فوائد الزعتر الصحية واستخداماته وآثاره الجانبية

فوائد الزعتر الصحية واستخداماته وآثاره الجانبية
فوائد الزعتر الصحية واستخداماته وآثاره الجانبية

فوائد الزعتر الصحية وفيرة بشكل لا يُصدق، ويمكن أن تُستخدم أوراق وأزهار الزعتر وزيت الزعتر لعلاج الأمراض والعلل المختلفة، فهو لِما يحتوي من خصائص مطهرة، تجعله علاجًا فعالاً للغاية ضد نزلات البرد والسعال وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، كما لدى الزعتر أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا، وغالبًا ما يستخدم في غسول الوجه والكريمات المضادة لحب الشباب، إضافة إلى أنه يحتوي على خلاصة يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، كما أن الزعتر غني بفيتامين K والحديد والكالسيوم، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة العظام.

فوائد الزعتر الصحية

فوائد الزعتر الصحية واستخداماته وآثاره الجانبية
فوائد الزعتر الصحية واستخداماته وآثاره الجانبية

ما هو الزعتر ؟

الزعتر هو عبارة عن عشب عطري دائم الخضرة، ينتمي إلى عائلة النعناع، وينتج أزهارًا صغيرة بيضاء أو أرجوانية أو وردية، ويوجد أكثر من 350 نوعًا من الزعتر، ويرجع ذلك في الأساس إلى حقيقة أنها عشبة سهلة التهجين، ويمكن أن يكون الزعتر إما منخفض النمو أو كثيف، ويمكن أن تختلف ألوان أوراقه من ظلال خضراء شاحبة إلى ظلال من اللون الأخضر الداكن والزيتون، وكذلك البرونز، أو حتى الفضة.

فوائد الزعتر الصحية واستخداماته وآثاره الجانبية
فوائد الزعتر الصحية واستخداماته وآثاره الجانبية

اقرأ أيضًا:
فوائد العنب الصحية والغذائية لا حصر لها.. تعرف عليها

القيمة الغذائية للزعتر

لمعرفة فوائد الزعتر الصحية لا بد من معرفة العناصر الغذائية التي يحتويها، حيث أنه غني بالمغذيات النباتية والفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو العام والصحة للجسم، ويحتوي الزعتر على الثيمول، وهو زيت أساسي مهم للغاية له خصائص مضادة للفطريات ومطهر، ويحتوي الزعتر أيضًا على مضادات الأكسدة الفينولية مثل zeaxanthin و lutein و apigenin وnaringenin و luteolin و thymonin.

فوائد الزعتر الصحية واستخداماته وآثاره الجانبية
فوائد الزعتر الصحية واستخداماته وآثاره الجانبية

وعلاوة على ذلك فإن أوراق الزعتر غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمنغنيز والسيلينيوم والمغنيسيوم، وكلها ضرورية لوظائف الجسم الطبيعية، وتعتبر عشبة الزعتر أيضًا مصدرًا جيدًا للفيتامينات، وخاصة فيتامينات ب المعقدة وفيتامين ك وفيتامين ج وحمض الفوليك.

فوائد الزعتر الصحية

تحتوي هذه العشبة المدهشة على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وفي الواقع هناك العديد من المنتجات المتوفرة في السوق تحتوي على كمية من عشبة الزعتر، بعد أن استعرضنا الفوائد الغذائية للزعتر، لنلقِ نظرة على بعض الخصائص الطبية له:

يساعد على تحسين البصر

فوائد الزعتر الصحية
فوائد الزعتر الصحية.. الزعتر يساعد على تحسين البصر

زيت الزعتر غني بفيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومضاد للأكسدة، وهو فيتامين ضروري لتعزيز والحفاظ على صحة الأغشية المخاطية والجلد، وبالتالي، يساعد الزعتر في تعزيز الرؤية بشكل أفضل، لذلك يمكنك استهلاك شاي الزعتر أو استخدم الزيت لعلاج مشكلة جفاف العين.

طالع أيضًا:
ماذا تعرف عن فوائد عصير الرمان المذهلة؟

يعالج الزعتر نزلات البرد والسعال والتهاب الحلق

فوائد الزعتر الصحية
فوائد الزعتر الصحية.. يعالج الزعتر نزلات البرد والسعال والتهاب الحلق

عشبة الزعتر لها خصائص مطهرة ومضادات حيوية، مما يجعلها علاجًا رائعًا لنزلات البرد والسعال، ويستخدم الزعتر أيضًا في علاج التهاب الشعب الهوائية، كما يعتبر زيت الزعتر من أقوى مضادات الميكروبات الطبيعية، ولهذا يستخدم بكثرة في علاج التهاب الحلق، حيث يُعدّ محتواه من الكارفاكرول سببًا رئيسيًا لكونه أحد أفضل الزيوت الأساسية لتخفيف التهاب الحلق .

الزعتر لعلاج مشاكل حب الشباب والندبات

فوائد الزعتر الصحية
فوائد الزعتر الصحية.. الزعتر لعلاج مشاكل حب الشباب والندبات

يتمتع الزعتر بخصائص ممتازة مضادة للبكتيريا، ولهذا فهو فعال للغاية في محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويساعد الزعتر في الحفاظ على صحة الجلد من خلال القضاء على البكتيريا المسؤولة عن التسبب في مشاكل الجلد المختلفة، يمكن تخفيف زيت الزعتر العطري بالماء واستخدامه كدهون للحصول على بشرة نضرة.

يعزز الزعتر نمو الشعر

فوائد الزعتر الصحية
فوائد الزعتر الصحية.. يعزز الزعتر نمو الشعر

يعتبر توصيل العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر أمرًا حيويًا لنمو الشعر، يساعد الزعتر في نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويساعد وضع زيت الزعتر الأساسي، أو خليط يحتوي على الزعتر فيه، على تسهيل توصيل العناصر الغذائية الأساسية لفروة الرأس، وبالتالي تحفيز نمو الشعر.

اقرأ أيضًا:
فوائد الجوافة الصحية.. 8 فوائد مذهلة لهذه الفاكهة وأوراقها

ويمنع زيت الزعتر أيضًا تساقط الشعر وترققه، كما أنه فعال في علاج قشرة الرأس، نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا.

يعالج الزعتر اضطرابات الجهاز التنفسي

فوائد الزعتر الصحية
فوائد الزعتر الصحية.. يعالج الزعتر اضطرابات الجهاز التنفسي

الخصائص المطهرة والمضادات الحيوية لنبتة الزعتر تجعله علاجًا فعالًا لأمراض الجهاز التنفسي، مثل السعال والتهاب الشعب الهوائية، وكذلك الزكام والتهاب الحلق ، فقد ثبت أن الزعتر فعال للغاية في علاج التهاب الشعب الهوائية.

الزعتر يحافظ على صحة العظام

فوائد الزعتر الصحية
فوائد الزعتر الصحية.. الزعتر يحافظ على صحة العظام

يعتبر الزعتر مصدرًا ممتازًا لفيتامين K ومصدرًا رائعًا للحديد والكالسيوم والمنغنيز، وتلعب هذه المعادن دورًا مهمًا في صحة العظام، وتعزيز نمو العظام وتطورها بشكل صحيح، وتقليل خطر الإصابة باضطرابات العظام، وبالتالي، يساعد الزعتر في الحفاظ على عظام قوية وصحية والوقاية من أمراض العظام.

الزعتر يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية

فوائد الزعتر الصحية
فوائد الزعتر الصحية.. الزعتر يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية

يساعد الجمع بين خصائص الزعتر المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة في الوقاية من الالتهابات المزمنة، والتي تعد السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية، وزيت الزعتر، على وجه الخصوص، معروف بخصائصه المضادة للتشنج، والتي تعزز صحة القلب لاحقًا، إنه يُمكِّن من حسن عمل صمامات القلب ويريح الأوردة والشرايين، ويقلل من ضغط الدم ويقوي القلب.

يساعد الزعتر في السيطرة على ضغط الدم

فوائد الزعتر الصحية
فوائد الزعتر الصحية..يساعد الزعتر في السيطرة على ضغط الدم

أوراق الزعتر غنية بالبوتاسيوم، وهو عنصر مهم في الخلايا وسوائل الجسم التي تساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، ومن المعروف أيضًا أن مستخلصات الزعتر تساعد في تقليل ضغط الدم في الظروف التي تنطوي على ارتفاع ضغط الدم .

يعالج الزعتر تقلصات العضلات

فوائد الزعتر الصحية
فوائد الزعتر الصحية.. يعالج الزعتر تقلصات العضلات

يتمتع الزعتر بخصائص ممتازة مضادة للالتهابات مما يجعله فعالاً للغاية في علاج تقلصات الدورة الشهرية وأي أشكال أخرى من التشنجات في الجسم، ولذلك غالبًا ما يوصى بشرب شاي الزعتر في علاج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية عند النساء.

الزعتر له خصائص ممتازة مضادة للبكتيريا

فوائد الزعتر الصحية
فوائد الزعتر الصحية.. الزعتر له خصائص ممتازة مضادة للبكتيريا

يحتوي الزعتر على خصائص مضادة للبكتيريا، وهذا هو سبب استخدامه في كثير من الأحيان لمكافحة الالتهابات والأمراض التي تسببها البكتيريا والفطريات، وعلى سبيل المثال وجدت الدراسات أن زيت الزعتر الأساسي لديه القدرة على محاربة السلالات المقاومة للمضادات الحيوية لأنواع مختلفة من البكتيريا، ويمكن أن تقتل البكتيريا داخل وخارج الجسم، بالإضافة إلى ذلك، يستخدم شاي الزعتر أيضًا لتطهير الجلد والأسطح الأخرى.

عشبة الزعتر لعلاج فقر الدم

فوائد الزعتر الصحية
فوائد الزعتر الصحية.. عشبة الزعتر لعلاج فقر الدم

يعتبر الزعتر مصدرًا جيدًا جدًا للحديد، الذي يُعدّ ضروريًا لنمو وتطور خلايا الدم الحمراء في الجسم، ونظرًا لأن نقص الحديد يمكن أن يسبب فقر الدم، فإن دمج الزعتر في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في منع فقر الدم.

استخدامات الزعتر

إضافة إلى فوائد الزعتر الصحية والغذائية فإن له استخدامات أخرى مفيدة ومنها:

  • استخدام أوراق الزعتر الطازجة في الغالب لأغراض الطهي وكذلك لصنع الشاي.
  • يستخدم الزعتر في كثير من الأحيان للحماية من الحشرات عن طريق وضع أوراق الزعتر بين طبقات الكتان، لمنع النسيج من هجمات الحشرات.
  • يمكن استعمال زيت الزعتر في كثير من الاستخدامات، على سبيل المثال، استخدامه كعنصر في مزيلات العرق والصابون المعطر.
  • يعمل الزعتر جيدًا كمطهر.
  • غالبًا ما يستخدم في حفظ اللحوم والخضروات.
  • أوراق الزعتر الطازجة صالحة للأكل، بينما الزيت العطري المستخرج منه لا يصلح للأكل، وعند استخدامه على الجلد، يجب دائمًا تخفيفه بزيت ناقل أو ماء.
  • للزعتر استخدامات لأغراض طبية أيضًا حيث يمكن استخدامه في الوقاية والعلاج من أمراض مثل الإسهال وآلام المعدة والمغص والتهاب الحلق والسعال الديكي والتهاب المفاصل، وغالبًا ما يستخدم أيضًا كمدر للبول.

اقرأ أيضًا:
ماذا يحدث عند شرب عصير الشمندر مع العسل؟ لن تصدق

الآثار الجانبية والحساسية للزعتر

وفي سياق متصل بموضوع فوائد الزعتر الصحية، فإنه على غرار الأعشاب الأخرى، له بعض الآثار الجانبية أيضًا منها:

  • يحتوي الزعتر على مركبات مثل الثيمول والكارفاكرول التي يمكن أن تسبب تهيج الأغشية المخاطية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.
  • لا توجد أدلة مثبتة تثبت سلامة هذه العشبة على النساء الحوامل والمرضعات، ولا توجد موانع أيضًا، ومع ذلك ، نظرًا لأن الزعتر كان علاجًا مثبتًا للوقت للحث على الحيض، فهناك احتمالية أن تكون النساء الحوامل عرضة للإجهاض .
  • لا ينبغي إعطاء عشبة الزعتر للأطفال دون سن العاشرة.
  • يجب على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للغدة الدرقية وبدائل الغدة الدرقية تجنب استخدام الزعتر لأنه من المعروف أنه يتفاعل عكسيًا مع هذه الأدوية، مما يعيق وظائفهم.