4 مراحل الدورة الشهرية باستخدام الرسوم التوضيحية – مصر فايف

4 مراحل الدورة الشهرية باستخدام الرسوم التوضيحية – مصر فايف
تعرف على 4 مراحل الدورة الشهرية باستخدام الرسوم التوضيحية - مصر فايف
مراحل الدورة الشهرية باستخدام الرسوم التوضيحية، (Phases of the menstrual cycle) في حياة المرأة، هناك حوالي 450 دورة شهرية، لسوء الحظ، ترى النساء أحيانًا فترات الحيض على أنها مشقة، وفي بعض الأحيان يُنظر إليها على أنها نوع من اللعنة من الناحية الثقافية.
ولكن ماذا لو أخبرتك أن كل مرحلة من المراحل الأربع المميزة لدورتك الشهرية تمنحك مجموعة مميزة من القدرات العاطفية والجسدية؟ بدلاً من محاولة إيقاف دورتك، ربما تريد تعلم كيفية معالجتها.

مراحل الدورة الشهرية باستخدام الرسوم التوضيحية

من أهم الأمور التي يجب أن تعرفها كل فتاة هي مراحل الدورة الشهرية، لذلك نقدم لك في موقعنا مراحل الدورة الشهرية باستخدام الرسوم التوضيحية في الأسطر التالية:

“اقرأ أيضأ: فوائد لحم الحاشي للحامل أهم 5 أشياء يجب أن تعرفها – مصر فايف

4 مراحل الدورة الشهرية باستخدام الرسوم التوضيحية
تعرف على 4 مراحل الدورة الشهرية باستخدام الرسوم التوضيحية – مصر فايف

المرحلة 1 – مرحلة الحيض

هنا سوف نتعرف إلى أول مرحلة من مراحل الدورة الشهرية باستخدام الرسوم التوضيحية التي تبدأ في اليوم الذي يبدأ فيه النزيف، يغرق هرمون البروجسترون، مما يتسبب في تساقط بطانة الرحم ويشار إليها باسم الدورة الشهرية، تستمر مرحلة الحيض (Menstrual cycle) من ثلاثة إلى سبع أيام.

  • الأعراض: مستويات طاقتك في أدنى مستوياتها خلال هذا الأسبوع، وقد تعاني التعب والانسحاب، قد ترغب في أخذ يوم إجازة أو ربما الاسترخاء أكثر من المعتاد، أدرك أن أخذ يوم عطلة كامل قد لا يكون ممكنًا، لكن إضافة بضع لحظات من التوقف عن العمل بمفرده يمكن أن يكون مفيدًا حقًا، في قليل من الوقت، قد تتكون مدّة الراحة من نزهة سريعة أو ثلاث دقائق من التنفس العميق.
  • الخطوات الواجب اتخاذها:
    • حدد موعدًا مع نفسك بواسطة مسح تقويمك للأحداث الاجتماعية وأحداث المواعدة الكبيرة.
    • يعد حمام ملح الإنجليزي الساخن مكانًا ممتازًا للبدء.
    • حاول الكتابة في مذكرة والتفكير في أحداث الشهر السابق، هذا يرفع وعيك ويسمح لك بتحديد النوايا للشهر المقبل.
    • إذا كانت طاقتك منخفضة، فالتزم بالحركة اللطيفة وتمارين الإطالة مثل اليوجا والمشي.

“اقرأ أيضأ: فوائد لحم الحاشي للنساء أهم 6 أشياء يجب أن تعرفها – مصر فايف

مرحلة الحيض
مرحلة الحيض

المرحلة الثانية – المرحلة الجرابية

وهنا سوف نتحدث عن المرحلة الثانية من مراحل الدورة الشهرية باستخدام الرسوم التوضيحية التي تحدث بعد مدّة وجيزة من الحيض، تم تسمية المرحلة الجريبية (follicular phase) بهذا الاسم لأن الغدة النخامية تفرز هرمونًا يسمى هرمون تحفيز الجريب (FSH)، الذي يشجع على نضج البصيلات في المبايض، لمعلوماتك، هذه البصيلات تحمل بيضك.

  • الأعراض: خلال هذه المرحلة، تبدأ مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون في الارتفاع، سيمنحك هذا المزيد من الطاقة وسيعزز موقفك عادةً، قد تشعر بمزيد من الحزم والاستعداد لتحمل المخاطر، يزيد هرمون التستوستيرون من الرغبة الجنسية بينما يزيد هرمون الاستروجين من الانبساط ويقلل من الجوع، هذه لحظة قد تواجه فيها مجموعة واسعة من المشاعر المرتبطة بالاكتفاء الذاتي. نعم!
  • الخطوات الواجب اتخاذها: خلال هذه المدة، سيكون العصف الذهني وحل المشكلات من الأشياء المهمة، لذا ابدأ مبادرات جديدة واتخذ قرارات ضخمة، استخدم قدراتك الاجتماعية بواسطة التحدث في الاجتماعات والانضمام إلى مجموعة اجتماعية جديدة، والانضمام إلى نادٍ اجتماعي جديد، وتخصيص وقت للأصدقاء، وستشعرين بان النشاط الرياضي أيضًا رائع بشكل تدريجي طوال هذه المدّة، لذا اخرج واستمتع بأنشطتك البدنية المفضلة.

“اقرأ أيضأ: فوائد لحم البقر للرجال والنساء في 5 دقائق – مصر فايف

المرحلة الجرابية
المرحلة الجرابية

المرحلة 3 – مرحلة التبويض

في المرجلة الثالثة من مراحل الدورة الشهرية باستخدام الرسوم التوضيحية سوف نتعرف إلى مرحلة التبويض (Ovulation)، وهي تتويج لجميع أعمال جسمك الشاقة خلال الأسابيع القليلة الماضية، يتم تفريغ البيضة من بصيلاتها في المبيض وتعيش لمدة 12 إلى 24 ساعة.

  • الأعراض: تتمثل أعراض الدورة الشهرية مرحلة التبويض بلوغ مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون ذروتها، مما يضخم تأثيرات المرحلة الجرابية، قد تشعرين أنك تبدو أفضل وأكثر ثقة، مما يجعل التعبير عن آرائك ومشاعرك أبسط، فضلًا على ذلك، ستكون رغبتك الجنسية في ذروتها.
  • الخطوات الواجب اتخاذها:
    • هذا وقت ممتاز لمقابلات العمل وفرص التواصل والخطابة.
    • خططي لقضاء ليلة مع صديقك الحالي أو دعوة شخص ما للخروج!
    • نظرًا لأن مستويات الطاقة في ذروتها خلال هذا الوقت، استمري في ممارسة التمارين البدنية الشاقة.

“اقرأ أيضأ: فوائد الترمس المطحون للبشرة الدهنية في 5 دقائق – مصر فايف

مرحلة التبويض
مرحلة التبويض

المرحلة 4 – المرحلة الأصفرية

وفي المرحلة الرابعة من مراحل الدورة الشهرية باستخدام الرسوم التوضيحية سوف نتعرف إلى المرحلة الأصفرية (Luteal phase) سيبدو اليومين إلى الثلاثة أيام الأولى من هذه المدّة مشابهة تمامًا لمرحلة التبويض، يتغير هذا مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون ويبدأ جسمك في إنتاج البروجسترون.

  • الأعراض: البروجسترون هو هرمون مضاد للقلق، لذلك ستلاحظ أنك بدأت في الاسترخاء، الأعمال المنزلية وقوائم المهام كلها أشياء جيدة للقيام بها الآن.
    • ومع ذلك، فإن النصف الثاني من هذا الوقت يمثل تحديًا معروفًا للعديد من النساء، تشمل أعراض الدورة الشهرية الرغبة الشديدة في تناول الطعام المريح والكربوهيدرات والانتفاخ وحنان الثدي والصداع والقلق والمزاج، هذه الأعراض ليست كلها في دماغك، ولكنها ليست شيئًا يجب أن تعاني منه أيضًا.
  • الخطوات الواجب اتخاذها
    • من المحتمل أن تؤدي الرعاية الذاتية الجيدة خلال الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية إلى تقليل أعراض ما قبل الدورة الشهرية.
    • إن قضاء المزيد من الوقت بمفردك، أو تناول وجبات مغذية، أو حضور تمارين اليوجا التصالحي، أو الحصول على علاجات تخفيف التوتر مثل التدليك أو الوخز بالإبر كلها خيارات جيدة.
    • يمكن أن تساعد مكملات المغنيسيوم أيضًا في تخفيف الصداع والتوتر العضلي.
    • عندما تعترف بالحاجة الجوهرية لجسمك للراحة والاسترخاء خلال هذه المرحلة، ستتمكن من الحصول على المزيد من المراحل النشطة لدورتك.
دورة هرمون الجنس
دورة هرمون الجنس

إلى هنا زوار موقعنا الكرام نكون تعرفنا معكم إلى مراحل الدورة الشهرية باستخدام الرسوم التوضيحية، وماهي الخطوات الواجب اتخاذها في كل مرحلة من الأربع مراحل، وأيضا تعرفنا إلى الأعراض المصاحبة لكل مرحلة.