شرب القهوة يوميًا هذا ما يفعله في جسمك

شرب القهوة يوميًا هذا ما يفعله في جسمك
شرب القهوة يوميًا هذا ما يفعله في جسمك

يعتبر شرب القهوة يوميًا أحد العادات المفضلة عند البعض، وقد يصبح عادة عند البعض لا يمكنهم الاستغناء عنها، وتتضارب الآراء والدراسات حول فوائد ومضار شرب القهوة، ولكن أثبتت دراسات عدّة مؤخرًا وجود فوائد كثيرة لاستهلاك هذا المشروب، فإذا كنت من عشاق شرب القهوة يوميًا فلا داعي للقلق او الشعور بالذنب، على الرغم من تحذيرات أطباء ومتخصصون من الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من الكافيين، حيث أكّد الباحثون أن شرب حتى 4 أكواب من القهوة يومياً لا يدعو للقلق،ولكن هذا باستثناء الحوامل والأشخاص المعرضين للإصابة بالكسور.

شرب القهوة يوميًا

شرب القهوة يوميًا هذا ما يفعله في جسمك
شرب القهوة يوميًا هذا ما يفعله في جسمك

ما هي فوائد شرب القهوة بشكل يومي وما تأثير ذلك على الجسم؟

نقلًا عن متخصصون فإن لشرب القهوة يوميًا فوائد عديدة منها :

يقلل الإصابة ببعض الأمراض

فقد أشارت دراسة حديثة أُجريت في جامعة هارفرد، إلى أن كوباً واحداً من القهوة يومياً، يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكري من الفئة الثانية، حيث وجد الباحثون من خلال تحليل عينات دم لأشخاص تناولوا كوباً واحداً من القهوة لمدة 4 سنوات، أنهم كانوا أقل عرضةً للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 11 % مقارنة بالأشخاص الذين لا يستهلكون هذا المشروب بشكلٍ منتظم.

كما أشارت دراسات أخرى أن شرب أربع أكواب من القهوة يوميًا يقلل من نسبة الإصابة مرض الزهايمر، حيث تعمل القهوة على تعزيز الذاكرةوترفع من مستويات التركيز.

فيما أثببت دراسات ان شرب كوب من القهوة في اليوم يحد من احتمالات الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 20 %، وتصبح هذه النسبة 50% في حال المواظبة على شرب 4 أكواب قهوة يوميًا

تحسين المزاج العام

ومن فوائد شرب القهوة يومياً وفقًا لدراسة لباحثون من كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد، أن من يشربون كوبين إلى ثلاثة من القهوة يومياً، يكونون أكثر تفاؤلاً وإقبالاً على الحياة.

وأشار الباحثون إلى أن احتمالات تفكير هؤلاء الأشخاص في الانتحار تقل بنسبة 45 في المئة، كما ان شرب كوبين يوميًا يساعد على التقليل من الشعور بالألم وبالتالي عيش حياة مريحة.

القهوة تُحسّن الأداء البدني عند ممارسة الرياضة

شرب القهوة يوميًا هذا ما يفعله في جسمك
شرب القهوة يوميًا هذا ما يفعله في جسمك

كما أُجريت دراسات عديدة حول تأثير الكافيين الطبيعي وفاعليته في تحسين الأداء البدني، ولا سيما أثناء ممارسة الرياضة ، حيث يتفاعل الكافيين مع المستقبلات في الدماغ، مما يؤدي إلى إيقاف الجزء الذي يتسبب في الشعور بالتعب، وبالتالي سيمكّن ذلك من بذل المزيد من الجهد لحرق السعرات الحرارية من دون الشعور بالإجهاد.

وبناء على ذلك يُنصح ممارسي الرياضة بشرب 4 اكواب من القهوة يوميًا، وتناول كمية من 2 – 6 ملليغرام من الكافيين لكل واحد كيلوغرام من وزن الجسم.

إقرأ أيضًا :
تطبيق WhatsApp يختبر ميزة جديدة لكشف الشائعات
دراسة حديثة| كيف يساعد زيت جوز الهند في مكافحة وباء كوفيد -19
اليوم العالمي لمكافحة المخدرات .. علامات تدل على تعاطي المخدرات من دون فحص دم أو كشف طبيب