العناية بفروة الرأس: كيف تؤثر حالة فروة الرأس على نمو الشعر

العناية بفروة الرأس: كيف تؤثر حالة فروة الرأس على نمو الشعر
العناية بفروة الرأس

لنمو شعر صحي بجذور قوية، يجب أن تكون فروة الرأس نظيفة وخالية من البقايا. غالبًا ما تؤدي الحالة السيئة لفروة الرأس إلى زيادة تساقط الشعر وترققه .

السطح الخارجي لفروة رأسنا هو الجلد ويحتاج إلى نفس العناية والاهتمام الذي نوليه لوجهنا أو أيدينا، وتحتاج فروة الرأس إلى التطهير والتغذية والحماية.

يمكن أن يساعد نظام العناية المناسب بفروة الرأس في الحماية من العوامل الأكثر شيوعًا التي تعطل بيئة فروة الرأس.

ما الذي يؤدي إلى فروة رأس صحية؟

ما لم تكن مصابًا بمرض، فإن العديد من إجراءات نمط الحياة التي تتخذها للحفاظ على صحة بقية جسمك ستحافظ أيضًا على فروة رأسك (وشعرك) في حالة جيدة:

  • اشرب الكثير من الماء لترطيب بشرتك (بما في ذلك فروة رأسك).
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، وحاول تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الشعر: الحديد والبروتين والفيتامينات مهمة أيضًا لصحة فروة الراس.
  • حاول الحفاظ على نمط حياة صحي بالتمارين الأسبوعية.
  • اغسل شعرك بانتظام. دلك فروة رأسك بلطف بأطراف أصابعك أثناء الاستحمام. الروتين الجيد للعناية بالشعر مهم لفروة رأس صحية وشعر صحي. اكتشف نصائحنا الأخرى للعناية بالشعر الخفيف.
  • تجنب الاستخدام المتكرر للمواد الكيميائية القاسية على شعرك أو فروة رأسك ، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.
  • عالج قشرة الرأس والأمراض الأخرى على الفور لإعادة فروة رأسك إلى وضعها الطبيعي في أسرع وقت ممكن.

مثل باقي الجسم، هناك نظام بيئي بكتيري محدد يعرف باسم الميكروبيوم في فروة رأسنا. يساعد الميكروبيوم في الحفاظ على توازن بيئة فروة الرأس، والحفاظ على الظروف المثلى لنمو الشعر الجديد.

أظهرت الأبحاث أيضًا أن الميكروبيوم يمكنه دعم جهاز المناعة لدينا وأداء وظائف أخرى لم ندركها بعد.

إذا كانت فروة رأسك دهنية للغاية، أو بها حكة، أو جافة، أو قشرية، فقد يتأثر توازن فروة رأسك. وقد تتسبب بعض الأمراض، مثل تطور الملاسيزية الكروية (فطر يتغذى على دهون فروة الرأس)، في تعطيل الميكروبيوم.

الحد من تراكم الأوساخ على فروة الرأس

يمكن أن يؤدي تراكم الدهون الزائدة (الزيت الذي يفرز على بشرتنا، وخاصة على الوجه وفروه الرأس)، أو قشرة الرأس أو بقايا منتجات العناية بالشعر إلى انسداد بصيلات الشعر في جميع أنحاء فروة الرأس.

  • تأكد من غسل شعرك بانتظام لتجنب تراكم البقايا. شطف جيدا بالماء النظيف لإزالة جميع المنتجات
  • تجنبي الاستخدام المفرط لمنتجات التصفيف، استخدمي فقط الأساسيات لفروة رأسك وشعرك. يجب ألا يكون هناك أي بقايا مرئية على فروة رأسك أو شعرك
  • استخدم منتجًا للتنظيف العميق لفروة الرأس على فترات منتظمة. يمكن لمصفف الشعر الخاص بك أن ينصحك بما هو مناسب لفروة رأسك مثل NIOXIN Purification Exfoliator Scalp Recovery Treatment، وهو مقشر مصمم للاستخدام في الصالون مرة واحدة في الشهر، سوف يخلصك تمامًا من قشور فروه الرأس وتراكم خلايا الجلد الميتة .

كيف تؤثر حالة فروة الرأس على نمو الشعر

يمكن أن تكون الحساسية لفروه الرأس علامة على تلف الجلد. هذا ليس مؤلمًا فحسب، بل يمكنه أيضًا منع نمو الشعر الجديد، إما بسبب حالة فروة الرأس أو بسبب التعرض المستمر لاحد مسببات الضرر.

هناك العديد من الأسباب، ولكن هناك طرق لحماية فروة رأسك من كل منها:

  •  كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسبب جفاف الجلد وحرق فروة رأسك مثل بقية جلدك. يمكن أن يتسبب أيضًا في تلف شعرك. الحماية من الشمس لكل من الشعر وفروة الرأس مهمة.
  • يؤدي سحب جذور شعرك من تسريحة شعر مشدودة إلى إتلاف فروة الرأس وبصيلات الشعر، مما يتسبب في تلفها. حاولي عمل تسريحات شعر خفيفة والتي تقلل من نتف الجذور.
  • تجنب درجات الحرارة المرتفعة لمكواة الشعر، أو حاولي التقليل من استخدامها كثيرًا.
  • استخدمي درجة حرارة منخفضة على مجفف الشعر وحاولي ألا تضعي الحرارة مباشرة على فروة رأسك.

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون لديك مشكلة طبية قد تساهم في تلف أو حالة فروة رأسك، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك للحصول على التشخيص.

روتين العناية بالبشرة الدهنية بخطوات بسيطة وسهلة باستخدام مواد طبيعية