هل يمكنني أن أمارس الرياضة خلال الحمل؟

هل يمكنني أن أمارس  الرياضة خلال الحمل؟

تعتبر ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل  أمرا جيدا، فقد عد خبراء الصحة مجموعة  من الفوائد الصحية لممارسة الرياضة أثناء الحمل، كتخفيف آلام الظهر والمفاصل وتحسين نفسية الحامل.

لكن هل جميع التمارين الرياضية مناسبة للمرأة الحامل في جميع مراحل الحمل؟ فحسب موقع “ستيب تو هيلث الأميركي” فإن بعض النساء يعتقدن أن المرأة الحامل لا يجب أن تقوم  بأي أنشطة رياضية. في المقابل، تعتقد بعض النساء الأخريات أنه ينبغي عليهن القيام بنشاطات رياضية بشكل مستمر.

ضرورة الحصول على موافقة طبيبك

كما أشرنا سابقا  فان ممارسة المرأة للرياضة اثناء الحمل لها فوائد صحية، وهذا لا يمنعك سيدتي من ضرورة استشارة طبيبك، واتخاد بعض الاجراءات وخاصة ان لم يكن قد مارست تمارين رياضية من قبل.

إذًا، كيف يمكنكِ سيدتي ممارسة  التمارين الرياضية دون إيذاء طفلكِ؟

ممارسة الرياضة أثناء الحمل وزيادة شدتها

فحسب موقع “ستيب تو هيلث”، من الضروري استشارة طبيبك ليوافق لك  على التمارين التي تقترحينها عليه. أما إذا كنت تتدربين باستمرار قبل الحمل، كل ما عليك فعله هو إجراء بعض التعديلات البسيطة على التمارين التي اتبعتها سابقًا.

من ناحية أخرى ، إذا كنت أقل قدرة على الحركة ، فيجب أن تبدأ بتمارين سهلة ثم تزيد شدتها تدريجيًا. حيث يوصي الأطباء بساعتين ونصف على الأقل من التمارين الهوائية للنساء اللاتي لا يمارسن الرياضة بانتظام.

أما بالنسبة للنساء الحوامل اللواتي كن يمارسن الرياضة قبل الحمل  باستمرار ، فيجب أن يقللن قليلاً من كثافة التمرين.

هل يمكنني أن أمارس التمارين الرياضة خلال الحمل؟

متى يمكن التوقف عن ممارسة الرياضة؟

يمكن لك سيدتي  أن تستمر في ممارسة الرياضة أثناء الحمل بشكل طبيعي، الا في هذه الحالات :

1- عندما تتعرض المرأة الحامل لنزيف مهبلي.

2- إذا ظهر تقلصات مبكرة.

3- اذا كانت المرأة الحامل مصابة بارتفاع ضغط الدم .

4- في حالة تمزق الكيس السلوي (المشيمة).

الثلث الأول من الحمل

بالنسبة لبعض النساء ، فإن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي المرحلة الأكثر تعقيدًا. إذا كنت تعاني سيدتي من التعب والتقيؤ والدوران خلال هذه المرحلة  بشكل متكرر ، فلا داعي للقلق.

قد لا تكون التمارين الرياضية مهمة لك في هذه المرحلة أما  إذا كنت ترغبين في ممارسة التمارين الرياضية، فالمشي يعتبر  أفضل لك .

ولا يفضل ممارسة الرياضة إلا إذا كنت تفعل ذلك قبل الحمل. ومع ذلك ، يجب تجنب الرياضة حيث يوجد اتصال جسدي (الرياضات المزدوجة مثل التايكوندو).

من ناحية أخرى ، يعد المشي السريع ، خاصة على المنحدرات الحادة ، أحد أفضل أشكال التمرينات التي يجب القيام بها خلال هذه المرحلة.

اقرأ أيضا: خمسة نصائح في تربية الأبناء تربية سليمة

الثلث الثاني من الحمل

يعتبر الثلث الثاني (الشهر الرابع والخامس والسادس) من الحمل هو أنسب فترة لممارسة التمارين الرياضية. من الأفضل القيام بأنشطة رياضية يمكن أن تساعدك على تطوير قوة جسمك وزيادة تحمله خلال فترات الحمل.

ورغم ذلك، لا ينصح بممارسة رياضة رفع الأثقال والرياضة التي تتطلب جهد عضلي كبير أو الاتصال الجسدي. والمشي السريع هو أفضل نشاط يمكن ممارسته أثناء الحمل ، وكذلك السباحة ، وهو بديل رائع لأنه يقوي الجهاز القلبي الوعائي والجهاز التنفسي ، ويحافظ على التحكم في الوزن ويخفف آلام الظهر.

يشجع الأطباء المرأة الحامل على القيام بتمارين كيجل بانتظام. يمكن أن يساعدك البيلاتس واليوغا على تقوية قاع الحوض. يمكنك أيضًا ممارسة التمارين الثابتة لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع (ما لم يوصي طبيبك بفعل خلاف ذلك).

هل يمكنني أن أمارس تمارين الرياضة خلال الحمل؟

 الثلث الأخير من الحمل

  تعتبر التمارين الرياضية في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل هي الأكثر تعقيدًا بسبب وزن البطن، مما يحد من الحركات التي يمكن إجراؤها ويخلق مشاكل توازن أكبر. في الواقع ، ليس من الجيد أن تكون بلا حركة ، ولكن لا تبالغي في القيام بأي نشاط رياضي.

  يظل المشي أيضًا نشاطًا مهمًا طوال هذه الفترة ، لأنه طريقة رائعة للحفاظ على لياقتك. كما يوصي الأطباء بممارسة اليوغا والبيلاتيس.

بيلاتيس هو نظام لياقة تم تطويره في بداية القرن العشرين من قبل الألماني جوزيف بيلاتيس ،تمارين بيلاتيس تساعد على تحقيق  التوازن والاستقرار وتقوية الجسم.

اقرأ أيضا:ستة قواعد ايجابية في تربية الأبناء وتهذيبهم

هل يمكنني أن أمارس التمارين الرياضة خلال الحمل؟

الاحتياطات يجب اتخاذها  أثناء الحمل

من المهم اتباع نظام غذائي مناسب والحفاظ على الماء أثناء ممارسة الرياضة في جميع مراحل الحمل. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك ارتداء الملابس المناسبة ، وخاصة حمالة الصدر المريحة ، وحسن الأداء عند التدريب ، خاصة إذا كنت جالسًا.

يجب على النساء الحوامل عدم المشاركة في الألعاب الرياضية مثل التزلج على الماء وتسلق الصخور والغوص أو التمارين الرياضية الثقيلة.

وبالمثل ، يمكنهم ممارسة رياضات المضرب أو الجمباز أو ركوب الخيل باعتدال ، شريطة أن تمارسيها من قبل الحمل.

كل هذه النصائح والإرشادات والتوصيات ممكن تحضر جسمك لولادة طبيعية سهلة وسلسة لكن الأهم من ذلك يجب أن تتذكرين في يوم الولادة وعندما تبدأ الانقباضات الخفيفة تتذكري أنه الحركة مهمة كثير سواء تتحركين بالبيت آو غرفة الولادة كلما كانت ولادتك سهلة وسلسة.
وبالسلامة لكل الأمهات المقبلين على الولادة.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض فيروس كورونا وكيف أحمي نفسي