حصوات المرارة أنواعها وكيف تقي نفسك منها

حصوات المرارة أنواعها وكيف تقي نفسك منها
أسباب حصوات المرارة وطرق الوقاية

حصوات المرارة عبارة عن كتل صلبة تتكون من الكوليسترول والمواد الأخرى التي يمكن أن تتراكم في المرارة. يمكن أن تسبب هذه الحصوات ألمًا شديدًا في البطن وقد تتطلب إزالة جراحية.

أنواع حصوات المرارة

يمكن تصنيف حصوات المرارة إلى فئتين رئيسيتين ، حصوات الكوليسترول والصبغ. عادة ما تكون حصوات الكوليسترول صفراء وخضراء اللون وتتكون في الغالب من الكوليسترول مع بعض الأملاح الصفراوية والبروتينات. من ناحية أخرى ، تكون أحجار الصباغ داكنة اللون وتتكون من البيليروبين وكمية صغيرة من كربونات الكالسيوم.

أسباب حدوث حصوات في المرارة

تشمل عوامل المؤدية للإصابة بحصوات المرارة: السمنة ، وارتفاع الكوليسترول ، والشيخوخة ، والإناث ، والتاريخ العائلي للإصابة بحصوات المرارة. بالإضافة إلى ذلك ، قد تزيد بعض الأدوية ، مثل موانع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين ، من فرص الإصابة بحصوات المرارة.

اقرأ أيضا

كيف أعتني بنفس بعد سن الأربعين

أعراض إلتهاب المرارة والقولون ونصائح مهمة لتجنب ألم المرارة

كيفية التغلب على حصوات المرارة

في بعض الحالات ، يمكن السيطرة على حصوات المرارة من خلال تغيير نمط الحياة ، مثل فقدان الوزن والحفاظ على نظام غذائي صحي منخفض الدهون المشبعة. يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضًا في منع تكون حصوات المرارة.

إذا كانت التغييرات في نمط الحياة غير كافية للوقاية من تكوّن حصوات المرارة ، فقد تكون هناك حاجة إلى الأدوية. هذه الأدوية ، التي تساعد على التقليل من حمض الصفراء ، تقلل من خطر تكوين حصوات المرارة. في الحالات الشديدة ، قد تكون الجراحة ضرورية لاستئصال المرارة.

عملية استئصال المرارة

استئصال حصوة المرارة هو إجراء بسيط يتم إجراؤه عادة بالمنظار. خلال هذا الإجراء ، يتم عمل فتحات صغيرة في البطن وإزالة المرارة. بعد الإجراء ، عادة ما يكون الشفاء سريعًا ولا يتطلب الكثير من الوقت.

على الرغم من أن حصوات المرارة يمكن أن تسبب عدم الراحة والألم ، إلا أنه يمكن التعايش معها عادةً من خلال تعديلات نمط الحياة ، وإذا لزم الأمر ، التدخل الطبي أو الجراحي. من المهم التحدث مع الطبيب لتحديد أفضل طريقة للعلاج .

ننصحك بقراءة

فوئد المشي لفترات طويلة نتائج مذهلة على صحتك

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس وفقدان الدهون

نصائح مهمة عند وقوع الزلزال وما أسباب الحدوث وما الحيوان الذي يتنبأ بها