«Google Maps» تعطل التعليقات على خرائطها في روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا

«Google Maps» تعطل التعليقات على خرائطها في روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا

أجرت شركة جوجل Google الأمريكية تغييرا لفترة مؤقتة بخدمة الخرائط Google Maps التي توفرها، تتمثل في وقف إمكانية كتابة تعليقات أو رفع صور ومقاطع فيديو في ثلاث دول هم روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا، وفقًا لما ذكره موقع صحيفة الإندبندنت” البريطانية.

كما أوقفت شركة جوجل، المتخصصة في الإعلان عبر خدمات البحث على شبكة الإنترنت ورسائل البريد الإلكتروني عن طريق Gmail، خدمة الخرائط منعًا لاستخدامها كوسيلة تروج لأخبار الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا منذ أيام.

وجاء ذلك بعد

1. تدشين مجموعة القرصنة “أنونيموس Anonymous ” عبر حسابها على موقع تويتر للتدوينات القصيرة خلال الأسبوع الجاري، حملة تحث الروسيين على كتابة تعليقات تحذر من العمليات التي يديرها قادة الحرب في أوكرانيا.

2. حث تغريدة “أنونيموس” المستخدمين لخدمة الخرائط على كتابة كلمة روسيا بـ Google Maps بصفحات المطاعم، والشركات.

رأي الخبراء في خطورة استخدام Google Maps أثناء الحرب:-

1. تقوم التعليقات التي يتم إدخالها عبر نظام التشغيل أندرويد في الهواتف الذكية على إظهار أماكن تواجد قوات الجيش الروسي.

2. تعمل تلك الخدعة على تكبير حجم توغل الجيش الروسي داخل أوكرانيا.

3. تقدم البيانات التي تظهرها خدمة الخرائط معلومات مضللة مثلما فعل تطبيق Strava في العام 2017 لتتبع نشاط المستخدمين، كاشفًا عن طريق الخطأ موقع عددًا من القواعد العسكرية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، مبينًا أماكن ركض الجنود الأمريكيون حول المطارات.

4. استخدمت خدمة تحديد الموقع الجغرافي في تطبيق سناب شات Snapchat لجمع الصور ومقاطع الفيديو أثناء الحرب في العراق حيث شن تنظيم داعش الإرهابي هجمات وأطلق التحالف الدولي ضربات جوية، ما جعل تلك المعلومات التي يتم مشاركتها في مناطق الحرب عبر مواقع السوشيال ميديا أداة حيوية للمحققين والصحفيين وغيرهم.

إعلان شركة جوجل

أعلنت شركة جوجل الأمريكية أن اتخاذ قرار وقف هذه الخدمات مؤقتًا جاء لحماية سلامة المستخدمين الأوكرانيين والروسيين والبيلاروسيين بعد مناقشة الأمر مع السلطات الأوكرانية”.

أوضحت جوجل أيضًا أن خدمة Google Maps التي يستخدمها قلة من الأشخاص لتضليل المعلومات بشأن الحرب الدائرة في أوكرانيا ليست مصممة لهذا الهدف.

وأكدت وكالة “رويترز” العالمية للأنباء أنه تم تعطيل تلك الخدمات من الوصول العالمي، ولكن بيانات حركة المرور ستظل متاحة لقائدي السيارات مستخدمي تلك الخدمات خطوة بخطوة في المنطقة.

كما أبرزت الوكالة العالمية عدم تعطيل شركة جوجل الأمريكية المتخصصة في خدمات الإعلان عبر شبكة الإنترنت مثل هذه الخدمات في الحروب والنزاعات التي شهدتها دول أخرى حول العالم.

وعلى غرار ما قامت به جوجل، اتخذت شركة Tripadvisor، المعنية بتقديم نصائح عن السفر حول العالم بما في ذلك أماكن الإقامة المتاحة والأنشطة التي يمكن ممارستها بأي دولة، القرار ذاته على نظامها الأساسي.

وذلك لأن المستخدمين ينشرون بيانات تتعلق بالسياسة في قسم التقييمات والتعليقات الخاصة بالأنشطة المختلفة مثل المطاعم والفنادق والأماكن السياحية لمحاولة التواصل عبر الحدود بعد دخول القوات الروسية الأراضي الأوكرانية.

وبحسب Tripadvisor، فقد سجلت من خلال خدمتها تعليقات كثيرة تتعارض مع سياستها قواعدها التي تحظر كتابة معلومات مضللة، لهذا قررت تعطيل خاصية كتابة التعليقات على صفحات عدد كبير من المطاعم والفنادق في دولة روسيا.