خمسة نصائح في تربية الأبناء تربية سليمة

خمسة نصائح في تربية الأبناء تربية سليمة

طرق الآباء والأمهات في تربية أبنائهم في أعمار سنة وخمس سنوات ممكن تنعكس على شخصية وسلوك طفلك وحتى في تعامله مع الآخرين.

ممكن تفكر أو تفكرين في الطرق التي تستعملونها بأنها طرق صحيحة باعتبارها طرق متعارف عليها أو تعودنا عليها.

في هذا المقال سنتحدث عن مجموعة من الخطوات تعتبر طرق صحيحة في التربية ستساعدكم في تربية الأبناء وتغيير سلوك أطفالكم إلى الأفضل.

النصيحة الأولى:

نظام للطفل، يفضل أن تعملوا نظام يومي لأطفالكم، يعني أن تكتبوا جدول لأطفالكم متعلق بنظامهم الغذائي متى تكون وقت وجباتهم نوع الوجبة ووقت اللعب ووقت النوم سواء في النهار أو الليل،هذا النظام سيعكس سلوك ايجابي على أطفالكم وحتى بأدائهم بالمدرسة.

النصيحة الثانية:

قضاء وقت مستقطع مع كل طفل لحالوا، عادات الآباء العاملين أو الآباء الذين عندهم أبناء كثر بالبيت لا يجدون الوقت الكافي لان يجلسوا مع كل طفل لحالوا وهذا ينعكس سلبا على الأطفال فننصحكم بأن تجدوا الوقت الكافي لان تجلسوا مع كل طفل ولو 15 دقيقة، ممكن أن تلعبوا معهم تتحدثون معهم هذا يعطيهم ثقة بالنفس ويزيد يوطد الروابط بينكم وبين أطفالكم.

خمسة نصائح في تربية الأبناء تربية سليمة 1
النصيحة الثالثة:

علموا أطفالكم يعتمدون على أنفسهم دعوهم يقضون حاجاتهم بأنفسهم بدون مساعدة منكم، ممكن يكون فيه توجيه بسيط لكن من الأفضل أن تعلموهم حتى في السنوات الأولى يلبسون لحالهم يأكلون لحالهم هذا يحملهم المسؤولية ويزيد ثقتهم بأنفسهم.

النصيحة الرابعة:

هذه النصيحة تتعلق بوجبة العشاء، فمن المتعارف عليه أن وجبة العشاء الثقيلة أو الدسمة تساعد الأطفال يناموا بشكل أفضل لكن هذه من السلوكيات الخاطئة ،والتصحيح يكون بأن نعطيهم وجبات خفيفة في فترات متباعدة خلال فترة المساء هذه الوجبات تساعد الأطفال بان لا يكونوا منكدين في فترة المساء ويناموا بشكل أفضل بالليل.

ومن الضروري أن تبتدعوا عن إعطاء أطفالكم السكريات خاصة في فترة المساء لأنها تؤثر على نومهم بشكل سلبي.

النصيحة الخامسة:

متعلقة بالنوم، من المتعارف عليه أن أطفالكم إذا لم يناموا بالنهار يناموا أحسن بالليل لكن هذه كلها سلوكيات خاطئة يعملون بها كثير من الآباء لكن الصحيح أن الأطفال تحث عمر السنتين في حاجة لقيلولة من نصف ساعة إلى ساعة خلال فترة النهار، أما الأطفال فوق عمر السنتين لازم يناموا في فترة مبكرة خلال الليل لأن جسمهم يكون تعب وجاهز للنوم لكن إذا سهروا يتعبوا أكثر ونومهم يكون كثير صعب.

وفي الأخير فإن شخصية أطفالكم وسلوكياتهم تعتمد على طرق التربية في السنوات الأولى من عمرهم، استثمرا في هذه السنوات لأنه سترون تحسن ملموس على شخصياتهم وسلوكياتهم.