علاج الشعر الخفيف في المنزل بطرق طبيعية

علاج الشعر الخفيف في المنزل بطرق طبيعية
علاج الشعر الخفيف

يبحث الكثير من النساء والرجال عن علاج الشعر الخفيف الذي يعتبر مشكلة تواجه الكثير خاصةً النساء، والشعر الخفيف مشكلة ناتجة من تساقط الشعر وتقصفه بسبب عوامل صحية متعددة منها فقر الدم والأنيميا والحمل والرضاعة، وعوامل أخرى مثل كثرة استخدام الصبغات وكريمات الفرد التي تضعف الشعر وتزيد من تساقطه ما يسبب قلة كثافته وأحياناً فراغات في الشعر قد تصل إلى الصلع، وإليكِ بعض المعلومات والإرشادات التي قد تفيدك في علاج الشعر الخفيف وما هي الطرق الطبيعية والطبية التي تساعد في الحصول على شعر صحي وكثيف ذات مظهر جذاب ولامع.

علاج فراغات الشعر

يمكن حدوث فراغات في الشعر نتيجة بعض العادات السيئة مثل شد الشعر بشدة عند تسريحه واستخدام فرشاة شعر قاسية أو استعمال مستحضرات العناية بالشعر الضارة التي تحتوي على كيماويات تتلف الشعر، وكذلك استخدام الصبغات وكريمات التفتيح تزيد من تساقطه مع كثرة استعمال مجففات الشعر و المكواة لأنها تعرض الشعر لدرجات حرارة عالية، ويمكن أن تتسبب بعض الأمراض مثل الثعلبة في زيادة فراغات الشعر.

علاج الشعر الخفيف

نصائح ل علاج الشعر الخفيف

  • تدليك فروة الشعر بصفة مستمرة يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز بصيلات الشعر على النمو.
  • استخدام جل الصبار يساعد في علاج تساقط الشعر ويتميز بخصائص مرطبه ومهدئة لفروة الرأس.
  • عمل الماسكات المناسبة لطبيعة كل شعر ليعطي النتائج المطلوبة فمن الجدير بالذكر أن عصير البصل من أكثر العلاجات الفعالة التي تحفز نمو الشعر وينشط الدم في فروة الرأس مما يقلل من تساقط الشعر وزيادة كثافته.
  • ماسك الألوفيرا يساعد على تفتح مسام فروة الرأس وبصيلات الشعر عن طريق وضعه على الشعر مع تدليك فروة الرأس به جيداً كما يمكن استخدام الشامبو والبلسم الذي يحتوي على الألوفيرا لمزيد من الحيوية واللمعان للشعر.
  • زيت بذور اليقطين عند استخدامه مرتين في الأسبوع يعمل على زيادة نمو الشعر ويزيد من كثافته حيث أن له فوائد كثيرة للبشرة والشعر.
  • تساعد الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت أكليل الجبل في علاج الشعر الخفيف وتحفيزه على النمو ومعالجة الفراغات بشكل ملحوظ.
  • تناول المكملات الغذائية والفيتامينات مثل حمض الفوليك والزنك والأوميجا 3 والبيوتين يساعد بشكل كبير في علاج الشعر الخفيف ونمو الشعر وصحته.

علاج فراغات الشعر في مقدمة الشعر

يواجه الكثير من النساء والرجال مشكلة وجود فراغات في مقدمة الرأس نتيجة تساقط الشعر لذلك ينصح بعدم شد الشعر بقوة عند التصفيف أو استخدام مستحضرات لها آثار ضارة على الشعر مثل الكيماويات والصبغات، ولكن يفضل استخدام الزيوت الطبيعية كزيت الخروع وزيت النعناع وزيت جوز الهند، وتدليك فروة الرأس لتنشيط الدم وتحفيز البصيلات وعدم انسدادها، مع الأخذ في الاعتبار أن الغذاء الصحي وتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد والزنك والمعادن يلعب دور كبير بجانب الطرق الأخرى في علاج الفراغات ونمو الشعر، وهناك حلول طبية لعلاج الفراغات منها العلاج بالليزر وزراعة الشعر والأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات والمينوكسيديل.

علاج الشعر الخفيف

علاج تساقط الشعر بالثوم

يعتبر الثوم أحد الحلول المثالية ل علاج الشعر الخفيف لما يحتويه من فيتامينات مثل الكالسيوم والفوسفور الذي يغذي الشعر ويزيد من كثافته، كما أن الثوم يعمل كمضاد حيوي طبيعي للشعر يقاوم القشرة والحكة ويزيد من نعومة الشعر ولمعانه، ويحتوي أيضاً علي الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب التي تعالج الصلع و مشاكل تساقط الشعر، ومن الماسكات المفيدة جداً للشعر باستخدام الثوم ماسك الثوم بالعسل والزنجبيل حيث أن العسل يعمل كبلسم للشعر مع الثوم والزنجبيل ليجعل الشعر قوي وصحي، ويمكن عمل ماسك الثوم بزيت الزيتون وهما عنصران مفيدان جداً في علاج تساقط الشعر ونعومته، ولعمل ماسك لتطويل الشعر يمكن إضافة الثوم إلى مجموعة من الزيوت الطبيعية وهي زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت الخروع وزيت الجرجير وزيت جوز الهند بكميات متساويه ثم غليهم معا ويدلك به فروة الرأس بعد تبريده لتحصلي على شعر لامع وطويل.

علاج الشعر الخفيف بالأعشاب

يمكن استخدام بعض الأعشاب والوصفات الطبيعية في عمل ماسكات سهلة ومضمونة في المنزل لتحصلي على نتائج سريعة في وقت قصير دون اللجوء إلى شراء منتجات باهظة الثمن ومكلفة، ومن أهم هذه الأعشاب:

  • الزعتر: يساعد على النمو السريع للشعر وتنشيط فروة الرأس كما يعالج مشكلة القشرة التي تزعج الكثير، فهو من الأعشاب المفيدة للجسم والشعر على حداً سواء، فكل ما عليك هو إضافة الزعتر لأي زيت طبيعي يفيد الشعر لتحصلي على شعر صحي ولامع.
  • أكليل الجبل أو الروزماري: له فوائد عديدة للشعر حيث يعالج تساقط الشعر والجفاف وينشط فروة الرأس وبصيلات الشعر وكذلك يعالج القشرة ويزيد من معدل نمو الشعر لتتمتعي بشعر طويل وكثيف ذات مظهر لامع ومتألق بمجرد أن تدلكي به فروة الرأس لمدة خمس دقائق قبل غسل الشعر وسوف تلاحظين النعومة والترطيب وكثافة الشعر في وقت قصير.
  • الألوفيرا: هو من الأعشاب المفيدة في علاج تساقط الشعر عن طريق تدليك الشعر وفروة الرأس به عدة مرات أسبوعياً مما يساعد على حيوية ولمعان الشعر وتفتيح بصيلات الشعر مما يزيد من نموه وكثافته.

علاج الشعر الخفيف

علاج الشعر الخفيف جداً

يحتاج الشعر الخفيف جداً لعناية واهتمام بالغ والتغذية السليمة مع عمل ماسكات تزيد من نموه وكثافته، ومن الماسكات الطبيعية ماسك المايونيز الذي يمنع تساقط الشعر عن طريق فرك الشعر حتي الجذور بالمايونيز وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله جيداً، وماسك البيض باللبن الذي يعمل على تقوية الشعر وحمايته وتغذيته والحد من التساقط، إلى جانب قص الشعر بانتظام واستخدام مستحضرات الشعر المناسبة التي تخلو من الكيماويات، والاهتمام بالصحة العامة للجسم وتناول كل ما هو مفيد للجسم والبشرة والشعر مع استعمال الزيوت الطبيعية كزيت اللوز وزيت الخروع المفيدان للغاية في نمو الشعر زيادة كثافته.

يؤدي علاج تساقط الشعر والاعتناء بفروة الرأس إلى التمتع بشعر صحي لامع كثيف والظهور بإطلاله جذابة متميزة تتمناها كل امرأة تواجه مشكلات تساقط الشعر لذلك اختاري من الطرق السابقة في علاج الشعر الخفيف ما يناسبك ويناسب شعرك لتحصلي على شعر رائع ومظهر متألق.