من هم مجموعة أنونيموس Anonymous التي أعلنت الحرب الإلكترونية على روسيا؟

من هم مجموعة أنونيموس Anonymous التي أعلنت الحرب الإلكترونية على روسيا؟

أعلنت مجموعة القرصنة Anonymous حربًا إلكترونية على روسيا ردًا على هجومها على أوكرانيا، لكن من يا ترى يكون هؤلاء؟ وما الفائدة التي تعود عليهم في الوقوف إلى جانب أوكرانيا؟

يمكن تمييزهم بسهولة عن طريق قناع أبيض مرسوم عليه ابتسامة، أنونيموس أو Anonymous هم أعضاء في مجموعة دولية لامركزية من النشطاء التكنولوجيين والهاكرز.

تعرف مجموعة القرصنة Anonymous نفسها بأنها ليست شخصًا وأنها جميع الأشخاص في آنٍ واحد، مع إمكانية أي شخص من التوقيع على جهود القرصنة الخاصة به تحت اسم المجموعة.

تشمل أهدافها الحكومات، والمنظمات الحكومية، وعمالقة التكنولوجيا، والشركات الكبرى.

هجماتهم الإلكترونية الأكثر شهرة ذات دوافع سياسية واجتماعية، وينظر إليهم من قبل الكثيرين على أنهم “أبطال خارقون رقميون” يخدمون عدالتهم الخاصة – خاصةً عندما يفشل تطبيق القانون في القيام بذلك.

الفيديو الجديد الذي أنتجه موقع Vibes، تطبق مجموعة Anonymous العدالة خارج نطاق القضاء، وهى بمثابة البطل الخارق الذي يدخل في تصحيح ما لا يمكن للمسار الطبيعي للقانون.

يُعتقد أن تلك مجموعة بدأت نشاطها في عام 2003 على لوحة الرسائل 4chan، والتي أعطت الاسم “مجهول” لجميع المستخدمين الذين قرروا عدم تحديد أسمائهم. وهم في الغالب من المراهقين.

كان هؤلاء المستخدمون يجتمعون معًا في محادثات افتراضية لمناقشة السياسة التي تجري في دولتهم.

بدأت الاختراقات على نطاق صغير كمزح وغارات منسقة على الألعاب الإلكترونية ومنتديات الدردشة.

بحلول عام 2008، بدأت المجموعة في اختيار أهداف أكثر جدية، مثل كنيسة السيانتولوجيا. في الوقت نفسه، أصبحت أقنعة جاي فوكس المميزة، التي استخدمها ديفيد لويد في V for Vendetta شعارهم و رمزًا لهم وتمردهم ضد منتهكي السلطة.

دور الحكومات في قمعها

  • بمرور الوقت، تم القبض على العديد من الأشخاص بسبب انتمائهم إلى مجموعة Anonymous في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية والهند وإسبانيا وهولندا وتركيا ودول أخرى.
  • لفتت المجموعة انتباه مكتب التحقيقات الفيدرالي وحكومات مختلفة في أعقاب سلسلة من الهجمات الإلكترونية رفيعة المستوى.
  • في عام 2010، استهدفت مجموعة القرصنة PayPal & Visa & Amazon & Mastercard لقطع تبرعات WikiLeaks.

هجمات كبيرة ناجحة

من هم مجموعة أنونيموس Anonymous التي أعلنت الحرب الإلكترونية على روسيا؟ 1

في عام 2011 ، أطلقوا هجمات DDoS على ثمانية مواقع حكومية تونسية أثناء الثورة التونسية. استمرارًا في دعمهم للربيع العربي، قاموا بتسريب كلمات مرور عناوين البريد الإلكتروني، وكذلك رسائل البريد الإلكتروني، لمئات المسؤولين الحكوميين في الشرق الأوسط.

اختراق موقع وزارة الدفاع السورية على الإنترنت ووضع علم مؤيد للديمقراطية عليه للانضمام إلى الجبهة الشعبية لتحرير نيجيريا وNaija Cyber ​​Hacktivists.

القتال من أجل أوكرانيا

أعلنت مجموعة القراصنة أنها تشارك رسميًا في الحرب الإلكترونية ضد الحكومة الروسية يوم 24 فبراير بعد غزو أوكرانيا، وقاموا بما يلي:-

1. سربوا قاعدة بيانات وزارة الدفاع ووزارة التنمية الاقتصادية في روسيا.

2. عطلوا العديد من المواقع الحكومية، بما في ذلك القنوات التلفزيونية الروسية الحكومية، واعترضوا الاتصالات العسكرية الروسية.

الروسية بالإنترنت.

3. لديها عمليات جارية لقطع اتصال مواقع الويب الحكومية

4. تسعى لإرسال المعلومات إلى الشعب الروسي حتى يتمكنوا من التحرر من الرقابة التي تفرضها دولة الرئيس فلاديمير بوتين.

5. تعمل لإبقاء الشعب الأوكراني متصلاً بالإنترنت بأفضل ما تستطيع، كما ذكرته المجموعة في تغريدة عبر حسابها بموقع تويتر.

صعوبة كشفها

نظرًا لأن الصراع مستمر والعديد من الكيانات الروسية مترددة في الكشف عن الهجمات الإلكترونية التي نفذتها مجموعة أنونيموس، فقد يكون التحقق من مصدرها ودقتها أمرًا معقدًا. ومع ذلك، يشير العديد من الخبراء إلى أنه يتماشى بالفعل مع الأعمال والقدرات الجماعية السابقة.

وقال مستشار في شركة الأمن السيبراني الأمريكية Mandiant جيمي كوليير لصحيفة الجارديان البريطانية: “قد يكون من الصعب ربط هذا النشاط بـ Anonymous، حيث من المحتمل أن تحجم الكيانات المستهدفة عن نشر البيانات الفنية. ومع ذلك، فإن مجموعة Anonymous لديها سجل هائل في إجراء هذا النوع من الإختراقات وهو يتماشى إلى حد كبير مع قدراتهم.”

لكن ماذا بعد؟

مع انضمام المتسللين أيضًا إلى القوات الروسية – مثل مجموعة Conti ransomware التي انحازت إلى بوتين – يبدو أننا سنجد أنفسنا ليس فقط في حرب إلكترونية تقودها الدولة، ولكن أيضًا في صراع يعكس المصالح الخاصة والقيم الشخصية.

تختلف الحرب الإلكترونية إلى حد ما عن الحرب التقليدية من حيث أن الجماعات الناشطة المستقلة غالبًا ما تمتلك نفس العدد – إن لم يكن أكثر – من المهارات والموارد لإحداث اضطراب حقيقي.

في عالم اليوم، كما يعتقد بعض الخبراء، لم تعد الهجمات الإلكترونية تقتصر على بعض الحوادث الرقمية المميزة التي لم يعد لها تأثير مادي – إنها جزء من حرب حقيقية تحدث على الأرض.

وقال قال الرئيس التنفيذي لشركة Vectra AI هيتيش شيث، لشبكة CNBC الأمريكية: “لقد افترضنا منذ فترة طويلة أن الهجمات الإلكترونية ستكون جزءًا من ترسانة أي دولة قومية وأعتقد أن ما نشهده لأول مرة في تاريخ البشرية هو أن الهجمات الإلكترونية أصبحت سلاح الضربة الأولى”.