5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية

5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية
5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية

هناك طرق غير متوقعة فعّالة لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية، حيث يعاني الملايين حول العالم، من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب، وبينما يتعاطى الكثيرون أدوية لخفض ضغط الدم لديهم، يعاني ثلث هؤلاء مما يعرف باسم المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم، والتي لا يوصى دائمًا باستخدام أدوية خفض ضغط الدم من أجلها، (المرحلة الأولى تكون عندما يكون الرقم الانقباضي أو العلوي في  قراءة ضغط الدم  بين 130 و 139 ملم زئبق، والضغط الانبساطي أو السفلي بين 80 و 89 ملم زئبق)، ومع ذلك، إذا تُركت دون علاج، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب وأمراض الكلى.

طرق خفض ضغط الدم بدون أدوية

5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية
5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية

5 طرق فعّالة لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية

قد يكون من الأنسب تجربة استراتيجيات غير الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفيما يلي 5 طرق فعّالة:

تدريب عضلات التنفس

أظهرت دراسة جديدة من جامعة كولورادو في بولدر أن التنفس عالي الكثافة باستخدام جهاز يخلق مقاومة عند الاستنشاق أدى إلى انخفاض قراءات ضغط الدم بمرور الوقت، فقد أوضح أحد المشاركين في الدراسة دانييل كريغيد، أستاذ باحث مساعد في مختبر جامعة الفسيولوجيا التكاملي للشيخوخة، أن التأثير مشابه لتأثير التمارين الهوائية، مثل المشي أو الجري، وقد لاحظ الباحثون أن تدريب التنفس هذا يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل فعّال مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم.

5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية
5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية

يقول كريغيد: “إذا تم الحفاظ على ذلك على المدى الطويل، فهذا يكفي لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 25%”.

يبدو أن التنفس عالي الكثافة يعمل من خلال تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك، وهو مركب مفيد للقلب في الخلايا التي تبطن جدران الأوعية الدموية، وتساعد تمارين التنفس المنتظمة على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

اقرأ أيضًا:
الجوز المنقوع.. لماذا هو مغذي للغاية؟ تعرف على الفوائد الرائعة والوقت المناسب لتناوله

المشي 8200 خطوة في اليوم

ربما تكون قد سمعت أنك بحاجة إلى الحصول على 10000 خطوة يوميًا من أجل التمتع بصحة جيدة، ولكن يبدو أن 8200 قد يكون الرقم السحري، لم يكن عدد الخطوات هذا مفتاحًا لخفض ضغط الدم فحسب، بل ساعد أيضًا في الحفاظ على الوزن تحت السيطرة، تمكن الأشخاص الذين تم تصنيفهم على أنهم يعانون من زيادة الوزن من تقليل خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 64%عن طريق تصعيدها وزيادة عدد خطواتهم اليومية إلى 11000.

5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية
5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية

اتباع “حمية ضغط الدم

هل تبحث عن طريقة موثوقة خفض ضغط الدم بدون أدوية ؟ جرب  الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم، فقد وجد باحثون أن اعتماد النظام الغذائي على نطاق واسع، الذي يركز على الفواكه والخضروات، والبروتينات الخالية من الدهون والصوديوم، يمكن أن يمنع 26000 حالة مرتبطة بالقلب وما يقرب من 3000 حالة وفاة.

5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية
5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية

ركز الباحثون فقط على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى على نظام غذائي يتضمن:

  • من 6 إلى 8 حصص من الحبوب يوميًا
  • من 4 إلى 5 حصص من الفاكهة يوميًا
  • من 4 إلى 5 حصص من الخضار يوميًا
  • 6 حصص أو أقل من أونصة واحدة من اللحوم أو الدواجن أو الأسماك الخالية من الدهون يوميًا
  • من2 إلى 3 حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا
  • من 4 إلى 5 حصص أسبوعية من المكسرات أو الفاصوليا أو البذور
  • تقليل كميات الملح والسكر والدهون.
  • التعود على الألياف الزائدة .

اقرأ أيضًا:
فوائد العدس الصحية لاتحصى ومغذي للغاية.. لا تفوته في فصل الشتاء

ممارسة تاي تشي

تشير الأبحاث الصينية الحديثة  إلى أن  هذا التمرين اللطيف، الذي يتضمن حركات بطيئة ومتدفقة وتنفسًا عميقًا، يمكن أن يحسن ارتفاع ضغط الدم، فقد وجدت الدراسة التي أجريت على 208 أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم إلى حد ما، أن أولئك الذين مارسوا تاي تشي لمدة ثلاثة أشهر انخفض ضغط الدم لديهم بشكل ملحوظ، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية
5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية

التاي تشي مثل أي شكل من أشكال التمارين الهوائية، تعتبر رياضة صحية في جوهرها لقلبك وأوعيتك الدموية، بالإضافة إلى ذلك، فهو شكل ممتاز لتخفيف التوتر وقد يحتوي أيضًا على بعض  الفوائد المعززة للدماغ .

فقط تمدد

عندما درس باحثون في جامعة ساسكاتشوان في كندا تأثير المشي على كبار السن المصابين بارتفاع ضغط الدم، وجدوا أن مجموعة من الأشخاص الذين تم تعيينهم للقيام  بتمارين التمدد البسيطة، لديهم قراءات ضغط دم أقل من أولئك الذين يمشون.

يقول مؤلف الدراسة فيليب تشيليبيك، أستاذ علم الحركة في جامعة ساسكاتشوان: “لقد عثرنا على هذا بالصدفة”، أدت هذه النتيجة إلى  دراسة رسمية تقارن بين النشاطين، وكانت النتيجة: خمسة أيام في الأسبوع من تمارين التمدد لمدة 30 دقيقة أدت إلى تحسن أكبر في ضغط الدم مقارنة بخمسة أيام من المشي لمدة 30 دقيقة، ويضيف تشيليبيك: يبدو أن التمدد يمدد الأوعية الدموية للشخص حرفيًا، مما يقلل من تصلب الشرايين، ويخفض ضغط الدم. يوصي بشد العضلات الكبيرة في الجزء السفلي من الجسم برفق على النحو التالي:

5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية
5  طرق لـ خفض ضغط الدم بدون أدوية
  • لتمديد عضلات أوتار الركبة (الجزء الخلفي من الساقين)، ضع قدمك على كرسي منخفض وانحني إلى الأمام حتى تشعر بالتمدد في الجزء الخلفي من ساقك.
  • لتمديد عضلات الفخذ (مقدمة الفخذين)، استلق على جانبك مع ثني ركبتك خلفك، أمسك بقدمك واسحبها للخلف باتجاه مؤخرتك.
  • قم بإطالة ربلتي الساق عن طريق وضع قدمك على الحائط والانحناء للأمام حتى تشعر بالتمدد في الجزء الخلفي من أسفل الساق.

وينصح تشيليبيك بالثبات على كل تمرين لمدة 30 ثانية، ثم أخذ قسط من الراحة، ثم كرر التمدد ثلاث أو أربع مرات بكلتا الساقين.

اقرأ أيضًا:
أفضل 10 توابل وأعشاب لذيذة ذات فوائد صحية قوية
أفضل 11 فاكهة قليلة السكر.. لمرضى السكري وتقليل الوزن