هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية

هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية
هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية

الموز لذيذ للغاية وسهل الأكل، علاوة على ذلك، فهي غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، ويأكل معظم الناس الموز عندما تكون صفراء وناضجة، لكن الموز الأخضر غير الناضج آمن أيضًا للأكل ويتمتع بالكثير من الفوائد الصحية، ومع ذلك، فإن بعض الناس يكرهون مذاقه وملمسه، في هذه المقالة سوف نستكشف هذه الفوائد وبعض الآثار الجانبية المحتملة لتناول فاكهة الموز الخضراء.

الموز الأخضر

هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية
هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية

ما الفرق بين الموز الأخضر والموز الأصفر؟

عادة ما يتم حصاد الموز وهو لا يزال أخضرًا، مما يساعد ذلك في ضمان عدم نضجها قبل شرائها، ولهذا السبب قد تراهم بهذا اللون في السوبر ماركت، وإلى جانب اختلاف لونه، يختلف الموز الأخضر والأصفر من عدة نواحٍ:

  • المذاق: الموز الأخضر أقل حلاوة، ويمكن أن يكون طعمها مرًا بعض الشيء.
  • النَسِيج: الموز ذو اللون الأخضر أكثر صلابة من الموز الأصفر،  يوصف نسيجها أحيانًا بأنه شمعي.
  • التكوين: يحتوي الموز ذو اللون الأخضر على نسبة عالية من النشويات، وعندما ينضج الموز ويتحول إلى اللون الأصفر، تتحول النشويات إلى سكريات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يصعب تقشير الموز الأخضر، بينما يسهل تقشير الموز الناضج.

    هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية
    هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية

ومن الفروقات المهمة بين النوعين من الموز الاخضر والأصفر (الناضج)، أن الموز ندما ينضج يتغير تكوينه من الكربوهيدرات، حيث يحتوي الموز غير الناضج في الغالب على النشا، والذي يشكل 70-80% من وزنه الجاف، وجزء كبير من هذا النشا هو نشا مقاوم، لا يتم هضمه في الأمعاء الدقيقة، لهذا السبب، غالبًا ما يتم تصنيفها على أنها ألياف غذائية.

ويفقد الموز النشا عندما ينضج، حيث يتم تحويل النشا إلى سكريات بسيطة (سكروز، جلوكوز، وسكر الفواكه)، بينما الموز الناضج يحتوي على 1% فقط من النشا.

يعتبر الموز الأخضر أيضًا مصدرًا جيدًا للبكتين، وهو نوع من الألياف الغذائية يوجد في الفواكه ويساعدها في الحفاظ على شكلها الهيكلي، ويتحلل البكتين عندما يصبح الموز مفرط النضج، مما يجعل الثمرة طرية.

هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية
هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية

وخلاصة القول: يمكن أن يوفر النشا المقاوم والبكتين الموجودان في الموز الأخضر عددًا من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا:
فوائد العدس الصحية لاتحصى ومغذي للغاية.. لا تفوته في فصل الشتاء

الموز الأخضر والأصفر كلاهما غنيان بالمغذيات

يعتبر كل من الموز الأخضر والأصفر مصادر جيدة للعديد من العناصر الغذائية الهامة، وعلى الرغم من عدم توفر المواصفات الغذائية الدقيقة للموز الأخضر، إلا أنه يجب أن يحتوي على نفس المغذيات الدقيقة كما هو الحال عندما ينضج.

يحتوي الموز الأصفر متوسط ​​الحجم (118 جرامًا) على الفيتامينات والمعادن التالية، ولكن من المرجح أن يحتوي الموز غير الناضج على المزيد من الألياف بسبب محتواه العالي من النشا المقاوم:

  • الألياف: 3 جرام
  • البوتاسيوم: 9٪ من القيمة اليومية الموصى بها
  • فيتامين ب 6: 25٪ من القيمة اليومية الموصى بها
  • فيتامين ج: 11٪ من القيمة اليومية الموصى بها
  • المغنيسيوم: 7٪ من القيمة اليومية الموصى بها
  • النحاس: 10٪ من القيمة اليومية الموصى بها
  • المنغنيز: 14٪ من القيمة اليومية الموصى بها

    هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية
    هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية

بالإضافة إلى أنه يحتوي على 105 سعرة حرارية، من بين الكمية، يأتي أكثر من 90% من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز على نسبة منخفضة جدًا من الدهون والبروتين.

فوائد الموز الأخضر الصحية

يتميز الموز غير الناضج (الأخضر) بالعديد من الفوائد الصحية للجسم وتشمل هذه الفوائد ما يلي:

 تساعد على الشعور بالشبع وقد تقلل الشهية (مفيد لإنقاص الوزن)

الموز الأخضر ممتلئ للغاية بالألياف الغذائية، التي تستغرق وقتًا أطول للهضم، مما تحفز الشعور بالامتلاء والشبع، فقد تم ربط النشا المقاوم والبكتين وهما نوعين من الألياف الموجودة في الموز الأخضر، بزيادة الشعور بالامتلاء بعد تناولها، وهذا بدوره قد يجعلك تتناول سعرات حرارية أقل، ويمكن أن يساعد ذلك في إنقاص الوزن، إذا كان هذا هو هدفك.

اقرأ أيضًا:
فوائد الكزبرة الصحية.. 8 فوائد مدهشة للغاية

يساعد على الهضم

قد يكون للمغذيات الموجودة في الموز الأخضر أيضًا تأثير حيوي، ويرجع ذلك لارتفاع كمية النشا المقاوم والبكتين فيه، فهو بدلاً من أن يتحلل في الأمعاء، يقوم النشا المقاوم والبكتين بإطعام البكتيريا الصديقة الموجودة في أمعائك، حيث تخمر البكتيريا هذين النوعين من الألياف، وتنتج الزبدات والأحماض الدهنية قصيرة السلسلة المفيدة الأخرى، التي قد تساعد في العديد من مضاعفات الجهاز الهضمي، مثل منع الانتفاخ والإمساك، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أنها تساعد في الحماية من سرطان القولون.

للموز الأخضر فوائد لسكر الدم

يعد ارتفاع مستويات السكر في الدم مصدر قلق صحي كبيرن وإذا تُرك دون علاج بمرور الوقت، فقد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ويزيد من خطر حدوث مشاكل صحية خطيرة أخرى، وقد يساعد كل من البكتين والنشا المقاوم في الموز الأخضر في السيطرة على نسبة السكر في الدم بعد تناوله لاحتوائه على نسبة منخفضة من السكر في مؤشر نسبة السكر في الدم، حيث تبلغ قيمته 30، بينما يحصل الموز الناضج جيدًا على درجة 60 تقريبًا.

هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية
هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز الأخضر على فيتامين ب 6 الذي يساعد في السيطرة على الجلوكوز، وخاصة في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، وهذا هو السبب في أنها مفيدة للأفراد المصابين بمرض السكري.

حيوي لشعر صحي

الموز الأخضر غني بفيتامين C وفيتامين B6 اللذين يمكن أن يكونا مفيدان للغاية للشعر، بالإضافة إلى أنها تحتوي على البوتاسيوم الذي ينعم الشعر ويسهل نموه، حيث تساعد الزيوت الطبيعية الموجودة في هذه الفاكهة على منع تكسر الشعر والحفاظ على مرونته الطبيعية.

اقرأ أيضًا:
أفضل 10 توابل وأعشاب لذيذة ذات فوائد صحية قوية

قد يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

كما ذكرنا سابقًا، يعتبر الموز الأخضر مصدرًا غنيًا للنشا المقاوم الذي يساعد في الحفاظ على الكوليسترول تحت السيطرة، وترتبط مستويات الكوليسترول المنخفضة بانخفاض خطر الإصابة بصحة القلب والأوعية الدموية، وهذا هو السبب في أن الاستهلاك المعتدل للموز الأخضر قد يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد الموز الأخضر للبشرة

يعتبر الموز غير الناضج (الأخضر) من العناصر المساعدة الأقل شهرة لتغذية بشرتك بسبب طبيعته المرطبة، يمكن للنساء ذوات البشرة الجافة الاعتماد عليه أيضًا لجعل بشرتهن أكثر نعومة وليونة، ذلك أنه يحتوي على فيتامين (أ) الذي يعمل على تنعيم القوام الخام عن طريق شفاء البشرة المصابة بالجفاف.هل يمكن أن يقدم الموز الأخضر فوائد صحية

مفيد أثناء الحمل

يمكن تناول الموز الأخضر طوال فترة الحمل، نظرًا لأنه غني بالكربوهيدرات، فإنه يمنحك الطاقة التي تشتد الحاجة إليها خلال هذه المرحلة، وعلاوة على ذلك، فإنها توفر أيضًا زيادة في مستويات الهيموجلوبين.

اقرأ أيضًا:
ماذا تعرف عن البردقوش؟ الفوائد والآثار الجانبية والاستخدامات