التخطي إلى المحتوى
حساب المواطن.. سياسات البرنامج.. موعد قفل باب التسجيل .. وشروط ومعايير تحديد قيمة الدعم وآلية الصرف
برنامج حساب المواطن

بعد طول انتظار وترقب قارب العام، تم الإعلان عن سياسات برنامج حساب المواطن، وشروط ومعايير تحديد قيمة الدعم النقدي للأسر والأفراد المستفيدة، وموعد استحقاق وصرف الدفعة الأولى من الدعم، من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، عصر اليوم الثلاثاء 12-12-2017، بشأن برنامج حساب المواطن السعودي.

موعد صرف الدفعة الاولى

أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية عن موعد صرف الدفعة الاولى من الدعم المخصص في برنامج حساب المواطن، والذي سيكون في 21 ديسمبر الجاري، غير أنه لم يعلن عن قيمة الدعم، ولن يتسنى معرفته قبل 21 ديسمبر، حيث يتم ذلك وفقا للمعايير التي سيرد ذكرها لاحقا.

شروط ومعايير تحديد قيمة الدعم

يشترط برنامج حساب المواطن عدة شروط يجب توفرها في المستحقين للدعم النقدي من خلال البرنامج التي ذكرها بالتالي:   

  •  أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، ويستثنى من هذا الشرط الاشخاص التالية: ”  ابن وابنة المواطنة، الزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، الزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي،  حاملو بطاقات التنقل”
  •  إقامة المستفيد بصورة دائمة داخل المملكة.
  •  عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.
  • 4- توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

أما لجهة المعايير التي يتم من خلالها تحديد قيمة الدعم النقدي للمستفيدين كما حددها برنامج حساب المواطن فهي التالي:

1- مجموع دخل الأسرة.

2- عدد أفراد الأسرة وأعمارهم.

3- متوسط دخل الأسرة الشهري.

4- متوسط استهلاك الأسرة من الطاقة.

وهناك معيار آخر سوف يكون له تأثير مباشر ومهم في تحديد قيمة الدعم الشهري والذي يمكن أن يتغير هذا المقدار من شهر لشهر وفقا لاستهلاك الأسرة من الكهرباء والطاقة والمياه وغيرها.

إقرأ أيضا: كل ما تود معرفته عن حساب المواطن 

الشكاوى والاعتراضات

أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية سوف يكون هناك آلية يتم من خلالها، تلقي الشكاوى والاعتراضات من قبل الأسر فيما إذا ارتأت أن قيمة الدعم المقدر لها في حساب المواطن لا يتناسب مع دخلها الشهري وعدد أفراد الأسرة وتركيبهم العمري، وهذا ما خلق الطمأنينة لدى الأسر التي ستتلقى الدعم .

تقييم دوري:

حسب توجيهات برنامج حساب المواطن فإنه سوف يكون هناك إجراء عملية مراجعة وتقييم دوري للمبالغ التي يتم إيداعها للأسر المستفيدة من برنامج حساب المواطن، وذلك كل 3 أشهر للتأكد من تلبية المبلغ الممنوح يلبي متطلبات الأُسر حسب التطورات وتغيّر الاسعار.  

جدولة الصرف

وفقا لبرنامج حساب المواطن سيتم إيداع قيمة الدعم النقدي في اليوم العاشر من الشهر الميلادي، أي بعد حوالي اسبوعين من موعد صرف الرواتب الحكومية، مما سيرفد الأسر السعودية بدفعة أخرى تكون عونا لهم على تحمل أعباء الحياة وتلبية متطلباتها حتى نهاية الشهر.

وجدير بالذكر أن حساب المواطن يعتمد على الدخل الإجمالي للأسر في المرحلة الأولى، مستثنيا الثروات من معايير صرف الدعم، واعتماده على ما تم تقديمه من بيانات من المواطنين أنفسهم بشأن دخولهم بعد ربطها بالبيانات الموجودة لدى 18 جهة حكومية.

والجدير بالذكر أيضا بأنه جرى الإعلان عن أن آخر موعد للتسجيل في برنامج حساب المواطن سيكون يوم 16 ديسمبر الجاري، لذا وزارة العمل والتنمية الإجتماعية تدعو الراغبين بالتسجيل المبادرة إلى ذلك قبل الموعد المحدد على الرابط التالي : التسجيل في حساب المواطن.

كما وان الحاسبة التقديرية ستكون متوفرة على البوابة ذاتها في نفس اليوم الذي يتم فيه صرف الدفعة الاولى من دعم حساب المواطن الواقع في 21 ديسمبر2017

  • أعطت مؤسسة النقد العربي السعودي اليوم الأربعاء 13-12-2017 توجيهاتها إلى جميع البنوك، بعدم المساس بالمخصصات النقدية لبرنامج حساب المواطن التي يتم إيداعها في حسابات المستحقين، وأن لا يقتطع منها أي قيمة مالية للقروض الشخصية أو التمويلية لصالح البنوك.

قد يهمك أيضا

التعليقات