اسباب تساقط الشعر عند الرجال وأهم طرق علاجه

اسباب تساقط الشعر عند الرجال وأهم طرق علاجه
اسباب تساقط الشعر عند الرجال وأهم طرق علاجه

اسباب تساقط الشعر عند الرجال كثيرة ومتعددة وقد تختلف من رجل لأخر، فالرجال أيضًا يصيبهم تساقط الشعر مثل النساء بل وقد يكون أكثر، فمشاكل الشعر بصفة عامة أكثر المشاكل إنتشارًا وخاصة تساقطه، والذي قد يؤدي بالرجال إلى الإصابة بالصلع، وبالتحديد إذا لم يتم البحث عن الأسباب المؤدية لحدوثه وبالتالي عدم علاجه فقد يتطور الأمر ويصعب معه العلاج، فالدراسات المدققة على المستويين العلمي والإجتماعي أثبتت أن تساقط الشعر مشكلة تنعكس سلبًا على الثقة بالنفس وتؤثر على المستوى المهني والإجتماعي لحياة الإنسان سواء في ذلك الرجال والنساء.

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

تنقسم أهم اسباب تساقط الشعر عند الرجال إلى 4 مجموعات رئيسية هامة تندرج تحتها اي سبب يؤدي إلى تساقط الشعر لدى الرجال، وهذه المجموعات الرئيسية تضم الأسباب النفسية والحالات الوراثية وحالات الإهمال الصحي.

اسباب تساقط الشعر عند الرجال وأهم طرق علاجه
اسباب تساقط الشعر عند الرجال وأهم طرق علاجه

هناك بعض الأمراض التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال والتي بدورها تؤثر على فروة الرأس ومنها ما يؤثر على حالة الجسم الهرمونية مسببًا تساقط الشعر.

أولًا:- الإصابة بقشرة الرأس

قشرة الرأس غالبًا ما تؤدي إلى إلتهاب فروة الرأس، مما يعيق النمو الطبيعي للبصيلات وتؤدي بدورها غلى تفاقم المشكلة بتساقط الشعر.

ثانيًا:- الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري

السكري احد اهم الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى ضعف عام وتاثير سلبي على الجسد ومنها الشعر، فمريض السكر عادة ما يعاني من تقلب مستويات الهرمونات في الجسم، وبالتالي يؤدي إلى وقف دورة نمو الشعر الطبيعية، لذلك ننصح مريض السكر بالإلتزام بنظام غذائي معين وتناول كميات كبيرة من البروتين وفيتامين ج وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

اسباب تساقط الشعر عند الرجال وأهم طرق علاجه
اسباب تساقط الشعر عند الرجال وأهم طرق علاجه

ثالثًا:- العدوى ببعض الأمراض الجلدية تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال

الإصابة بالتينيا ( Ringworms ) من اسباب تساقط الشعر عند الرجال، وأيضًا عدوى إلتهاب بصيلات الشعر والتهاب الجلد الدهني كلها امراض جدلية تؤدي إلى الإصابة بتساقط الشعر.

رابعًا:- الثعلبة الذكرية

هى نوع من أنواع الأمرض الوراثية التي تصيب الشعر فتحدث به فجوات في بعض المناطق بالرأس أو تساقطه، وهى مرض مناعي في الأصل، وعادة تحتاج إلى العلاج بكريمات الكوتيكوستيرويد و مرهم الأنثرالين.

اسباب تساقط الشعر عند الرجال وأهم طرق علاجه
اسباب تساقط الشعر عند الرجال وأهم طرق علاجه

اقرأ أيضًا :
فوائد زيت الزيتون للمعدة مع 5 مميزات تعرف عليها
مواصفات العسل الاصلي النقي|اختبارات لمعرفة الأصلي من المغشوش

اسباب تساقط الشعر عند الرجال… الإضطربات النفسية

1- التوتر والقلق والضغط النفسي والعصبي، كل ذلك يؤدي لتساقط الشعر لدى الرجال، وبالتأكيد هنا لا نتحدث عن الأعراض المؤقتة نتيجة ظرف طارئ مثل مشاكل العمل وغيره، وإنما نتحدث عن نمط الحياة العصبي المستمر الذي يضر بالمادة الوراثية DNA.

2- شد الشعر ينتج عن اسباب نفسية مما يؤدي لإضعاف بصيلات الشعر وهذا المرض يعرف باسم هوس نتف الشعر أو Trichotillmania.

اسباب تساقط الشعر عند الرجال وأهم طرق علاجه 1

اسباب تساقط الشعر عند الرجال الوراثي

بعض الأبحاث أثبتت أن الصلع الذكوري الوراثي male pattem baldness يرجع إلى التحسس من مادة DHT والتي تعتبر أحد صور هرمون الذكورة وهذا قد يرجع إلى وجود جينات مسببة للصلع الوراثي.

التقدم في السن من اسباب تساقط الشعر عند الرجال

عندما تشيخ الجينات بتقدم العمر تفقد أجسامنا قوتها وكذلك بصيلات الشعر، يدب فيها الشيب فتضعف وتفقد قوتها وتبدا في التساقط.

تساقط الشعر بسبب الأدوية

1- هناك بعض الأدوية والعقاقير التي تستخدم في علاج بعض أمراض المناعة والأمراض الإلتهابية، ولكنها تؤدي إلى تساقط الشعر إذا استخدمت في غير محلها، كإفراط بعض الرياضيين في استخدامها مثل الأدوية الستيرويدية.

2- هرمونات الذكورة تؤدي إلى الصلع.

3- عقاقير العلاج الكيماوي.

اسباب تساقط الشعر عند الرجال وأهم طرق علاجه 2

وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل: إهمال الغذاء الصحي، إهمال ممارسة الرياضة، ونقص الفيتامينات، والإصابة بفقر الدم هو أحد أهم أسباب تساقط الشعر.

اهم طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال

بالتأكيد تختلف طرق علاج تساقط الشعر حسب اسبابها، ومن أهم هذه الطرق استخدام عقار المينوكسيديل الذي يعمل على تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس فيساعد على نمو الشعر مجددًا، وبصفة عامة يجب المحافظة على صحة الشعر وجماله سواء لدى الرجال أو النساء بتناول غذاء صحي متوازن وشرب كميات كافية من الماء وممارسة الرياضة بإنتظام، والمحافظة النفسية بعدم التعرض للقلق والتوتر والضغط النفسي أو العصبي.