فوائد المشي يومياً | فوائد المشي لمسافات طويلة ولمدة ساعة لم تكن تتوقعها | نصائح تغنيك عن الرياضة أنت في أشد الحاجة إليها

فوائد المشي يومياً | فوائد المشي لمسافات طويلة ولمدة ساعة لم تكن تتوقعها | نصائح تغنيك عن الرياضة أنت في أشد الحاجة إليها
فوائد المشي الصحية

المشي من أهم وأسهل أنواع الرياضة التي من الممكن المواظبة عليها ولا تحتاج منك إلى مجهود بدني شاق وفوائدها مذهلة للجسم عند المواظبة عليها بالطريقة الصحية ، والطريقة الوحيدة التي تجعل المشي سلاح قوي للوصول إلى إنقاص الوزن وزيادة حرق الدهون والوصول للوزن المثالي وتقوية المفاصل والغضاريف وتقوية الجهاز المناعي وغيرها الكثير سنعرفها في هذا المقال.

 فوائد المشي يومياً ولمدة ساعة

 

حرق السعرات الحرارية الزائدة.

المشي سيجعلك تفقد الكثير من السعرات الحرارية وبذلك فقدان الدهون والتخسيس ولاحصول على جسم مثالي، ولكن بشروط لكي يساعدك المشي على ذلك وهي سرعة المشي بعض الشئ وطول الوقت حيث لايقل عن نصف ساعة فأكثر .

تقوية عضلة القلب

يساعد المشي والموظبة عليه على تقوية عضلة القلب فالمشي لمدة لا تزيد عن خمسة أيام في الأسبوع يحسن عضلة القلب ويقلل خطر التعرض بالأمراض القلبية ويحسن من مستوي ضغط الدم وينظف الشرايين.

 

اقرأ أيضا

مرص العصر القاتل الصامت علاج الضغط بطرق طبيعية ومضمونة

 

المشي يساعد في خفض نسبة السكر

هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن المشي لمدة تزيد عن نصف ساعة يساعد على خفض نسبة السكر في الدم لذلك من المهم أن تجعل المشي في روتينك اليومي خاصة إذا كنت من محبي تناول النشويات والسكريات والأطعمة التي ترفع السكر.

المشي يعالج ويخفف آلام المفاصل

يساعد المشي وبشكل مباشر على تقوية عضلات المفاصل والغضاريف ويقوي الركبة ويمنع الخشونة بها وكذلك يقلل إلتهابات المفاصل التي تصيب الجسم .

المشي وزيادة المناعة في الجسم

يساعد المشي على زيادة مناعة الجسم و قد قام العلماء بتجربة على 1000 شخص في وقت الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد وجعلوهم يواظبوا على رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا إلى 45 دقيقة وكانت النتائج أن نسبة تعرضهم إلى نزلات البرد قلت بدرجة ملحوظة وكذلك الإلتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي وذلك دليل على أن المشي ساعد في زيادة مناعة الجسم وساعدهم على مقاومة نزلات البرد وعدم الإصابة بالأمراض.

 

ننصحك بقراءة

علاج جرثومة المعدة بطرق طبيعية وسهلة تخلص من الجرثومة الحلزونية

 

أهمية المشي لزيادة الطاقة

قم بتجربة رياضة المشي و ستلاحظ أن المشي يرفع نشاطك وطاقتك أكثر من تناولك لفنجان من القهوة حيث يزيد المشي من تدفق الدماء والأكسجين إلى الخلايا  والمخ ويزيد من الهرمونات التي ترفع مستوى الطاقة في الجسم.

المشي يحسن المزاج

أثبتت الدراسات أن المشي يساعد من التقليل من نوبات الإكتئاب والقلق ويزيد من الصحة العقلية ويحسن المزاج بشكل ملحوظ ويطرد الإحساس السلبي والضيق والحزن وللتأكد من ذلك كل ما عليك هو أن تخرج إلى مكان واسع وتمشي لمدة نصف ساعة وستلاحظ الفرق في تحسن حالتك النفسية والمزاجية .

المشي يحسن التفكير الإبداعي 

المشي يساعد على تصفية ذهنك ويحسن من التفكير الإبداعي لديك، وقد أثبت ذلك الدراسات العديدة حيث أجرت مقارنة بين الأشخاص الذين يحاولون التفكير وحل المشكلات في الغرف والأماكن المغلقة، والأشخاص الذين قاموا بالتفيكر أثناء المشي ولاحظوا أن القدرة على التفكير الإبداعي أثناء المشي تحسن بشكل أكبر وذلك أنه يحسن عمل الدماغ ويساعد على تدفق الدماء لجميع خلايا المخ ووصول الأكسجين إليها بشكل أفضل.

 

اقرأ أيضا

نصائح لتحقيق الأهداف 2023 الطريقة الصحيحة للتخطيط للوصول لأهدافك

 

كيف تبدأ رياضة المشي 

كل ما تحتاجه للبدء في الحصول على هذه الفوائد الرائعة للمشي هو أن تتحلى بالعزيمة أن تفعل ذلك وتخصص من نصف ساعة إلى ساعة يوميا وربما يساعدك على الاستمرار أن تكون في صحبة صديق لك سيكون الأمر أكثر متعة، وإذا كان من الممكن المشي حافيا سيكون أفضل وإلا فارتداء حذا مناسب للمشي وابدأ المشي بدون توقف لمدة ساعة إلا ربع مثلا أو من الممكن وأنت ذاهب إلى العمل أن تتخلى عن سيارتك بعيدا عن العمل لمسافة وتقوم بالمشي حتى تصل أو تخصص وقت من يومك لرياضة المشي فالأمر يستحق منك ذلك للحفاظ على صحتك والحصول على هذه الفوائد الرائعة، وينصح أيضا عدم تناول الطعام أثناء المشي حتى لا يتوقف حرق الدهون في الجسم ولكن يمكنك شرب الماء كيفما تشاء.

نصائح مهمة للحصول على فوائد المشي الصحي

كل أنواع الرياضة مفيد جدا للجسم كممارسة السباحة أو كرة القدم أو ركوب الدرجات ولكن مع عدم القدرة على ممارسة هذه الرياضات عند كثير من الناس كيف تجعل المشي طريقة سهلة  لتحصل على فوائد الرياضة الرائعة وتصل إلى الوزن المثالي.

المشي أكثر من نصف ساعة متصل

من الممكن أن تصل إلى ساعة أو ساعة إلا ربع على الأقل فينبغي أن تزيد عن نصف ساعة متصلة كما قلنا أن الجسم يحتاج إلى طاقة وهذه الطاقة إما من السكريات أو النشويات أو من الدهون وعند المشي لمدة أكثر من نصف ساعة يحتاج الجسم إلى طاقة، وعندما يقوم بحرق ما به من سكريات يبحث عن طاقة فلا يجد غير الدهون الموجودة في الجسم فيبدأ في حرق هذه الدهون المخزنة ويحولها إلى طاقة، لذلك لابد من الزيادة في وقت المشي عن نصف ساعة لأن نصف الساعة الأول الجسم يفقد النشويات والسكريات أما بعد مرور نصف ساعة يحرق الجسم الدهون.

المواظبة والاستمرار على المشي

الأفضل الاستمرار على رياضة المشي المتواصل من عشرين يوم إلى شهر لتلاحظ الفرق والفوائد التي تحصل عليها من المشى، فالمواظبة يوميا مهم جدا أو على الأقل خمسة أيام في الأسبوع، والوقت الأفضل للمشي ساعة متواصلة ولكن في البداية إذا لم تستطع الوصول إلى ساعة فتبدأ بنصف ساعة وتزيد تدريجيا حتى تصل إلى ساعة بعد ثلاث أو أربعة أيام، وفي البداية ستشعرأن عضلات جسمك بها بعض التعب ولكن من الوقت سيتختفي هذا التعب تدريجيا، وأفضل وقت للمشي هو الصباح الباكر ولكن إذا لم تستطع المشي في هذا الوقت فلا مشكلة أن تمشي في أي وقت، والمشي قبل النوم يعالج الأرق ويساعدك على النوم العميق.

ننصحك بقراءة

علاج الزهايمر المبكر طرق عملية لتقوية الذاكرة وعلاج النسيان

المشي المتصل بدون راحة

النيصيحة المهمة أيضا عند ممارسة رياضة المشي هي أن يكون المشي متصل وعدم الراحة في منتصف الوقت ولكن إذا شعرت بالتعب الشديد فلا مشكلة أن ترتاح في البداية ولكن للحصول على الفائدة المرجوة يجب عدم الراحة في منتصف الوقت وفي البداية ينصح بالمشي المتوسط وليس السريع  حتى لا تصاب بالتعب وبعدها تقوي عضلات قدمك ولا تشعر بالتعب بعد ذلك.

المكان الأفضل للمشي

الأفضل المشي في مكان واسع ولكن إذا لم يكن متاح فمن الممكن المشي في البيت وتتحرك فيه ولكن لا تدور في مكان محدد  حتى لا تصاب بالدوار والصداع ولكن الذهاب والعودة .

فوائد المشي حافيا

المشي حافيا أفضل بكثير جدا من المشي وأنت مرتدي شي فهو ينشط الجهاز المناعي وينشط خلايا الإحساس في هذه المنطقة ويحسن الدورة الدموية، فالمشي على الرمل أو العشب او أي طريق لا يؤذي قدمك فالإحتكاك وتلامس الأرض له فوائد رائعة للجسم.

المواظبة على رياضة المشي مع الصيام المتقطع ستلاحظ الفراق الرهيب في صحتك من قوة التحمل وتقوية الأعصاب وقوة المناعة وقوة الغضاريف وتحسين المزاج والذاكرة وقوة التركيز.

يمكنك قراءة

نصائح تساعدك على التركيز وزياد الذاكرة اطعمة مهمة للطلاب فترة الامتحانات

كيف أعتني بنفسي في سن الأربعين نصائح لتحافظ على صحتك بدون أمراض