ما هي خرائط جوجل؟

من أفضل الخِدْمَات المجانية التي تقدمها Google هي خرائط Google ويمكن استخدامها من قبل الجميع حول العالم، ويمكن استخدام هذه الخدمة من أي مكان في العالم وليست مرتبطة بمنطقة أو مكان معين، الجدير بالذكر أن خدمة خرائط جوجل بدأت في أربع مناطق فقط حول العالم وهي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وأيرلندا، ومن ثم تم نشر هذه الخدمة في جميع أنحاء العالم.

توفر خدمة خرائط جوجل لمستخدميها عبر الإنترنت معلومات مفصلة عن أماكن ومناطق جغرافية مختلفة حول العالم، كما تتضمن خرائط للشوارع التقليدية، وهي مجموعة صور مأخوذة من الفضاء بواسطة أقمار صناعية من أماكن مختلفة حول العالم، مما يجعلك قادرًا على البحث عن أي مكان بطريقة سهلة وبسيطة، من مزايا خرائط جوجل أنها توفر لك القدرة على معرفة الوقت المطلوب للوصول إلى أماكن محددة بشكل تقريبي، ومن خلالهأ يمكن أيضًا تحديد أقصر طريق للوصول إلى مكان معين مع الازدحام المروري في أي مكان.

“اقرأ أيضا: أفضل 4 تطبيقات لخرائط جوجل Google لأجهزة أندرويد Android و iOS .. مناسبة جدًا لـ كابتن اوبر أو إن درايف


فهم آلية عمل خرائط جوجل

فهم آلية عمل خرائط جوجل
فهم آلية عمل خرائط جوجل

لكي تتمكن من الربح من خرائط جوجل بشكل صحيح وتحقيق أكبر عائد على الأرباح، يجب أن تفهم طريقة عمل خرائط Google، لذلك سنشرح لك الآلية التي تعمل بها خرائط Google في الأسطر القادمة.

حيث يتم استخدام خوارزميات خرائط جوجل كوسيلة مساعدة بطريقة مفصلة في الأمور التالية:

  • يساعد في العثور بسهولة على موقع معين.
  • يقدم شرحًا لأقصر الطرق للوصول إلى هذا المكان.
  • في أثناء التنقل، يمكنك تحديد أي مكان بدقة عالية.

على سبيل المثال، إذا كنت تعيش في القاهرة، مصر، وتبحث عن أقرب طبيب للمنطقة التي تتواجد فيها، يمكنك فتح خرائط Google والبحث عن طبيب في القاهرة.

كل ما عليك فعله هو تفعيل خدمة GPS على هاتفك التي ستستخدمها خرائط جوجل لتحديد موقعك، ثم البحث عن أقرب العيادات الطبية القريبة من موقعك، وستظهر هذه الأماكن على شكل أيقونات حمراء صغيرة على خريطة.

ويتم عرض خرائط Google تلقائيًا في نتائج البحث الأولى، وهي نتائج أول ما ينتقل إليه مستخدمو البرنامَج، الذي يتفاعل معها، سواء عن طريق الاتصال أو الذهاب إليه.

“اقرأ أيضا: خرائط جوجل تقدم خدمة جديدة لمساعدة ذوى الاعاقة


هل تعمل خرائط جوجل بدون أنترنت؟

هل تعمل خرائط جوجل بدون أنترنت؟
هل تعمل خرائط جوجل بدون أنترنت؟

أضافت جوجل ميزة جديدة في خرائط جوجل وهي قدرة المستخدم على الاستفادة من خرائط جوجل دون الحاجة إلى الإنترنت، حيث في حالة وجود شخص ما في مكان منعزل ولا يمكنه استخدام الإنترنت، يمكنه بسهولة تنزيل خرائط جوجل وحفظها بواسطة هذه الخدمة للأماكن التي يحتاج إلى الذَّهاب إليها، ويمكن للشخص استخدامها بعد ذلك في أي وقت يريده، لكنه لن يتمكن من معرفة حركة ازدحام الموصلات باستخدام خدمة خرائط جوجل دون الوصول إلى الإنترنت، يمكن أيضًا استخدام خرائط Google للاستعلام عن أقرب الأماكن التي تقدم خِدْمَات متنوعة مثل المطاعم والمستشفيات وأماكن الترفيه أو غيرها من الأماكن، من الأشياء الجيدة في هذه الخدمة القدرة على مشاركة موقعك مع الآخرين، ويمكن تتبع حركة أي شخص بشكل دائم بعد موافقته على ذلك، يساعدك التطبيق أيضًا على تذكر مكان وضع السيارة بعد تحديد الموقع مسبقًا، وفي حالة غيابك عن السيارة لفترة طويلة، يرسل التطبيق إشعارًا على التطبيق لتذكيرك بموقع السيارة.

“اقرأ أيضا: كيف يمكن استخدام خرائط جوجل Google Maps بدون إنترنت


كيفية الربح من خرائط جوجل عن طريق النقاط

كيفية الربح من خرائط جوجل عن طريق النقاط
كيفية الربح من خرائط جوجل عن طريق النقاط

ما يميز الربح من خرائط جوجل هو تنوع وسهولة الطرق الذي تساعدك على الربح، ويمكن تحقيق الربح من جوجل عن طريق إضافة خريطة أو أماكن على خرائط جوجل، وبعد ذلك تضاف بعض النقاط إلى رصيدك الذي يمكن استخدامها، يُطلق هذه النقاط اسم نقاط المرشدين المحليين، ومن أجل الحصول على هذه النقاط، يجب عليك الانضمام إلى أحد برامج Google للمرشدين المحليين.

من الممكن الربح من خرائط جوجل من إضافة أماكن إلى خرائط جوجل سواء كان ذلك في الدولة التي تعيش فيها والتي تشمل الأماكن التي تذهب إليها أو يمكن إضافة أماكن عند السفر إلى دول أو مدن أخرى.

من الممكن البَدْء في الربح من خرائط جوجل باستخدام برنامَج (المرشدين المحليين) الذي يتيح لك الربح من خرائط جوجل بالطرق التالية:

  • يمكن إجراء التقييمات لجميع المناطق والأماكن التي تتوجد فيها.
  • وبعد ذلك يمكنك وضع تعليق وإضافة صور لهذا المكان.
  • بعد ذلك، سيعرض لك البرنامَج بعض الأسئلة، التي يجب عليك تقديم إجابات واضحة عليها، ثم إضافة طريق إلى هذا المكان.
  • تحقق من المعلومات الخاطئة على خرائط جوجل.
  • بعد القيام بالخطوات السابقة يجب إضافة تعليق على ألا يتجاوز 200 حرف.

بعد الانتهاء من جميع الخطوات بشكل صحيح، من الممكن الحصول على مجموعة من النقاط، وبعد ذلك يقوم البرنامَج تلقائيًا بتحويل هذه النقاط إلى أموال يمكنك سحبها.

عند النقر فوق أحد هذه الرموز، ستظهر لك معلومات مهمة حول عيادة الطبيب مثل العنوان، والهاتف، والموقع الإلكتروني إن وجد، وحتى ساعات العمل في هذه العيادة.


طرق الربح من خرائط جوجل

طرق الربح من خرائط جوجل
طرق الربح من خرائط جوجل

بالرغم من أن الربح من خرائط جوجل لا يتطلب عملاً مرهقًا، فإنه يتطلب ذكاءً، ولا شك أنه مثل أي عمل آخر على الإنترنت يتطلب الكثير من الصبر والحكمة وبعض النصائح والحيل. لذلك سوف نشرح لكم أفضل طرق الربح من خرائط جوجل في السطور التالية:

1. الربح من خرائط جوجل عن طريق إضافة مكاتب وشركات عليها

لكي تتمكن من الربح من الأنترنت ولا سيما الربح من خرائط جوجل بطريقة سهلة وبسيطة وهي بواسطة إضافة المكتب أو الشركة على خرائط جوجل اتبع الخطوات التالية:

  1. افتح موقع خرائط Google على الكمبيوتر أو استخدم تطبيق خرائط Google على الهواتف.
  2. ابحث عن موقع المكتب أو الشركة على الخريطة وحدد موقعها بدقة.
  3. ثم بعد ذلك عليك النقر فوق إضافة مكان غير مدرج على الخريطة.
  4. وللقيام بذلك، يجب عليك تسجيل الدخول إلى “نشاطي التجاري على Google” حتى تتمكن من إضافة ملف تجاري مجانًا.

باستخدام ملفك التجاري، يمكنك إضافة جميع التفاصيل الممكنة لعملك، سواء كان مكتبًا أو شركة، مثل اسم المكتب والعنوان وساعات العمل حتى بعض الصور الخاصة بالنشاط الخاص بك.

مع العلم أنه يمكنك إضافة مكتبك أو متجرك الخاص في خرائط جوجل أو حتى أماكن جديدة تعجبك وتريد المساهمة في إضافتها في خرائط جوجل (Google Maps).

إذا كنت لا تعرف كيفية إضافة خريطة أو مكان ما على خرائط جوجل، فسوف نعرض لك الطريقة الصحيحة، سواء على الكمبيوتر أو الهاتف، في الأسطر القادمة.

“اقرأ أيضا: بالصور شرح كيفية اضافة مكان جديد على خرائط جوجل

طريقة أضافه موقع على خرائط جوجل على الكمبيوتر أو الهاتف

من أجل  إضافة خريطة أو مكان خرائط جوجل على الكمبيوتر، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. الخطوة الأولى هي الذهاب إلى خدمة خرائط جوجل سواء من الموقع الإلكتروني (Google Maps) عبر الكمبيوتر أو بواسطة تطبيق الهاتف المحمول (Google Maps).

    افتح موقع خرائط Google
    افتح موقع خرائط Google
  2. بعد استخدام أداة البحث للعثور على الموقع الذي تريد إضافته، انقر عليه حتى ترى مجموعة من الخيارات، اختر من “إضافة مكان غير مدرج على الخريطة”.

    اختر من "إضافة مكان غير مدرج على الخريطة"
    اختر من “إضافة مكان غير مدرج على الخريطة”
  3. في الصفحة التالية، ستطلب منك خرائط Google إضافة بعض المعلومات المهمة حول المكان، مثل إضافة أسم المكان في حقل “إضافة اسم مكان”.

    إضافة أسم المكان
    إضافة أسم المكان
  4. سيُطلب منك بعد ذلك تحديد فئة المكان، سواء كان منزلًا أو متجرًا أو غير ذلك في حقل “الفئة”.

    تحديد فئة المكان
    تحديد فئة المكان
  5. في الحقل التالي، يجب إدخال العنوان مع وصف دقيق في حقل “العنوان”.

    إدخال العنوان
    إدخال العنوان
  6. بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة وإدخال جميع المعلومات المطلوبة بشكل صحيح، اضغط على “إرسال” وفي غضون 24 ساعة، ستتم إضافة موقعك بنجاح إلى خرائط Google.

    اضغط على "إرسال"
    اضغط على “إرسال”

2. الربح من خرائط جوجل بإنشاء موقع على شبكة الإنترنت

غالبًا ما تضيف بعض المكاتب والشركات مواقعها إلى خرائط Google، وفي نفس الوقت لا تمتلك هذه المكاتب والشركات موقعًا إلكتروني على شبكة الإنترنت، ويمكنك ببساطة الاستفادة من ذلك وتحقيق الربح من خرائط جوجل.

لكي تتمكن من تحقيق ربح بهذه الطريقة، ادخل إلى موقع خرائط جوجل سواء من جهاز كمبيوتر أو هاتف، وابحث عن مكتب أو شركة، ثم اضغط عليه.

ستظهر لك قائمة بجميع المعلومات حول هذا الموقع، ومن بين هذه المعلومات التي يجب عليك التحقق منها ما إذا كان هناك موقع على شبكة الإنترنت أم لا خاص بهذا المكتب أو الشركة.

في حالة عدم وجود موقع على شبكة الإنترنت لهذا المكتب أو الشركة، يجب الاتصال بهم بواسطة وسائل الاتصال مثل الهاتف أو البريد الإلكتروني وعرض عليهم إنشاء موقع على شبكة الإنترنت وإضافته في خرائط جوجل.

ويجب أن تشرح لهم أهمية وجود موقع إلكتروني لهم وأن هذه الخطوة ستساعدهم على زيادة التسويق وبيع منتجاتهم بطريقة أفضل، وهي من أفضل الطرق الذي يمكنك بها تحقيق الكثير من الأرباح.

ولكن لكي تتمكن من تحقيق الربح من خرائط جوجل بهذه الطريقة، يجب أولاً أن تكون بارعًا في تصميم وإنشاء مواقع الويب بطرق مختلفة، سواء باستخدام لغة البرمجة أو أدوات التصميم التقليدية وإنشاء مواقع الويب باستخدام (Blogger) أو WordPress.ولكن لكي تتمكن من تحقيق الربح بهذه الطريقة، يجب أولاً أن تكون بارعًا في تصميم وإنشاء مواقع الويب بطرق مختلفة، سواء باستخدام لغة البرمجة أو أدوات التصميم التقليدية وإنشاء مواقع الويب باستخدام Blogger أو WordPress.

3. الربح من خرائط جوجل بواسطة تحسين ترتيب المكتب أو الشركة في خرائط جوجل

يمكنك تحقيق الربح من خرائط جوجل عن طريق تحسين ترتيب المكاتب والشركات في الظهور على خرائط جوجل مما يساعد هذه المكاتب والشركات على التسويق بطريقة أفضل وزيادة بيع منتجاتهم وبالطبع زيادة عملائهم، و يمكنك الحصول على عائد جيد منهم بهذه الطريقة.

لكن يجب أن تعرف الطريقة الصحيحة التي يمكنك بواسطها تحسين ترتيب المكاتب أو الشركات أو الأنشطة التجارية المختلفة في خرائط Google وعلى الإنترنت عمومًا.

ترتب خرائط Google النتائج بشكل أساسي على أساس مجموعة من المعايير، وهي مدى الصلة بموضوع البحث، وكذلك مدى قرب المسافة الجغرافية أو بعدها، وما إذا كانت هذه النتائج تحظى بشعبية كبيرة على Google موقع أو خرائط جوجل، وهذه العوامل المختلفة تجتمع لترتيب النتائج في خرائط جوجل ووفقًا لمطابقتها للبحث.

أحيانًا ترتب خوارزميات خرائط جوجل نتائج مكتب أو نشاط تجاري في البداية بالرغم من بعده عن الموقع الجغرافي بسبب توفر ما يتم البحث عنه بها.

لذلك يمكن أن يظهر النشاط التجاري بترتيب أعلى بالرغم من بعد المسافة الجغرافية، بشرط أن يمتلك هذا النشاط ما يبحث عنه المستخدم، ولكي تتمكن من فعل ذلك، يجب الاهتمام بالمعلومات المتعلقة بالمكتب أو النشاط التجاري. وتحديثها بشكل مستمر على خرائط جوجل.

4. الربح من خرائط جوجل بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بعد أن تعرفنا إلى طريقة الربح من خرائط جوجل بإضافة مكتب أو شركة إلى خرائط جوجل، وتعرفنا إلى كيفية إضافة موقع إلكتروني لهم، يجب أن نتعرف إلى المرحلة التالية وهي من الأفضل طرق الربح من خرائط جوجل وهو أنشاء حسابات لهذه المكاتب والشركات على مواقع التواصل الاجتماعي.

ابحث في المعلومات حول هذه المكاتب والشركات وما إذا كان لديهم حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وإذا لم يكن لديهم حسابات، فيمكنك الاتصال بهم وعرض عليهم إنشاء حسابات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ويمكنك أيضًا أن تعرض عليهم إدارة هذه الحسابات مقابل مبلغ من المال.

“اقرأ أيضا: جوجل تعلن عن المزايا الجديدة المضافة إلى تطبيق خرائطها لنظامي أندرويد وiOS

5. الربح من خرائط جوجل بالرد على التعليقات

إحدى أسهل طرق الربح من خرائط جوجل هي الرد على التعليقات، وهي وظيفة في الشركات.

لأن من أهم الأشياء التي تعتمد عليها المشروعات في نجاحها هو وجود خدمة عملاء جيدة يمكنها التواصل مع العملاء، والسرعة في الرد على جميع استفساراتهم والإجابة على جميع أسألتهم لأن هذه هي الطريقة الأفضل لكسب ثقة العملاء، كما تساعد على جعلهم عملاء دائمين.

ستكون مهمتك هي الرد على جميع التعليقات والأسئلة بأفضل طريقة ممكنة، كما ستساعد في حل جميع مشاكل العملاء مقابل أجر تتفق عليه مع صاحب المكتب أو الشركة.

لكن يجب أن تكون على دراية بكافة المعلومات والتفاصيل المهمة حول المكتب أو الشركة، حتى تتمكن من تقديم معلومات مفيدة مع المعرفة والخبرة حول المكتب أو الشركة، وليس مهمتك تضليل الناس والرد على أسئلة العملاء عن الجهل.

“اقرأ أيضا: جوجل تعتزم انشاء خرائط ثلاثية الأبعاد للهواتف الذكية

6. الربح من خرائط جوجل بالإستعانة بمواقع العمل الحر

هذه من أسهل طرق الربح من خرائط جوجل، وهي من أحدث طرق الربح من هذه الخدمة والتي ستساعدك على كسب الكثير من المال.

حيث تتميز هذه الطريقة بأنك لا تحتاج إلى خبرة أو معرفة بكيفية تحقيق الربح من خرائط جوجل باستخدام الطرق المذكورة سابقاً، كل ما عليك فعله هو الاتفاق مع المكاتب والشركات على سعر محدد.

وفى الخطوة التالية تذهب الى منصات العمل الحر مثل ” مستقل- وفري لانسر- ابورك- وخمسات” وتبحث عن اشخاص محترفين في تنفيذ هذه المهام وتتفق معهم على مبلغ اقل ، والفارق بين السعر المتفق علية بين الطرفين هو الربح الخاص بك، وتحصل على هذا الربح بدون مجهود او تعب وبطريقة سهلة.

ويمكن عن طريق منصات العمل الحر السابق زكرها ايجاد الكثير من الاشخاص الذين يقدمون خدمات مختلفة والتى تتميز باسعار رخيصة وجودة عالية.

“اقرأ أيضا: الذكاء الاصطناعي.. هل يصمد محرك بحث جوجل أمام Chat GPT


كم يمكنني الربح من خرائط جوجل شهريًا؟

يتوقف تحقيق الربح من خرائط جوجل بشكل أساسي على نشاطك، ومن الأشياء المهمة الأخرى لتحقيق الأرباح هو القدرة على إقناع العملاء وكيفية كسب ثقتهم عند تنفيذ المهام السابق ذكرها لهم، وإذا تمكنت من أداء هذه المهام بنجاح، فستحصل على أرباح تتراوح بين من مئات إلى آلاف الدولارات شهريًا.

“اقرأ أيضا: حل مشكلة يستمر تطبيق خدمات Google Play في التوقف


كيف أجد العملاء؟

يمكن استخدام العديد من الطرق للبحث عن العملاء المحتملين حتي تستطيع الربح من خرائط جوجل، بما في ذلك ما يلي:

  • استخدم محرك بحث Google للبحث عن المكاتب أو الشركات.
  • استخدم خرائط جوجل.
  • ابحث خارج الإنترنت في المناطق السكنية القريبة منك عن العيادات أو متاجر الملابس أو اماكن الأنشطة الخدمية و التجارية الأخرى.

“اقرأ أيضا: كيفية تحديث خدمات جوجل بلاي لآخر إصدار


كيف تقنع العميل وتكسب ثقته في التعامل معه؟

قبل أن تحاول كسب ثقة العملاء وتحاول إقناعهم بقدرتك على إدارة التسويق لشركتهم أو مكتبهم عبر الإنترنت، يجب أن تكون لديك خبرة كبيرة في مجال التسويق الإلكتروني، لأن كل من هذه الطرق المذكورة أعلاه لها العديد من الأسرار التي لا يعرفها غير الأشخاص ذوي الخبرة فقط، وفي حال شعر العميل بقدرتك على المساعدة في الترويج لنشاط مكتبة أو شركته، سيكون بالتأكيد مرحب بتعامل معك.

مع مرور الوقت واكتساب المزيد من العملاء، ستكتسب المزيد من الخبرة، والتي يمكن أن تكون بداية جيدة لتحويلها في المستقبل إلى مكتبك الخاص لتقديم خدمات الإعلان والتسويق، وبالتأكيد المزيد من العملاء والكثير من الأرباح.

“اقرأ أيضا: «Google Maps» تعطل التعليقات على خرائطها في روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا


هل يصعب تحقيق الربح من خرائط جوجل؟

لكي تكون قادرًا على النجاح في أي عمل، فأنت تحتاج أولاً إلى الكثير من الصبر والجهد والطرق الإبداعية لتنفيذ المهام المطلوبة منك، من الأشياء التي تميز العمل الحر عندما تبذل الكثير من الجهد، ستحصل أيضًا على الكثير من الأرباح.

لذلك لا تتردد في بدء العمل على الإنترنت واستثمار وقتك بطريقة جيدة من خلال العمل على الإنترنت والحصول على الربح من خرائط جوجل.

“اقرأ أيضا: شركة جوجل توقف خدماتها عن الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد 203 وتوضح الأسباب


كيف تحصل على أرباحك من العمل على الإنترنت؟

تختلف طرق الحصول على الارباح من الانترنت من دولة الى اخرى ولكن افضل طريقة يستخدمها كثير من الناس ولها سمعة كبيرة في مجال الربح من الانترنت هي سحب الارباح من خلال (Paypal Bank) وبوسطة يمكن فتح حساب مصرفي ولكن من خلال الإنترنت واستخدامه لأشياء كثيرة ومتنوعة منها سحب الأرباح من العمل على الإنترنت.

يتيح لك PayPal ربط حسابك بأي بنك آخر في بلدك واختيار العملة المناسبة لك، سواء كان الدولار أو العملة في بلدك.


هل يمكن الربح من خرائط جوجل في الدول العربية؟

بالإمكان الاستفادة من الطرق السابقة من جميع أنحاء العالم، حتى الدول العربية يمكنها اتباع هذه الأساليب للحصول على نقاط ثم تحويلها إلى أموال حقيقية.

ويعد الربح من خرائط جوجل من أكثر طرق الربح انتشارًا في الوطن العربي، وتشمل إضافة مكاتب وشركات متنوعة، مثل شركات مكافحة الحشرات وغيرها.

وعن طريق إضافة هذه الأماكن على خرائط جوجل، يمكن الحصول على تقييمات وتعليقات إيجابية، مما يساعد في زيادة هذه الشركات والمكاتب.

من الممكن إضافة شركات ومكاتب تجارية بخرائط جوجل في دول عربية مختلفة أو دول أخرى حيث يمكن لصاحب متجر سواء داخل الوطن العربي أو غير ذلك إضافته في خرائط جوجل لإثبات ملكيته له.

تساعد خرائط Google أصحاب الأعمال في الحصول على مراتب أعلى على موقع خرائط Google، إذا حصلت هذه الأماكن على الكثير من التعليقات والتقييمات الإيجابية.

في حالة أن هذه الأماكن تصدرت النتائج العالية فهي تساعد في الحصول على الكثير من العملاء، ويفضل أيضًا إضافة رقم هاتف وحسابات للنشاط التجاري على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت مما يساعد العملاء على التواصل مع النشاط التجاري و زيادة الأرباح.


هل يمكنني الربح من خرائط جوجل مقابل التعليقات؟

لا تدفع Google أي أموال مقابل كتابة التعليقات عن الأماكن في خدمة خرائط Google، ولكن إذا تطوعت وكتبت تعليقاتك وآرائك عن الأماكن التي تزورها، فستمنحك Google نقاطًا، مما سيساعدك على الارتقاء في المستوى نتيجة لمساهمتك في خرائط Google.


في النهاية يجب أن تدرك أن الربح من خرائط جوجل رغم سهولة استخدامه يتطلب مهارات معينة يجب أن تتقنها، كما أنه يتطلب الكثير من الصبر والمثابرة في العمل كأي عمل آخر على الإنترنت.