تقويم الاسنان قبل وبعد بالتفصيل.. 5 خطوات لتركيب تقويم الاسنان
تقويم الاسنان قبل وبعد

تقويم الاسنان قبل وبعد، هل قارنت من قبل تقويم الأسنان قبل وبعد تركيبة في الصور وبعدها شعرت بالذهول من النتائج والتحسن الملحوظ في شكل الابتسامة والفك ؟ من المرجح أنك شاهدت مثل هذه الصور التقويمية على وسائل التواصل الاجتماعي لمكاتب طب الأسنان.

سنكشف عن مصدر هذا التحول المذهل اليوم جنبًا إلى جنب مع جميع مراحل تقويم الأسنان التي أدت إليه، وسنقدم لك أيضًا بعض النصائح للوقت الذي يسبق ويتبع الجراحة لتركيب تقويم الأسنان.

روتين العناية بالبشرة الدهنية بخطوات بسيطة وسهلة باستخدام مواد طبيعية

تقويم الاسنان قبل وبعد
تقويم الاسنان قبل وبعد

نتائج علاج تقويم الاسنان قبل وبعد

تؤثر الأسنان في موقعها غير الطبيعي عادةً على وظائف المضغ ومخارج الحروف، تقويم الأسنان هي طريقة لنقل الأسنان إلى وضعها المناسب، وهي عملية لا تؤدي نتائجها إلى تحسين المظهر فحسب، بل تساعد أيضًا في تحسين أداء الأسنان.

  • يوصى طبيب الأسنان المرضى الذين يشتكون من المشكلات التالية بعلاج تقويم الأسنان:
  • بروز الأسنان الموجودة في الفك العلوي، وخاصة القواطع الأمامية (الضب).
  • يتم التساق الأسنان معًا وتكديسها فوق بعضها البعض. التباعد الكبير بين الأسنان.
  • ثني بعض الأسنان.
  • لا تعمل أسنان الفك بشكل صحيح (عضة مفتوحة).

بحسب حالة الأسنان ونوع تقويم الأسنان المستخدم في العلاج، غالبًا ما تظهر عواقب عملية تقويم الأسنان بعد عام أو أكثر من الجراحة.

اعشاب للتخسيس بدون ریجیم والتخلص من الوزن الزائد بواسطة الأعشاب الطبعية

تقويم الاسنان قبل وبعد بالتفصيل.. 5 خطوات لتركيب تقويم الاسنان 1

تقنيات تقويم الأسنان المختلفة قبل وبعد

يختار الطبيب من بين مجموعة متنوعة من التقويمات اعتمادًا على مشكلة المريض، وأشهرها:

  • تقويم المعدني: التقويم الأصلي والأكثر شيوعًا هو عبارة عن أقواس أو قطع معدنية صغيرة يضعها طبيب الأسنان مباشرة على الأسنان، متصلة بسلك مرن ويستخدم هذا السلك لربط القطع المعدنية معا.
  • التقويم من الداخلي: تشمل وضع قطع معدنية صغيرة على مؤخرة الأسنان، وهو خيار مناسب لأولئك الذين يزعجهم ظهور أقواس التقويم الأمامية التقليدية.
  • التقويم شفاف: التقويمات الشفافة قابلة للحركة، لذلك قد يخرجها المريض ويعيدها، هذا النوع من التقويم هو قالب بلاستيكي شفاف يصممه الخبراء باستخدام قياسات أسنان المريض، ويستخدمه أطباء الأسنان لعلاج مشاكل الأسنان الطفيفة.

تعتمد جميع أشكال علاج تقويم الأسنان على الضغط المستمر الذي يتم تطبيقه على الأسنان من أجل المساعدة في تحويلها إلى وضعها المناسب.

فوائد زيت الزيتون لا تُعدّ ولا تحصى وهذه أهمها

تقويم الاسنان
تقويم الاسنان

خطوات تركيب تقويم الأسنان

بعد تقييم وضع أسنان الفك العلوي والسفلي للمريض وتشخيص أي مشاكل حالية، يختار الطبيب أفضل نوع من التقويم للمريض ويقوم بتحديد موعد لتركيب.

مثالاً على كيفية تركيب تقويم الأسنان المعدنية الثابتة على النحو التالي:

  1. وضع أقواس معدنية على الجزء الخارجي من السن.
  2. تركيب أشرطة الأضراس Molar Bands، وهي عبارة عن حلقات صغيرة يضعها طبيب الأسنان على الأضراس الخلفية.
  3. وينبغي توصيل جميع الأقواس المعدنية وأشرطة الأضراس بأسلاك مرنة.
  4. لربط الأقواس المعدنية بأسلاك التقويم، يستخدم أحزمة مطاطية صغيرة.
  5. بعد هذه الإجراءات سلسلة من مواعيد المتابعة لشد سلك التقويم وإعادة ربطه لممارسة المزيد من الضغط تدريجياً على الأسنان.

الذهب الأخضر يهدد عرش الذهب الصفر والأسود .. التين الشوكي كنز صحي واقتصادي

تقويم الاسنان
تقويم الاسنان

تعليمات مهمة أثناء مرحلة تثبيت تقويم الاسنان قبل وبعد 

بعد تثبيت التقويم، يجد الكثيرون صعوبة في تنظيف أسنانهم بالفرشاة لأن بعض البقايا قد تستقر داخل مكونات التقويم ويصعب الخروج منها، فيما يلي بعض المؤشرات الحاسمة التي يجب تذكرها قبل العلاج وبعده أثناء سفرك من خلال تثبيت تقويم الأسنان:

قبل تثبيت تقويم الأسنان

  • تأكد من عدم بقاء بقايا غذائية بين أسنانك، لتسهيل عملية تثبيت التقويم عند الطبيب.
  • من أجل رؤية التغييرات في أسنانك بعد تثبيت التقويم، ننصحك أيضًا بالتقاط صورة لأسنانك قبل العلاج، نحن نضمن أنك ستندهش من النتائج بمجرد مقارنة صور تقويم الأسنان قبل وبعد تركيبها.

بعد تركيب تقويم الأسنان

  • بعد تركيب التقويم، يجب على الشخص ممارسة نظافة الأسنان بطريقة سليمة من خلال القيام بما يلي:
  • غالبًا ما تزيد تقويم الأسنان من احتمالية التسوس، لذلك يوصى بالفرشاة والمعجون لمنع بقاء أي بقيا طعام حول التقويم.
  • استخدم غسول الفم وخيط الأسنان .
  • يجب على المريض اتباع توصيات الطبيب لأنواع الوجبات المسموح بها خلال الأيام القليلة الأولى بعد تركيب التقويم لأنه قد يعاني من بعض الانزعاج الذي يجعل من الصعب عليه تناول الأطعمة الصلبة.

نتيجة لذلك.. من فضلك لا تتردد في اتخاذ القرار وتحديد موعد مع طبيب أسنانك إذا كنت تريد تعزيز ابتسامتك والتخلص من أي عيوب فيها.

تعليمات مهمة أثناء مرحلة تثبيت تقويم الاسنان قبل وبعد 
تعليمات مهمة أثناء مرحلة تثبيت تقويم الاسنان قبل وبعد

أضرار تقويم الاسنان قبل وبعد

حتى بعد وضع تقويم الأسنان، قد لا تزال هناك بعض الآثار السلبية، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى القيام بذلك لفترة طويلة – تصل إلى عام أو أكثر، هذا صحيح على الرغم من وجود العديد من الأمراض التي قد تساعد تقويم الأسنان في علاجها وتطورت أنواعها للعمل مع العديد من أنواع الأسنان.

نوضح معكم أشهر أضرار والآثار الجانبية لتقويم الأسنان المحتمل على المدى القصير والطويل معك، بالإضافة إلى النقاط الرئيسية للإرشادات التي يمكنك اتخاذها لتقليل مخاطر التعرض لهذه الأضرار المحتملة والاستفادة فقط من علاج تقويم الأسنان.

أضرار تقويم الأسنان على المدى القصير

بعد فترة وجيزة من التثبيت، يمكن أن يحدث أضرار تقويم الأسنان ويراه المريض بسهولة.منها:

  • وجود ثقوب صغيرة تحيط بالأسنان تسمح بتراكم بقايا الغذاء بينها وتطور الجير والسواد، مما يدعم نمو البكتيريا التي تسبب التسوس عن طريق التغذية على حطام الطعام.
  • يجب أن تمر بضعة أيام خلال هذه الفترة من تناول الأشياء التي يسهل مضغها وشرب الكثير من السوائل فقط، خلاف ذلك، من المحتمل أن يكون وضع الطبيب التقويم بشكل غير الصحيح للمرض.
  • يؤدي فقدان المعادن من سطح المينا الخارجي لطبقة الأسنان إلى بقع بيضاء مستمرة على الأسنان يصعب إزالتها، وشكلها يجعل أصحابها يشعرون بالإحراج، مما يجبرهم على إجراء جراحة تبييض الأسنان.
  • على غرار بروز الفكين، قد يؤدي إلى صداع من الألم الناجم عن تحول الأسنان من وضعها الطبيعي.
  • نظرًا لحساسية اللثة من التقويم وعند استخدامه على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي تركيب التقويم إلى أمراض اللثة.
تقويم الاسنان
تقويم الاسنان

أضرار التي تنتج عن تقويم الأسنان على طويلة الأجل

  • بالإضافة إلى ذلك، يساعد تقويم الأسنان في إعادة وضع الأسنان في وضعها المناسب.
  • قد تتفكك بعض «عظام» الأسنان أثناء عملية التحريك هذه، مما قد يقصر جذور الأسنان ويجعلها أضعف بشكل عام وأكثر عرضة أن تكسر ومن الممكن أيضا أن تسقط.
  • عندما يتم استخدام تقويم الأسنان وتطبيقه لفترة طويلة، قد تصبح الأسنان ضعيفة جدًا وأكثر هشاشة وأكثر عرضة للسقوط في أي لحظة.
  • من بين الأمور الأخرى، عدم مقاومة الشخص لأعراض تقويم الأسنان أو وجود الحساسية منذ البداية في اللثة، يمكن أن تؤدي جراحة تقويم الأسنان إلى التهاب اللثة.
  • بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يعاني مرضى السكري وأيضا الشخاص المدخنون من التهاب اللثة نتيجة جراحة تقويم الأسنان.
  • يمكن أن تؤثر تركيب تقويم الأسنان على جذور اللثة، وخاصة الأسطح الجذرية القشرية والجانبية، خاصة على الأسنان المعروفة باسم القاطعة، بغض النظر عما إذا كانت علوية أو أقل.
  • يمكن أن يؤدي وجود ملايين البكتيريا التي تلتصق بأسطح الأسنان في الفم وكذلك بعض هذه البكتيريا التي تفرز الأسنان إلى توليد أحماض من الكربوهيدرات المأخوذة في الطعام، والتي تسبب تسوس الأسنان، في بعض الأحيان إلى تكوين بقع بيضاء، خاصة على الأسنان العليا.
  • يمكن التخلص من طبقة الكالسيوم السطحية بسرعة بعد تركيب طويل للتقويم، بشكل متكرر في غضون شهر بعد المعالجة التقويمية باستخدام أجهزة تقويم ثابتة.
  • عندما يتلامس الطرف العلوي للسن مع أقواس الأسنان السفلية أثناء حركة الأسنان، يمكن أن يتسبب احتكاك الأقواس المعدنية الثابتة أحيانًا في تاكل أسطح المينا، مما يؤدي في النهاية إلى ضعف قوة الأسنان

قدمنا لكم زوار موقعنا الكرام، في هذه المقالة طل التفصيل عن تقويم الاسنان قبل وبعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.