كيف تتخلص من الاكتئاب في المنزل وبدون دواء نصائح لتصبح أكثر سعادة

كيف تتخلص من الاكتئاب في المنزل وبدون دواء نصائح لتصبح أكثر سعادة
علاج الاكتئاب

أعراض الاكتئاب الخفيف

الاكتئاب هو حالة من الحزن وعدم الاحساس بالمتعة وفقدان الاهتمام تنتاب الإنسان وتسيطر عليه لفترات طويلة وليس احساس عارض، ويعاني الكثير حول العالم من هذا الشعور الذي يفقد الإنسان الاحساس بكل متع الحياة وهو يختلف عن تغير الحالة المزاجية فالاكتئاب مرض مزمن يحتاج إلى علاج ومتابعة ومنع أسبابه وإلا سوف تتفاقم المشكلة وتسيطر على الإنسان، وإليك بعض النصائح المهمة جدا لتحسين الحالة المزاجية والقضاء على الاكتئاب في المنزل وبدون أدوية بطرق سهلة وبسيطة ويمكن للجميع أن يفعلها لكي يعيش بساعة أكثر ويستمتع بحياته بشكل أفضل.

كيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدوية

ممارسة الرياضة تعالج الاكتئاب

أثبتت الأبحاث أن الذي يمارس الرياضة مرتين لثلاث مرات في الأسبوع نسبة الاندروفين تزيد ونسبة حرارة الجسم تزيد وهذا يريح الجهاز العصبي ويقلل من المواد المستقبلة للإكتئاب بشكل كبير، فكل من يمارس الرياضة من الصعب أن يصاب بالإكتئاب ودائما ما يشعر بالسعادة والفرحة، وينصح كذلك ممارسة الرياضة الجماعية فإن لها تأثير أفضل من الفردية ولكن ممارسة جميع الرياضات مفيد جدا للقضاء على الإكتئاب ولو المشي نصف ساعة يوميا.

وسائل التواصل الإجتماعي والشعور بالاكتئاب

التقليل من وسائل التواصل الإجتماعي أو تركها نهائيا، مشاهدتك لحياة غيرك من وراء الشاشات والصور الجذابة هذه ليست الحياة الطبيعة فلا تقارن نفسك وتشعر أنك أقل من غيرك على وسائل التواصل الإجتماعي، فلا ينصح باستخدام هذه الوسائل إلا للفائدة فلا تدخل عليها لمجرد المتابعة ولكن عش حياتك وارض بواقعك وطوره بدون المقارنة بغيرك، وسائل التواصل الاجتماعي لتتعلم شئ جديد أو للقيام بعمل مفيد أو التجارة والربح فغير ذلك ابتعد عنها فإن ضررها أكثر من نفعها فوقتك أغلى من مشاهدة مشاهير السوشيال ميديا.

اقرأ أيضا

أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

العلاقات العاطفية والترابط العائلي والأسري

علاقتك بالعائلة وبالزوجة أهم ما يبعدك عن الإكتئاب فمعظم من يعاني من الإكتئاب لا يشعر بالدفء العائلي وهم أكثرالأشخاص عرضة للأمراض النفسية والشيخوخة، فيجب أن تهتم بعائلتك وبتكوين صداقات قوية غير صداقات العمل فقط ولكن صداقات تشعرك بالسعادة، فالعلاقات الجيدة من أهم ما تحارب به الإكتئاب والأمراض النفسية.

التشتت وكثرة الإختيارات

ركز على ما يسعدك ولا تشتت نفسك بكثرة الاختيارات فيجب الحسم والسرعة في القرارات الغير مصيرية  مثل اختيار الملابس أو الأكل وأماكن الخروج قم بتعيين الوجبات ولو أسبوعيا ولا تشتت نفسك ماذا سنأكل أو أين سنخرج ماذا سأفعل فهذا الشعور بالتشتت الدائم يجعلك عرضة للاكتئاب .

التوتر العصبي 

التدين والإرتباط بالله والتوكل عليه  أفضل ما يبعد عنك التوتر وهناك نصيحة عظيمة كل ما لا تستطيع عمله لا تشغل نفسك بالتفكير فيه عش اللحظة ولا تفكر في الماضي أو المستقبل استشعر جمال يومك ولحظتك فلا خوف من المستقبل ولا تندم على ما فات استمتع بوقتك الحالي .

الصلاة والإرتباط بالله لعلاج الاكتئاب

من كان قريب من ربه من المستحيل أن يصاب بالاكتئاب، فأفضل ما يشعرك بالسعادة والراحة النفسية القرب من خالقك والتوكل عليه ومناجاته وكثرة ذكره فهو والله العلاج الأفضل على الإطلاق لحل جميع مشاكل الحياة ولا راحة أو سعادة للإنسان بدون القرب من خالقه، فابدأ بالمحافظة على الصلاة في أوقاتها بخشوع وداوم على قراءة القرآن والذكر والدعاء وسترى تغير في جميع نواحي الحياة .

تحسين نومك والاهتمام به

من يعاني من الأرق تزيد لديهم احتمال التعرض للإكتئاب عشر أضعاف من الإنسان الذي ينام بطريقة صحيحة فالنوم الجيد نصف العلاج أثناء النوم المخ يتجدد، الكبد والأمعاء تصبح أنظف المناعة تصبح أقوى الخلايا السرطان تنتهي، الجسم يحرق الدهون، ولذلك عليك النوم مبكرا في مكان مظلم والمشي أو بذل مجهود قبل النوم للحصول على النوم العميق، وعدم استخدام الهاتف قبل النوم بساعتين على الأقل.

لا تتاثر برأي الناس فيك

لا تجعل غيرك يحكم عليك ويؤثر في سلامك النفسي بتعليقاته السيئة، ابتعد عن الأناس المحبطين والسلبيين ومن يقلل منك ويضايقك بكلامه ابتعد عنه للحصول على سعادتك وراحتك النفسة اقترب ممن ترتاح لهم فقط.

الإهتمام بالتغذية والطعام الصحي 

الاكل مهم جدا في التأثير في الحالة النفسية فيجب البعد عن السكريات والنشويات وعدم الإفراط في تناول ذلك والإهتمام بالوجبات التي تزيد هرمون السعادة مثل المكسرات والموز والديك الرومي والتوت والفراولة والسلمون والشيكولاتة الداكنة، فالأكل الصحي مهم جدا لتحسين الحالة النفسية والقضاء على الاكتئاب.

ننصحك بقراءة 

أخطر ثلات أطعمة تدمر صحتك ونتناولها يوميا

السمنة وزيادة الوزن سبب للاكتئاب

من أسباب الإكتئاب الزيادة المفرطة في الوزن فهذا يدمر الحالة النفسية لعدم رضاءك عن شكلك وهيئة جسمك ويقلل من الثقة بالنفس فأكثر ما يزيد من الثقة في النفس شكل جسمك وتناسقه وعدم وجود دهون وتراهلات  .

الأدوية والعلاجات

هناك بعض الأدوية تؤثر تاثير مباشر على الحالة النفسية وتزيد الاكتئاب ومنها أدوية منع الحمل والكرتوزون وبعض أدوية الضغط مضادات الصرع والتشنج فمن الممكن أن يصل من يتناولها للإكتئاب لذلك عليك أن تسأل طبيبك قبل تناول الدواء هل سيؤثر على الحالة النفسية أم لا فلا تعالج مرض وتصاب بمرض آخر.

يمكنك قراءة

أهم الفيتامينات وأفضل الأطعمة التي تحتوي عليها تغنيك عن المكملات

شرب الماء بهذه الطريقة فقط للتخسيس وعلاج القولون ونضارة البشرة

الرجاء مشاركة المقال لنشر الفائدة ونفع غيرك فالدال على الخير كفاعله