هل جوزة الطيب بديل الحشيش ويسبب الهلوسة؟ – مصر فايف
هل جوزة الطيب بديل الحشيش ويسبب الهلوسة؟ - مصر فايف

هل جوزة الطيب بديل الحشيش ويسبب الهلوسة؟ (Nutmeg)، وماهي فوائد جوزة الطيب؟ ، هي بذرة تستخدم غالبًا في التوابل وتضيف نكهة معينة إلى القهوة، منذ ظهورة أثار هذه البذور الجدل، كان النقاش علميًا وطبيًا ودينيًا بطبيعته، لتصحيح الحقيقة حول هذه البذور، يجب أن نسرد بعض الحقائق حولها من أجل الحكم عليها من منظور علمي وليس بأي لغة أخرى.


فوائد جوزة الطيب

وفقًا للدكتور خالد مصيلحي، أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر، تزدهر شجرة هذه البذور في المناخ الحار وتعرف باللاتينية باسم (Myristica fragrans)، بعد الحصاد، يتم تجفيف هذه البذور بعناية في درجات حرارة منخفضة للحفاظ على الزيوت الأساسية، يتم استخرجها من قشرتها بعد شهرين تقريبًا ويضاف هيدروكسيد الكالسيوم للحفاظ عليها ضد نمو الحشرات والعفن، يتضمن زيت هذه البذور العطرية تركيزًا عاليًا من البورنيول (Borneol) والأوجينول (Eugenol)، تم استخدامه في الطب التقليدي لآلام في المعدة ومكافحة انتفاخ البطن في العصور القديمة، وبسبب عطره الفريد ونكهته اللاذعة والرائعة، فقد تم استخدامه كتوابل لإضافته إلى اللحوم والأرز والمشروبات المختلفة، مثل القهوة، منذ العصور القديمة.

“اقرأ أيضا: فوائد النبق: أهم 9 فوائد صحية – مصر فايف

هل جوزة الطيب بديل الحشيش ويسبب الهلوسة؟ - مصر فايف
هل جوزة الطيب بديل الحشيش ويسبب الهلوسة؟ – مصر فايف

استخدام جوزة الطيب مع القهوة والمشروبات والأطعمة

يستخدم زيت هذه البذور المتطاير في إنتاج المستحضرات الصيدلانية لصنع مراهم ومستحضرات الروماتيزم، كما يتم إضافة كمية قليلة من الزيت المتطاير إلى مشروبات الجهاز الهضمي، وكذلك في إنتاج العطور ومعجون الأسنان.

نظرًا لرائحته ونكهته القوية، تفضل ربات المنزل إلى إضافته إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، في بعض الأحيان يفعلون ذلك بشكل زائد، وأحيانًا يصر مشتري القهوة على إضافة المزيد من جوزة الطيب (Nutmeg) عند مزج القهوة أو القهوة، معتقدًا أنه نظرًا لكونها طبيعية، فإن الجرعات العالية ليس لها آثار ضارة من هذه البذور، التي قد تكون قاتلة بكميات كبيرة.

“اقرأ أيضا: فوائد النبق: أهم 9 فوائد صحية – مصر فايف

استخدامة مع القهوة والمشروبات والأطعمة
استخدامة مع القهوة والمشروبات والأطعمة

هل جوزة الطيب بديل الحشيش ويسبب الهلوسة؟

ترتبط سمية هذه البذور وخطرها بوجود الميريستيسين (myristicin)، وهي مادة كيميائية شبيهة بالأمفيتامين (amphetamine) تسبب النشوة والهلوسة بجرعات معتدلة (12-20 جم)، وهو إلى ذلك ينتج هلوسة حسية وبصرية مشابهة الحشيش، ويتسبب في القلق والعصبية والتوتر واحتباس البول وتدهور الجهاز العصبي المركزي، يليه تدهور الجهاز التنفسي والموت.

يكمن خطر هذه البذور  في أن الجرعة المميتة تبلغ حوالي ثلاث ملاعق صغيرة فقط، في حين أن الجرعة التي تسبب الهلوسة لا تزيد عن ملعقتين صغيرتين جدًا، قد تستخدم ربة المنزل هذه الجرعات المميتة في الطعام لأنها لا تدرك خطورة هذه الجرعات ولأنه من المفاهيم الخاطئة الشائعة في مجتمعنا أن كل ما هو طبيعي آمن، كما أكدنا سابقًا، لا توجد السلامة المطلقة في الأعشاب الطبية.

ولأن جوزة الطيب هي عنصر شائع في العديد من الوجبات السريعة التي يحبها أطفالنا، بما في ذلك الهامبرغر والنقانق واللحوم المصنعة الأخرى الذي تتلقى كميات متواضعة من هذه البذور للنكهة، لذلك هم عرضة بشكل خاص لمخاطر وأضرار هذه البذور لأنهم لم ينته بعد من النمو.

“اقرأ أيضا: حساب السعرات الحرارية في الطعام بأفضل 6 طرق – مصر فايف


هل جوزة الطيب حرام؟

نظرًا لحقيقة أن هذه البذور قد تخلق هلوسة بجرعات معتدلة، نشأ نقاش ديني حول درجة حظرها وقام حظرها بعض الفقهاء ومنعوا بعض الدول الإسلامية من استيرادها.

لذا كن حذرًا لأن هذه البذور مخبأة بشكل قاتل تحت نكهة ذكية ورائحة قوية، وإذا كان من الضروري حقًا استخدامه، فيجب القيام به باعتدال لتجنب تعريض حياتنا للخطر.

“اقرأ أيضا: 6 تمارين تحسين التنفس لمرضى الربو – مصر فايف

هل هذا النبات محرم؟
هل هذا النبات محرم؟

هل جوزة الطيب مسكرة؟

هل يحظر استخدام هذه البذور في الطعام؟ … تلقت دار الإفتاء المصرية، خلال بث مباشر على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، استفسارًا، ورد عليها الدكتور محمود شلبي مدير إدارة الفتاوى الهاتفية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وقال شلبى:”جوزة الطيب وضعها بقدر قليل يحتاج ألية الطعام جائز شرعا ولا حرج فيه، وهى ليست من المسكرات وإنما من المٌفترات، والمفترات تعنى أن الإنسان إذا استخدمها بشكل مفرط وبكميات كبيرة يصيبه فتور أو يشعر بأن جسده مهم، وهو منهي عنه لأن النبي نهى عن كل مسكر ومفتر”.
وأخيرا، قال أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية إن استخدامها مقبول مادام أن الفتور لم تنجم عنه.
الى هنا زوار موقعنا الكرام نكون قدمنا لكم أجابه على السؤال هل جوزة الطيب بديل الحشيش ويسبب الهلوسة؟ وماهي فوائد جوزة الطيب؟ ، وتعرفنا عن رائ دار الأفتاء في تنولها في الأطعام والشراب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *