اصفرار الاسنان 10 أسباب لها وطرق العلاج – مصر فايف

اصفرار الاسنان 10 أسباب لها وطرق العلاج – مصر فايف
اصفرار الاسنان yellowing of the teeth

اصفرار الاسنان yellowing of the teeth, مع أنها ليست يُنذِرُ بالخطر مثل مشكلات الأسنان الأخرى، إلا أن الأسنان الصفراء قد تقوض ثقتك في بنفسك ودوافعك للابتسام كل يوم، لحسن الحظ، يمكن أن يساعدك تعديل ما تأكله وتشربه في أثناء اتباع نظام العناية بالفم على تحسين لون أسنانك، وأيضا قد يكون طبيب أسنانك قادرًا على مساعدتك في تبييض الأسنان، فيما يلي 10 من أكثر أسباب اصفرار الاسنان وكيفية تجنبها:

اصفرار الاسنان yellowing of the teeth
اصفرار الاسنان yellowing of the teeth

10 أسباب تؤدي الى اصفرار الاسنان


1. الجينات

قد ينتشر لون الأسنان أحيانًا في العائلات، إذا كان أحد أسنان والديك أصفر، فمن المحتمل أن تكون لك أيضًا، الألوان الطبيعية الأربعة للأسنان البيضاء هي اللون البني المحمر والأصفر المحمر والرمادي وأيضا الرمادي المحمر، ويختلف مستوى اللون من الفاتح إلى الداكن.

2. من أسباب اصفرار الاسنان ظهور عاج السن

عندما تكون المينا رقيقة ويمكن رؤية العاج تحتها، تبدو الأسنان صفراء، العاج مادة صفراء داكنة إلى بنية موجودة داخل أسنانك خلف المينا، غالبًا ما تكون مسؤولة عن الاصفرار الذي تلاحظه في المرآة، يتم تغطية العاج بالمينا السميكة، بالرغْم ذلك هذه الحماية لا تمنع دائمًا البقع السطحية من التراكم.

اقرأ أيضاً: تقويم الاسنان قبل وبعد بالتفصيل.. 5 خطوات لتركيب تقويم الاسنان

3. الاستخدام

مع تقدمك في العمر، تصبح أسنانك صفراء تدريجيًا بسبب تآكل المينا الناجم عن المضغ والتعرض للأحماض في الطعام والشراب، تصبح معظم الأسنان صفراء مع تقدمها في العمر بسبب ضعف المينا، لكن بعضها يبدو رماديًا عند دمجه مع بقايا الطعام في الأسنان.

4. التدخين

بالإضافة إلى خلق إدمان غير صحي، يسبب التدخين بقع سطحية على أسنانك صفراء أو بنية.

“اقرأ أيضاً: اسهل طرق منزلية لـ تبييض الاسنان في يوم

5. الأطعمة

العديد من الوجبات المختلفة تغير لون الأسنان، يمكن العثور على الألوان التي تلتصق بمينا الأسنان وتلطخها في التوت وتوابل الكاري وصلصة المعكرونة القائمة على الطماطم،
حتى السلطة المغذية مع صلصة الخل البلسمية يمكن أن تلطخ أسنانك بشكل غير جذاب.

6. المشروبات

الأسباب الأكثر شيوعًا للأسنان الصفراء هم القهوة والشاي، مع أنّ النبيذ الأحمر والأبيض هو السبب أيضًا، المشروبات الرياضية ذات النكهة الاصطناعية والمشروبات الغازية الداكنة والخفيفة من الأسباب الأخري.

“اقرأ أيضاً: أسهل الوصفات المنزلية المساعدة على تبييض الاسنان الصفراء

7. المضادات الحيوية

تلطخ المضادات الحيوية التيتراسيكلين الأسنان عندما نموها في اللثَة، وفقًا لـ National Intitutes of Health على أنه إذا استخدمت والدتك المضادات الحيوية في أثناء الجزء الثاني من حملها أو إذا فعلت ذلك قبل سن الثامنة، فقد يكون لديك أسنان بالغة تغير لونها بشكل دائم وتتطلب إجراء تبييض في العيادة.

8. الاستخدام المفرط للفلورايد

الفلورايد صحي للأسنان، لكن الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى التهاب بالفلورايد، وهو بقع من اللون الأصفر أو الأصفر البني، تشمل المصادر الرئيسية للفلورايد الماء المفلور ومعجون الأسنان بالفلورايد وحبوب وعلاجات الفلورايد الموصوفة، إذا كنت قلقًا من أنك أو طفلك يبتلع الكثير أثناء هذه الأساليب، فاستشر طبيب الأسنان.

“اقرأ أيضاً: أسهل طريقة لـ تبييض الاسنان بالفحم

9- الحوادث

يمكن أن تؤدي الصدمة العرضية أو الجسدية إلى تحطيم مينا الأسنان وإلحاق الضرر بداخل السن، مما يتسبب في تغير اللون الذي قد يكون مؤشرًا على النزيف الذي يتطلب علاجًا طبيًا.

10- صريف الأسنان

بعض الناس لديهم ميل صريف الأسنان عندما يكونون قلقين، خاصة في أثناء نومهم، يشار إليها أيضًا باسم بصرير تطاحن الأسنان، فهي ضارة للغاية بمينا الأسنان، مما يضعفها لدرجة أنها تتشقق وتتحول إلى اللون الأصفر.

يجب أن تحافظ على تنظيف الأسنان، والتنظيف المتخصص، وإجراءات التبييض، حتى الفينير لعلاج الأسنان الصفراء، لوقف تطور بقع السطح الأصفر، قم بتنظيف الأسنان جيدًا مرتين في اليوم، هناك أيضًا العديد من المعاجين التي، عند استخدامها باستمرار، قد تبيض الأسنان في غضون ثلاث أيام.

كل يوم، يجب عليك أيضًا تنظيف أسنانك باستخدام خيط تنظيف الأسنان، يجب زيارة اختصاصي صحة الأسنان الذي قد يقوم بتلميع أسنانك في أثناء جلوسك على كرسي طب الأسنان وتنظيف أسنانك من الجراثيم والبكتيريا والجير برفق لمعالجة البقع المتأصلة الأعمق.

وصفه سحريه لعلاج تستوس الاسنان والتهابات اللثه بالصور

الوقاية من أسبابها اصفرار الاسنان

وفيما يلي أكثر الطرق فعالية لمعالجة أسباب اصفرار الاسنان:

  • كن على دراية بالطعام والشراب الذي تتناوله لتجنب تغير اللون.
  • يجب ألّا تدخن.
  • حافظ على صحة الفم الجيدة.
  • زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة في الأقل، أو كل ست أشهر.

كيفية علاج اصفرار الأسنان

يشمل علاج اصفرار الاسنان محاولة لمعالجة أسباب التي تؤدي إلى ظهوره، التي يتم تحقيقها بالطرق التالية:

  1. الحفاظ على نظافة الفم: يعد منع التجاويف عن طريق إزالة تراكم البلاك أمرًا ضروريًا لابتسامة أكثر إشراقًا وأسنان أكثر صحة قبل حدوث التسوس.
  2. تنظيف أسنانك بانتظام بواسطة طبيب متخصص: سيساعد تنظيف أسنانك بشكل منتظم من قبل طبيب أسنان مدرب على القضاء على البقع وتخفيف تغير لون الأسنان.
  3. استخدام الماصة: يقلل استخدام ماصة من مقدار الوقت الذي تبقى فيه السوائل على أسطح الأسنان.
  4. المضمضة: إذا لم يكن التنظيف بالفرشاة ممكنًا، فمن الممكن مضمضة الفم بالماء بعد تناول الأطعمة أو السوائل التي قد تسبب سواد الأسنان.
  5. تبييض الأسنان: من قبل طبيب متخصص باستخدام تقنيات متخصصة معروفة مثل الليزر والمستحضرات الكيميائية هو العلاج في الحالات المستعصية من اصفرار الاسنان وتغير لونها، إنه علاج فعال له نتائج مرضية للغاية، وسهل الأداء، وسعره معقول.
  6.  الفينيير: في حالات تآكل المينا أو عندما لا يمكن تبييض الأسنان، يمكن استخدام الفينيير والقشور الخزفية لتصحيح تغير لون الأسنان، هذا حل دائم وله نتائج تجميلية مرضية.

من المهم أن نتذكر أن الحفاظ على نظام غذائي متوازن وممارسات نظافة الأسنان المنتظمة هي أفضل الطرق للحفاظ عليها قوية وخالية من التصبغ أو اصفرار الاسنان.