ما هو البردقوش؟ عشب فريد من نوعه ذو فوائد صحية مدهشة

ما هو البردقوش؟ عشب فريد من نوعه ذو فوائد صحية مدهشة
ما هو البردقوش؟ عشب فريد من نوعه ذو فوائد صحية مدهشة

البردقوش عشب فريد من نوعه يحظى بشعبية في العديد من أطباق البحر الأبيض المتوسط، ولطالما استخدم كدواء عشبي ويحتوي على العديد من المركبات التي قد تقدم فوائد صحية، أنه عشب عطري يستخدم منذ فترة طويلة طبيًا للمساعدة على الهضم والحيض، ويمكن أن يكون بمثابة مقبلات للشوربات والسلطات وأطباق اللحوم، فلنلق نظرة على فوائده الصحية المحتملة وآثاره الجانبية واستخداماته.

البردقوشما هو البردقوش؟ عشب فريد من نوعه ذو فوائد صحية مدهشة

ما هو البردقوش؟

البردقوش، هو عشب عطري في عائلة النعناع التي نمت في البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا وغرب آسيا لآلاف السنين، وهو على الرغم من أنه يشبه الأوريجانو، إلا أنه يتمتع بنكهة أكثر اعتدالًا وغالبًا ما يستخدم لتزيين السلطات والشوربات وأطباق اللحوم.فوائد البرقدوش الصحية

إنه فعال بشكل خاص عند التجفيف ولكن يمكن استخدامه أيضًا طازجًا، وعلاوة على ذلك، فقد ثبت أن البردقوش يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، وقد تم استخدامه طبيًا للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات وألم الدورة الشهرية، ويمكن تحويل الأوراق الطازجة أو المجففة إلى شاي أو مستخلص.

اقرأ أيضًا:
 6 فوائد مفاجئة لـ الفلفل الأخضر و قيمة غذائية لا تتوقعها

فوائد البردقوش الصحية المحتملة

تشير الأبحاث إلى أن هذا العشب الفريد من نوعه  قد يكون له العديد من الفوائد الصحية ومنها:

خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات

تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا الناجم عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة، وقد ثبت أن العديد من المركبات في البردقوش، مثل كارفاكرول، لها تأثيرات مضادة للأكسدة.ما هو البردقوش

وعلى وجه الخصوص، قد يساعد في تقليل الالتهاب في جسمك، حيث أنه في الوقت الذي يعتبر أن الالتهاب هو استجابة جسدية طبيعية، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة، بما في ذلك مرض السكري والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية، وبالتالي، فإن تقليل الالتهاب قد يقلل من مخاطر الإصابة.

قد يكون له نشاط مضاد للميكروبات

أظهر البردقوش أيضًا خصائص مضادة للميكروبات، فقد اشتملت الاستخدامات الشائعة للمردقوش، تطبيق الزيت العطري المخفف على البشرة لعلاج الالتهابات الفطرية، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية للمساعدة في علاج فرط نمو بكتيريا الأمعاء.ما هو البردقوش

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذه الاستخدامات الخاصة، وعلاوة على ذلك، يتم استخدام هذه العشبة كمبيد طبيعي لمختلف المحاصيل الغذائية.

اقرأ أيضًا:
7 علامات و أعراض نقص المغنيسيوم غالبا يتم التغاضي عنها رغم خطورتها

قد يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي

تم استخدام البردقوش تاريخيًا للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وبعض الأمراض المنقولة بالغذاء، حيث كشفت دراسة أجريت على ستة أعشاب أن المردقوش حارب Clostridium perfringens، وهو أحد مسببات الأمراض الشائعة المنقولة بالغذاء.ما هو البردقوش

بالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة أجريت على الفئران إلى أن مستخلصه يحمي من قرحة المعدة ، ومع ذلك لا تزال هناك حاجة لدراسات بشرية.

قد يساعد في تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات

ثبت أن المردقوش يحفز تدفق الدورة الشهرية، فقد يساعد مستخلصه أو  شاي المردقوش في تنظيم الدورة الشهرية، وكذلك استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل اللاتي يعانين من دورة غير منتظمة.ما هو البردقوش

قد يساعد أيضًا في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهو اضطراب هرموني مع أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب، فقد وجدت دراسة أجريت على 25 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض أن شاي البردقوش حسّن ملامحهن الهرمونية وحساسية الأنسولين ، ولكن لتجنب المخاطر، يجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول أي مكملات عشبية للمساعدة في الدورة الشهرية.

الآثار الجانبية المحتملة لعشب البردقوش

قد يكون لهذا العشب، العديد من الآثار الجانبية، لذلك يجب توخي الحذر عند تناول المكملات، ومن آثاره الجانبية المحتملة:

مضاعفات الحمل

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب مكملات البردقوش، حيث ونظرًا لتأثيرها على الهرمونات التناسلية المختلفة والحيض، فقد تؤدي هذه العشبة إلى آثار جانبية سلبية أثناء الحمل .

قد يؤثر على تخثر الدم

قد تمنع مكملات البردقوش تخثر الدم، حيث حددت إحدى الدراسات التي حللت 20 نوعًا من الأعشاب أن المردقوش يعيق تكوين الصفائح الدموية، وهو عامل رئيسي في تخثر الدم، وهذا قد يكون مقلقًا بشكل خاص لأي شخص يتناول مميعات الدم.

قد يتفاعل مع بعض الأدوية

قد يتفاعل البردقوش مع بعض الأدوية، مثل مميعات الدم ومضادات التخثر، لزيادة خطر النزيف، وقد يتفاعل أيضًا مع بعض أدوية مرض السكري عن طريق خفض نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر بشكل خطير، فإذا كنت مصابًا بداء السكري، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول البردقوش

اقرأ أيضًا:
10 من فوائد الفول الأخضر الصحية رائعة لا تتوقعها

كيفية إضافة البردقوش إلى نظامك الغذائي

  • عادة ما تستخدم هذه العشبة بكميات صغيرة كمقبلات أو توابل، وبالتالي، قد تضطر إلى شرب الشاي أو تناوله في شكل مكمل لتجربة فوائده.
  • يمكن أيضًا دمجه في زيوت الطهي عن طريق خلط 1 ملعقة كبيرة (15 مل) من الزيت المفضل لديك مع ملعقة صغيرة (1 جرام) من البردقوش، ومن ثم استخدام هذا الخليط للطبخ اليومي أو لتتبيل الخضار واللحوم.
  • عند صنع الحساء أو اليخنة، حاول لف 2-3 ملاعق كبيرة (6-9 جرام) من البردقوش في قطعة صغيرة من القماش القطني ونقعه في القدر أثناء الطهي.

اقرأ أيضًا:
ما هي فاكهة التوت الذهبي “الحرنكش”؟ التغذية والفوائد والآثار الجانبية المحتملة